أسئلة البحث العلمي

البحث العلمي أحدث التدوينات | الخميس - 31 / 03 / 2022 - 2:30 م

أسئلة البحث العلمي

الأبحاث العلمية والدراسات هي المخرج الوحيد للعمل على تطوير البحث العلمية، للحصول على تفسيرات ومعلومات حول الظواهر، أو إيجاد حلول لإشكاليات، من خلال تغطية عمليات المراقبة والبحث بشكل مختلف.

ويمر البحث العلمي بعدة مراحل، كل مرحلة فيها تُكمل الأخرى، لأن كل خطوة تستمر في نفس التسلسل لسرد البحث، لحين الوصول للنتائج، وإذا دققنا النظر سنجد أن من ضمن المراحل التي يمر بها الباحث عند إجراء البحوث العلمية والدراسات، هي مرحلة أسئلة البحث العلمي والتي تعتبر ركنًا أساسيًا به.

حيث يتم طرح مجموعة من الأسئلة التي تُطرح بحسب المشكلة، أو خطوات الدراسة، بالطبع يشترط أن تكون وفقًا لمعايير وضوابط مُحددة، والآن من خلال موقع الفريد سنتعرف على نماذج أسئلة البحث العلمي، وكيف يتم تضمينها في البحث العلمي، حتى تستطيع عزيزي الباحث تخطي هذه الخطوة بإتقان.

وبالطبع نُحيطك علمًا بأننا لدينا فريق كبير متخصص في جميع المجالات، قادر على أن يقدم لك الدعم في أي وقت سواء بالمعلومة الصحيحة بدلًا من البحث عنها، أو عن طريق تقديم كافة خدمات البحث العلمي بإتقان ومجودة مُتناهية، لذا لا تتردد في الاتصال بنا ستجدنا دومًا في خدمتك، والآن هيا بنا لنتعرف أكثر على أسئلة البحث العلمي، وما هي شروطها، أهميتها، وكل شيئًا عنها.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

أسئلة البحث العلمي

ركن أساسي في البحث العلمي، وتعتبر من أهم الخطوات في المشاريع البحثية، لأنه يمكن استخدام المعلومات التي ستأتي في الإجابات لتحديد مسار البحث، هذا بالإضافة إلى أنها تلعب دورًا هامًا في إجراء المسح والتحليل للبيانات الواردة.

لذا يجب اختيار أسئلة البحث العلمي بشكل صحيح حتى لا تؤثر على تحديد البيانات، لذا على الباحث أن يعي تمامًا ما هي أنواع الأسئلة التي يمكن كتابتها بالبحث، وكيفي تُكتب بشكل صحيح حتى يتم الحصول منها على النتائج المطلوبة.

الهدف الأساسي من كتابة أسئلة البحث العلمي

برنامج البحث العلمي كما ذكرنا مقسم عدة أركان، كل ركن فيه أساسي لا يمكن التغاضي عنه، ولو دققنا النظر قليلًا سنجد أن كل جزء فيه يُساعد الباحث في جمع أكبر قدر من المعلومات للوصول للنتائج.

ومن هنا تأتي أهداف أسئلة البحث حيث أنها تساعد في توفير المعلومات الرئيسية لصناعة النتائج الدقيقة، بالإضافة إلى أنها تعمل على تمويل البحث بالموارد المناسبة، التي تساعد في تحقيق أهداف البحث بالأساس.

أنواع أسئلة البحث العلمي

بدون البحث عن نماذج أسئلة البحث العلمي لمعرفة أنواعها، يمكننا توضيح أنواع الأسئلة التي يمكن تضمينها بالبحث، والتي تتمثل في الآتي:-

أولًا: الأسئلة المفتوحة

تستخدم للكشف عن نطاق واسع بالدراسة النوعية، وهي من أكثر الأنواع شيوعًا واستخدامًا في البحث العلمي، والتي تستخدم على مواقع الانترنت المختلفة، ويتم فيها عرض مجموعة من الاستطلاعات والدراسات الاستقصائية، يتم فيها الحصول على إجابة واضحة، وتعمل على فتح باب التحليل للحصول على البيانات الدقيقة.

ثانيًا: الأسئلة مُتعددة الخيارات

يستخدم فيها الباحث مجموعة من الأسئلة البحثية متعددة الخيارات، يمكن من خلالها الحصول على إجابة فردية أو متعددة، وغالبًا تستخدم عند إجراء الأبحاث العلمية القائمة على المسح، ويمكن للمشاركين اختيار إجابة واحدة أو أكثر.

ثالثًا: ترتيب أسئلة البحث العلمي بمقياس

والتي يستخدم فيها مقياس التصنيف، والتي يتم فيها تقديم مجموعة من الخيارات للإجابات المتُعددة، ويطلب من المُشاركين ترتيب الإجابة بحسب الأفضل بالنسبة لهم، ومن ضمن نماذج أسئلة البحث العلمي على هذا النوع، هي قيام الشركات وأصحاب العلامات التجارية أو المنتجات المفضلة لمعرفة آراء المستخدمين فها.

رابعًا: أسئلة البحث العلمي بحسب مقياس التصنيف

يستخدم هذا النوع من الأسئلة للحصول على الردود المبنية على المقياس المستمر، بدلًا من الذرات الفردية، وفي الغالب يستخدم هذا النوع في الأبحاث الطبية، التي تبنى على المقاييس التناظرية أو المرئية، مثل مقياس الألم الذي يشعر به المرضى، لتقييم مستوى الألم لديهم.

خامسًا: أسئلة البحث مقياس ليكرت

يُقدم هذا النوع من الأسئلة مجموعة كبيرة من الخيارات للإجابة تصف ما يشعر به المٌشارك، والإجابة تكون فيها مُحددة مثل موافق / غير موافق / في كثيرًا من الأحيان / ليس في كثيرًا من الأحيان / مهم / غير مهم، بالإضافة لمجموعة كبيرة من أشكال الأسئلة الأخرى التي تؤدي بنفس المعنى.

المعايير والضوابط التي يجب على أساسها صياغة البحث العلمي

عرضنا لك أبرز أنواع أسئلة البحث العلمي والتي تعتبر هي الأكثر شيوعًا واستخدمًا، علمًا بأنه يوجد أيضًا أنواعًا أخرى مثل أسئلة الأبحاث الدلالية، أسئلة الجداول المصفوفة، الأسئلة المصفوفة جنبًا إلى جنب، أسئلة الأبحاث المصورة، أسئلة الابحاث الكابتشا، أسلة الأبحاث عن التاريخ والوقت.

وأيً كان نوع الأسئلة التي سيتم اختيارها، يجب أن تكون وفقًا لضوابط ومعايير محددة، حتى تكون بالشكل المطلوب، وتستطيع أداء الغرض منها، وتلك هي الشروط التي يجب توافرها في أسئلة البحث:-

  • مبدئيًا قم بإجراء بحث تقريبي حول الموضوع، لتحليل البيانات وما سيتم اكتشافه من الإجابات، توقعها واتركها جانبًا.
  • ضع اطارًا محددًا لوضع أسئلة البحث والاستبيان، حتى تستطيع حصر الإجابات التي ستحصل عليها.
  • صياغة الأسئلة بشكل واضح وصريح لا يجب أن تكون الأسئلة غير مباشرة أو تؤدي لأكثر من معنى، نفذ هذه الخطوة بدقة للغاية، إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج دقيقة.
  • إذا كنت تريد في إتمام هذه الخطوة بإتقان شديد حاول التنوع في الأسئلة مثل طرح سؤالًا مفتوحًا وآخر مُغلقًا جنبًا إلى جنب.
  • قم بصياغة الأسئلة ثم قم بإعادة قراءتها مرة أخرى، للتأكد من تحليل فاعلية الأسئلة، لذا أعادة النظر فيها سيساعد في الوصول لمجموعة أسئلة قوية تُفيد الدراسة.
  • خطط للإجابة المُحتملة للأسئلة فور الانتهاء منها، وتوقع ما إن كانت تلك الإجابات ستساهم في البحث، أم الأمر سيتوقف عن الحصول على إشارات بسيطة تساهم في تغيير مسار البحث.

شاهد بالفيديو وتعلم صياغة المشكلة البحثية و الأسئلة البحثية من أهداف الدراسة و لماذا نفضل الأسئلة على الفرضيات

أهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء صياغة أسئلة البحث العلمي

سنوضح لك عزيزي الباحث أهم الأمور نضعها نحن نصب أعيننا، عند إجراء أسئلة الأبحاث العلمية، والتي يجب أنت أيضًا مُراعاتها وهي:-

  • رتب الأسئلة بدايًة من المفاهيم البسيطة وحتى الأسئلة الأكثر تعقيدًا.
  • اكتب الأسئلة بشكل صحيح سواء لغويًا أو املائيًا.
  • اجعل أسئلة دومًا بسيطة وسهلة وواضحة لجمع الإجابات بشكل دقيق.
  • يجب ألا تكون الأسئلة طويلة وأيضًا غير مملة احرصي على أن تكون مختصرة وجذابة بنفس الوقت.
  • وضع الأسئلة القابلة للإجابة فلا يمكن وضع أسئلة يصعب إيجاد إجابة لها بالأساس.
  • اختار أنواع الأسئلة التي ستفيد الدراسة أو البحث، فلا يمكن اختيار الأسهل فقط، لابد من اختيار الأسئلة التي تستطيع منها الحصول على النتائج الدقيقة.
  • حدد أهدافك والغرض الرئيسي لوضع تلك الأسئلة ستجد نفسك تنشأ أسئلة تؤدي لنتائج دقيقة.

الفرق بين فرضية الدراسة وأسئلة البحث العلمي

من الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة أسئلة الأبحاث العلمية، هي معرفة الفرق بينها وبين الفرضيات، حتى لا يختلط الأمر بينهما ولا يستطيع الباحث إنجاز أيً منهما.

مبدئيًا الفرضية تستخدم بالأكثر عند إجراء الأبحاث التجريبية التي تحتاج لإجراء الاختبارات لمعرفة العلاقة السببية، وهذا خلاف أسئلة البحث العلمي التي تستخدم في الدراسات الوصفية بسؤال الجمهور عن آرائهم ومعتقداتهم للتعرف أكثر على الخصائص.

اسئلة شائعة حول أسئلة البحث العلمي !!

ما هو سؤال البحث العلمي؟

أسئلة البحث العلمي هي مجموعة من الأسئلة الرئيسية والأسئلة الفرعية التي يقوم الباحث بوضعها بعد أن يقوم بكتابة سؤال البحث العلمي الرئيسي، والهدف منها هو الإشارة إلى نتائج البحث العلمي، ويقوم الباحث بربط كل سؤال بمحور، بحيث يقدم هذا السؤال الإجابة عن الفرضية الموجودة في هذا المحور.

كيف تكتب سؤال البحث العلمي؟

1. يجب أن تطرح سؤالاً حول مشكلة تمثل مصدر اهتمام وشغف لك.
2. يجب تطوير السؤال الذي تطرحه بناءً على تخصصك، أو المجال الذي تنتمي إليه.
3. يجب الإنتباه إلى أن نمط الأسئلة العلمية، يختلف تماماً عن نمط الأسئلة الأدبية أو النظرية.
4. لا بأس في أن تناقش أستاذك حول أسئلة البحث التي اخترتها.

ما الفرق بين أسئلة البحث وفروض البحث؟

الفرض في البحث العلمي عبارة عن جواب مبدئي يتوقعه الباحث من الدراسة، لكنه بحاجة الى الاختبار والإثبات، وتكون عبارة عن علاقة أو علاقات بين متغيرين او أكثر، ويقوم الباحث بمحاولة اختبار صحة وجود هذه العلاقات، أما التساؤلات تكون عبارة عن أسئلة وهي بحاجة الى إجابات تصف الواقع.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟