أساليب البحث العلمي وطرق البحث

أحدث التدوينات البحث العلمي | الأربعاء - 16 / 03 / 2022 - 2:10 م

أساليب البحث العلمي

أساليب البحث العلمي؛ هي الطرق التي اتبعها الباحث حتى استطاع إنهاء البحث، والتي تشتمل على الأدوات التي تساعد على جعل البحث متكامل، بالإضافة إلى الأسلوب المتبع في سرد البحث، المنهج المختار، وقد تختلف تلك الأساليب باختلاف قدرة الباحث ومهاراته، وتركيزه، في اكتشاف الحقائق وتفسير سبب حدوث الظواهر، والتي هي سبب إجراء البحث العلمي منذ قديم العصور والحضارات حضارة البابلية، الآشورية، الفرعونية، الفينيقية، اليونانية، الرومانية، ومن خلال موقع الفريد سنذكر لك ، وما هي أساليب البحث العلمي حتى تتمكنوا من معرفة مقومات البحث العلمي الناجح.

أهمية البحث العلمي

قبل أن نسرد عليكم أساليب البحث، وجب علينا أن نتطرق لمعرفة ما هي أهمية البحث العلمي، والتي تحفز الباحث على إتقانه، فلا يجوز اجراؤه فقط من أجل اجتياز الاختبارات فقط وحسب، بل يجب أن يكون علمًا ينتفع به هو وغيره أيضًا.

حيث يعتبر البحث العلمي معبر رئيسي وهام وضروري حتى يستطيع من خلاله الإنسان التعرف على أشياء جديدة والغوص بداخلها للتوصل للحقيقة، بالإضافة لاكتساب خبرات جديدة، وبالطبع من أجل إجراء البحث العلمي بإتقان يجب توفر بعض الأدوات والأساليب، مثل الدراسات السابقة في البحث العلمي، والآن سنتعرف على أساليب وطرق البحث العلمي سواء أكانت العامة أو الخاصة.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

طريقة اجراء البحث العلمي العام

طريقة تتناسب مع إجراء جميع أنواع العلوم، مليئة بالقواعد التي تساعد في تنظيم عمليات البحث، يمكن من خلالها الحصول على بحث متميز من كل الجوانب، وفريد ومختلف لأنه سيسمح فيه باستخدام مختلف الدراسات السابقة في كل المجالات، وتوضيح مسار البحث بشكل سلس، لذا هي من أهم أساليب وطرق البحث العلمي.

طريقة اجراء البحث العلمي الخاص

تختص بإجراء بحثًا في تخصص محدد، حيث يوجد لكل فرع علمي فروع أيضًا متميزة وغير متشابهة، وقبل اختيار تلك الطريقة، يجب أن يدرس الطالب الفرع الذي سيختاره حتى يتأكد من تمكنه على اجراءه.

فحص السرقة الأدبية والعلمية يدوياً أو Plagiarism

طريقة إجراء البحث بالتجربة والملاحظة والخبرة

يتطرق فيها الباحث إلى الدراسات السابقة، والأبحاث في نفس المجال الذي يختاره، يتم فيه الاعتماد على اختيار ظاهرة ثم إجراء التجارب عليها، ويجب أن يحظى الباحث بالخبرة الكافية من أجل اختيار هذه الطريقة.

طريقة إجراء البحث القائمة على الاستدلال والقياس المنطقي

حتى يستطيع الباحث الحكم على الظاهرة أو المشكلة، يجب أن يختار هذه الطريقة التي تعتمد على الاستدلال المنطقي، بالإضافة للانتقال من الكل وحتى الجزء، ولكن يفضل عدم الاعتماد عليها لأنها لا تساعد في التوصل على النتائج الدقيقة كما في الطرق الأخرى.

طريقة إجراء البحث القائمة على الاستقراء والتجربة

يتطرق فيها الباحث لدراسة الجزيئات، فيبدأ بالانتقال لجزء ثم الآخر، ويجب فيها أن يَظهر مواهبه وقدرته على الإلمام بكل أجزاء البحث بنفس القوة لكل جزئية يتم الانتقال لها.

طريقة اجراء البحث العلمي القائم على الاستشارة

يعتمد فيها على معرفة كل العادات والتقاليد التي كانت تتم في العصور السابقة، ولكن أصبحت تلك الطريقة متهالكة، ومتعبة لبعض الباحثين، فلم يفضلوها ولم تستخدم في الآونة الأخيرة.

أساليب البحث العلمي

بعد أن تعرفنا على طرق إجراء البحث، الآن سنقدم لكم الأساليب التي على الباحث استخدامها فالأمر لا يتوقف بالاطلاع على الدراسات السابقة في البحث العلمي، لأنه كلما تنوع الباحث في استخدام الأساليب، ومدى تمكنه في طرحها استطاع أن يخرج بحث متنوع ومتميز من كل الجوانب وهذه هي أهم أساليب وطرق البحث العلمي.

الأسلوب الأساسي

من أساليب البحث المهمة يستخدم من أجل الكشف عن النظريات الجديدة، والتي تهدف لتطوير البحث العلمي، يعتبر من أكثر الأنواع شيوعًا واستخدامًا من قبل الباحثين.

الأسلوب التطبيقي

مختص بالتطبيقات المطروحة على الساحة، والذي يوضح العلاقة بين المشكلة، والظاهرة التي تم تحديدها لإجراء البحث.

الأسلوب الإجرائي

يُعتمد فيه على الاستجابة تجاه أمرًا معينًا يقدمه الباحث، وتحقيق التفاعل بين الأسلوب المستخدم في تقييم الحقائق، ومدى التفاعل الفكري بين الآخرين، حيث يحاول الباحث على تطبيق بعض الاستراتيجيات والأساليب الحديثة.

الأسلوب التطويري

يستخدم عند الرغبة في تطوير شيئًا ما، بناءً على نتائج يتم الحصول عليها من إجراء البحث، وهو من أفضل أساليب البحث.

الأسلوب التاريخي

يتم فيها دراسة بعض الأحداث الواقعة في مختلف العصور مثل الماضي والحاضر، بالإضافة إلى التركيز على تلك الأحداث، وإعطاء تفسيرات منطقية لحدوثها.

الأسلوب الوصفي

أكثر اساليب البحث العلمي المستخدمة، لأنه يشمل على كل ما يحتاج له الباحث سواء من دراسات مسحية، سببية للمقارنة، لأن تلك هي أقسامه الرئيسية، لذا قد يبحث الطلاب والباحثين عن دراسات سابقة للاطلاع عليها، إذا كان يتبع هذا الأسلوب.

الأسلوب النمائي

يستخدمه الباحث لمعرفة ما هي التغيرات التي طرأت على الظاهرة أو المشكلة، مع إيضاح معدل التغيير، والعوامل التي قد تتسبب في التأثير على الظاهرة وطريقته هي الاعتماد على الملاحظة.

الأسلوب التجريبي

يعتمد الباحث فيه على التجربة للسيطرة على الظروف الطارئة، ودراسة المتغيرات عليها بشكل وافٍ.

الأسلوب الاستدلالي

يقوم فيه الباحث بطرح الفرضيات والتنبؤ بالعواقب، فهو شكل من أشكال المنطق، حيث يقوم فيه الباحث بالتسليم لقضايا أخرى.

الأسلوب التقويمي

يستند على التقويم وتقوية مواضيع الضعف، حتى يسير الأمر بتحسين الأهداف وكل الوسائل والأدوات، يشترط فيه الالتزام بالأسس والمعايير العلمية بدقة وموضوعية وبأمانة متناهية.

الأسلوب النوعي

لا يحتاج في هذا الأسلوب للتطرق للدراسات السابقة، فيقتصر الأمر على دراسة الظاهرة المحددة، في نفس مكانها الطبيعي فقط.

الأسلوب الكمي

يعتمد فيها على أدوات القياس للكمية، لحصر أكبر قدر من البيانات لدراسة العينات التي لها علاقة مباشرة مع الظاهرة.

الأسلوب الاستكشافي

يستخدم في استكشاف كل الأجواء المحيط بالظاهرة، وبهذا يمكن صياغتها بشكل سليم.

الأسلوب التحليلي

يستخدم فيه الباحث قدر من العينات ليقوم بتحليها جيدًا للكشف عن الجانب المتعددة لها، وتوضيح صفات كل عينة فيها للتوصل لنتائج الدقيقة.

ما هي أساليب البحث العلمي؟

لأسلوب التطبيقي
الأسلوب النظري
الاسلوب التطويري
الأسلوب الإجرائي
الأسلوب الوصفي
الأسلوب النمائي
الأسلوب التقويمي
الأسلوب التاريخي
الأسلوب التجريبي
الأسلوب التحليلي
الأسلوب الكمي
الأسلوب النوعي

ما الهدف من البحث العلمي؟

البحث العلمي هو أسلوب منظم لجمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات وتحليل المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية معينة للتأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة المزيد من المعلومات اليها، حتي التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر ومعرفة أسبابها.

الفرق بين البحث العلمي و المنهج العلمي؟

البحث العلمي أو المنهج العلمي، هو وسيلة للوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة ، البحث العلمي هو الطريقة الوحيد للمعرفة ، البحث العلمي مصطلح مترجم عن اللغة الإنجليزية (Scientific Research)، فهو يعتمد الطريقة العلمية في التحليل.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟