أسئلة الاستبيان نموزج كيفية كتابتها

البحث العلمي | الإثنين - 21 / 03 / 2022 - 2:44 م

نموزج أسئلة الاستبيان وكيفية كتابة اسئلة الاستبيان في البحث العلمي

كيف يمكنني إنشاء أسئلة استبيان؟ ما هي أنواع الأسئلة التي يجب استخدامها للحصول على النتائج الدقيقة؟ هل تجهيز أسئلة استبيان عامة تستغرق ساعات طويلة؟ أم تتطلب مني قراءة مزيد من المقالات والمراجع؟ هل يمكنني استخدام أسئلة استبيان جاهزة؟

كل تلك الأسئلة وأكثر سنجيب عليها الآن في خلال السطور القليلة القادمة مع موقع الفريد الذي يسعى دائمًا ليكون هو المرجع الرئيسي لكم لأخذ المعلومة، والسند الحقيقي لإنهاء كل المهام بأفضل جودة وأفضل سعر وأسرع وقت.

مبدئيًا يجب أن تعلم عزيزي الباحث أن الأمر ليس بالصعوبة التي تتوقعها، حيث يمكنك إنشاء أسئلة استبيان فعالة جدًا وهادفة أيضًا بإتباع بعض الخطوات البسيطة، وتطبيق بعض النصائح الذكية، لأنه لا ينبغي البحث عن أسئلة جاهزة وحسب، بل يجب اختيار الأسئلة المناسبة للتخصص للحصول على نتائج دقيقة، ودعنا نقول لك أن إعداد الاستبيانات فن سنجعلك تتقنه بكل سهولة، فتابعونا الآن.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

أهمية إعداد الاستبيان في البحث العلمي؟

ترجع أهمية إعداد وتصميم الاستبيان في البحث العلمي، لأهمية الحصول على النتائج الدقيقة، لأنه كلما كان بسيط وغير معقد، يمنح المشاركين السهولة في الإجابات كلما كانت النتائج أدق.

لذا دومًا يجب مراعاة ان تكون أسئلة الاستبيانات متناسقة، تمت صياغتها بشكل سليم، بدون أخطاء، حيث أنه يجب إتباع أسس وقواعد عند تصميمه، للحصول على النتائج المرجوة منه.

خطوات ما قبل إعداد صياغة الأسئلة في الاستبيان بالبحث العلمي

كما ذكرنا كلما تم الاهتمام بإعداد الاستبيان، كلما كانت النتائج إيجابية وبنسبة مرتفعة تكاد تصل إلى 90%، وبهذا سيحقق الباحث أهدافه، ولهذا يجب إتباع بعض الخطوات قبل البدء في صياغة أي أسئلة استبيان أو صياغة الفقرات والتي تتمثل في الآتي

الخطوة الأولى: تحديد الإطار للبحث

عبارة عن مجموعة من الأسئلة يوجهها الباحث للمشاركين، حول موضوع البحث الرئيسي، بالإضافة للمشاكل الفرعية، حيث يتم تقسيم تلك المشاكل لعدة نقاط، حتى يتم التوصل للمعلومات لمعالجة المشاكل المتصلة بالبحث.

الخطوة الثانية: تصميم الجداول

في تلك الخطوة يجب الاهتمام بأن تكون مساحة الجدول كافية للإجابة، لذا يجب توقع الإجابات لمعرفة أفضل تصميم الجداول، وما إن كان لابد من استخدام أسئلة أو فقرات التي على أساسها سيتم تصميم الجداول.

الخطوة الثالثة: تحديد الفقرات والأسئلة الواردة في الاستبيان

يجب على الباحث حصر البيانات التي قد يحتاج لها، حتى يستطيع الوصول للإجابات التي يحتاج لها، لذا يجب الاطلاع على أسئلة استبيان جاهزة، لحصر الإجابات المتوقعة، هذا بالإضافة لتحديد إجابة للأسئلة ويجعل المشاركين يختارون منها.

كيف يتم تحديد شكل اسئلة الاستبيان؟

قبل تجهيز أسئلة استبيان عامة، يجب اتخاذ بعض القرارات التي ستسهل إعدادها وستجعل صياغة الأسئلة سهلة وأيضًا هادفة والتي تتمثل في الآتي:-

  • هل يحتاج موضوع البحص أسئلة مقننة أو أقل تقنينًا؟
  • هل يجب توجيه الأسئلة مباشرة أم غير مباشرة؟
  • هل الأفضل الاعتماد على منطقة المقابلة البؤرية؟

أهم النصائح التي يجب إتباعها عند صياغة أسئلة الاستبيان؟

ذكرنا في البداية أن أمر وضع أسئلة استبيان عامة ليس بالأمر الصعب أو المُعقد، ولكن يتطلب إتباع بعض من النصائح الذكية، والتي تتمثل في الآتي:-

  • من الضروري أن يكون محتوى الأسئلة يتماشى مع أفراد العينة ومتناسق مع الموضوع.
  • نجاح الاستبيان يتوقف على صياغة الأسئلة بشكل صحيح للحصول على إجابة دقيقة ووافية.
  • وضع خط أو تلوين الكلمة الأساسية في الأسئلة حتى يستطيع المشاركين استنباط الهدف من السؤال.
  • يفضل الابتعاد عن طرح البدائل حتى يتم الحصول على نتائج دقيقة.
  • الابتعاد عن الازدواجية في المعنى أو طرح الأسئلة التي لها أكثر من إجابة.
  • يجب عدم استخدام الكلمات التي يصعب فهمها، يجب أن تكون بمعنى واضح.
  • بعض الأوقات يجب إبراز السالب المركب للمشاركين.

ما هي أساليب كتابة الأسئلة والاجابة في كتابة الاستبيان؟

لو اطلعت على أسئلة استبيان جاهزة ستجد أن أساليبها مختلفة، حيث يجب تحديد الأسلوب الخاص لكل تخصص أو حسب النتائج المرجو الوصول لها، مثل:-

  • توجيه أسئلة الحقائق والتي توجه للسؤال عن الحالة الاجتماعية، عدد الأبناء، …. إلخ
  • أسئلة آراء لمعرفة أراء المشاركين، ومعرفة وجهة نظرهم حيال الموضوع المطروح.
  • صياغة الأسئلة وتقديمها على شكل جمل تقريرية.
  • توجيه أسئلة الاختيار من مُتعدد والتي تمنح إجابات وبيانات دقيقة.
  • أسئلة الاستخدامات الشائعة مثل رضا العملاء، عادات الجمهور، التقييمات، الاختبارات الشخصية.

ما الفرق بين الاستبيان والمقابلة والملاحظة؟

الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، تلك الأمور هي من أدوات وأساليب البحث العلمي، والتي تساعد في الحصول على النتائج الدقيقة، وحسب ما يحتاج تخصص البحث، يستطيع الباحث إجراء أو استخدام أيً منهم، لذا يجب معرفة ما هو الاستبيان، وما يميزه يساعد كثيرًا في معرفة الفرق بينهما وهذا ما سنتعرف عليه الآن:-

الاستبيان

  • يتم اجراءه للحصول على تقرير فردي، يستخدم لدراسة الرأي العام حيال أمرًا ما، يحصل فيه الباحث على نتائج دقيقة، عن طريقة دراسة الدوافع، الأهداف، رغبات وتطلعات الأشخاص في الحياة، وما يخططون له، وما مدى تأثير المشكلة على المشاركين، وهو بالأكثر يستخدم في الأنشطة الاجتماعية، العلمية، الصحية، التوجيهية، التدريبية، الاتجاهات النفسية، الاتجاهات المهنية، مقياس الخبرات.
  • يعتبر الاستبيان من الأدوات الرئيسية التي تستخدم في البحث السياسي لجمع أكبر قدر من المعلومات، كما أنه أيضًا يستخدم للكشف عن مدى رضاء الأشخاص حيال موضوع ما مناقش على الساحة.
  • يستخدم الاستبيان لمعرفة مدى تحقيق النجاح للبرامج الإعلامية، جودة الخدمة المقدمة في الفنادق وغيرها الكثير من الأمور.
  • يتميز الاستبيان أنه أداة رئيسية ومهمة تساعد في الكشف عن التطور الزمني وما تسبب به في تغيير، مثل معرفة كيف كان الزواج بالسابق بدايًة من العصور القديمة حتى الآن.

فحص السرقة الأدبية والعلمية يدوياً أو Plagiarism

كيفية صياغة الأسئلة في الاستبيان بشكل صحيح؟

صياغة الأسئلة في الاستبيان تحتاج لتركيز كبير، والإلمام ببعض الخطوات الرئيسية، حتى تتم صياغتها بشكل سليم وصحيح، ويتم الوصول للنتائج الدقيقة.

ولكن قبل أن نسرد كيفية صياغة الأسئلة بشكل صحيح، يجب في البداية نوضح أمرًا ما وهي اختيار العينة، وحصر الفئة المستهدفة في الاستبيان، وتحديد الإجابات المكررة وتمييزها، من الأمور المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار، والآن سنتعرف على الخطوات وهي كالآتي:-

  • يجب أن تكون لغة الاستبيان بسيطة جدًا، سهلة الفهم، قريبة من جميع فئات المشاركين، حتى مع تنوع ثقافتهم، ومستواهم التعليمي، ومداركهم الفكرية.
  • الابتعاد عن المصطلحات الصعبة التي تجعل المشاركين يختارون أي إجابة للانتقال للخطوة التالية فقط، بدون أن تكون حقيقية.
  • يجب الإدراك التام حول الموضوع المناقش، لا يجوز أن يتم وضع أسئلة الاستبيان بدون دراية بكل جوانبه، لأن ذلك سيؤدي لحدوث عرقلة للمشارك.
  • إمكانية ربط الأسئلة بالواقع والحوادث التي تُجرى على الساحة، حتى يتم فهم ما يفكر به المشاركين.
  • تحديد بدائل الإجابات التي قد يحتاج لها المشاركين، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يجوز أن يكون أكثر من بديل واحد لكل سؤال.
  • عدم اللجوء للأسئلة التي تلعب على العاطفة، لأن هذا سيجعل الإجابات غير حيادية، وأيضًا قد يجعل المشارك يستنفر من السؤال.
  • في بعض الأسئلة تتطلب أن تكون غير مباشرة نظرًا لأن المشارك قد يرفض الإجابة عليها إذا ما وجهت بشكل مباشر، مثل السؤال عن علاقاته، توجهاته، اعتقاداته في أفعاله، توجيه أسئلة يعبر فيها عن رأيه، مبرراته، اعتراضاته.

 7نموزج أسئلة استبيان جاهزة للبحث العلمي

نموذج استبيان بحث اجتماعي

نموذج استبيان وورد عن إتمام ورقة بحث علمي

نموذج استبيان وورد عن مرض السكري

نموذج استبيان جاهز pdf

نموزج استبيان الكتروني

نموزج استبيان ببرنامج 365 مايكروسوفت

استبيان تقييم عملية التعليم عن بعد

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟