أشكال الانتحال العلمي أسبابه

أحدث التدوينات البحث العلمي | الأربعاء - 16 / 03 / 2022 - 6:15 م

أشكال الانتحال العلمي وأسبابه وطرق كشفة

يتوفر بعض من القواعد الأساسية التي على الطلاب والباحثين معرفتها وإتقانها تمامًا، والتي يجب أن تكون من المبادئ الراسخة لا تتغير مهما تغير نوع البحث سواء أكان بحث تخرج أو بحث للرسائل العلمية، وقبل أن نسرد لكم أهم تلك المبادئ، سنذكركم أن موقع الفريد سيكون سندًا لكم يمكنكم الوثوق به للقيام بكل الخدمات التعليمية بأعلى جودة لأننا نمتلك أقوى فريق متخصص للكتابة والتدقيق.

ولأننا نحرص على تعريفك على أهم الأسس والركائز التي يتم عليها بناء البحث، هي أن يكون النص حصري 100% غير منسوخ، حتى لا يقع الباحث في مشكلة الانتحال العلمي، والتي قد تعرضه أيضًا للمساءلة القانونية، حيث يعتبر جريمة قد يعاقب عليها إذا اشتكى صاحب النص الأصلي، ومن خلالنا اليوم سنتعرف على أشكال الانتحال العلمي، تصنيفاته، وما هي أفضل أدوات كشف الانتحال العلمي المعتمدة، لذا تابعونا في السطور القليلة القادمة.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

معنى الانتحال العلمي

الانتحال العلمي هو نقل النص الأصلي من المراجع الأساسية، والمجلات العلمية المنشورة، وكتابتها كما هي بدون تعديل في البحث، وبهذا ينسبها الباحث لنفسه، وإذا تقدم صاحب المرجع أو النص الأصلي للشكوى، يعرضه للعقوبة الأكاديمية، لأن البحث من الضروري أن يكون غير منسوخ، ومعاد صياغته بطريقته مع الاحتفاظ بنفس المعنى.

فحص السرقة الأدبية والعلمية يدوياً أو Plagiarism

أشكال الانتحال العلمي

حتى لا يقع الباحث في فخ الانتحال العلمي يجب عليه معرفة كل شيء عنه، حتى يستطيع تجنب حدوثه مع أقل احتمال، وتلك هي أشكال الانتحال العلمي:-

الانتحال العلمي بالاستنساخ

هذا يعني أنه يقوم الباحث بنقل النص بالكامل من المرجع الأساسي للبحث بدون تغيير، ونسبه لنفسه بالكامل بدون ذكر أنه مقتبس أو ارفاق المراجع والمصادر به.

الانتحال العلمي والنسخ

يقوم الباحث بنقل أجزاء كبيرة من المراجع الأساسية، بدون ذكر اسم صاحبها في البحث الذي يقوم بإجرائه.

الانتحال العلمي بالاستبدال

نقل أجزاء مختلفة من المراجع والمجلات العلمية بالتبادل، وأيضًا بدون ذكر أي اسم لصاحب المراجع أو النصوص المنسوخة.

الانتحال العلمي بالتكرار

يضع الباحث نصوص تم نشرها بالسابق، على إنها أول مرة تنشر ولم يذكر فيها صاحب المرجع الأساسي.

الانتحال العلمي بالمزيج

وأخيرًا هذا الشكل الذي يمزج فيه الباحث بعض من مصادره مع مصادر أخرى من مراجع أساسية وأيضًا دون ذكر اسم صاحب النص الأصلي.

أسباب الانتحال العلمي

ما الذي يدفع الباحث للانتحال العلمي، وسرقة الفكرة والنتائج ونسبها لأنفسهم، رصد الخبراء هذه الظاهرة، وتوصلوا لتلك الأسباب والتي تتمثل في الآتي:-

  • شغف الباحث للوصول لأعلى الدرجات العلمية وتحقيق النجاح الذي يراه الباحث الأصلي.
  • ضعف مستوى الباحث لرصد المعلومات والبيانات، وضعف قدرته على تغيير النص وعدم الإلمام بقواعد اللغة العربية، والقواعد الاملائية.
  • إيجاد فكرة الانتحال سهلة وتساعده على تقديم البحث بشكل أسرع، في حين أنه يمكن اختيارنا نحن موقع الفريد نقوم بإعداد الرسائل والأبحاث دون انتحال أو نسخ 100% حصري.
  • قد لا يستطيع الباحث تغيير الكلمات الأساسية والمصطلحات العلمية فقد يضعها كما هي بدون تغيير خوفًا من تغيير معناها، او إنه لا يعلم طريقة تغييرها.
  • نجاح بعض الباحثين في استخدام الانتحال، دون كشفهم مما يجعله فرصة لكتابة البحث واجتياز الاختبارات بدون أي مشاكل.

كيفية مكافحة الانتحال العلمي

بعد أن تعرفنا على أشكال الانتحال العلمي، الآن سنتعرف على كيفية مكافحته حتى لا يقع الباحث في هذا الخاطئ، وتلك هي أهم النصائح التي يجب إتباعها من أجل الحصول على نص حصري 100%:-

  • قد يتجه الباحث للانتحال بسبب عدم قدرته في القيام بذلك لعدة أسباب مثل ضيق وقته، أو قد يظن أنه صعب، ولكنه يمكن اختيار عنوان مناسب يميل للكتابة فيه، وتحضير العناصر الأساسية للبحث، و إتباعها أثناء الكتابة، لمنع الوقوع في الانتحال.
  • تحضير تلخيص للبحث، وكتابة كل الأهداف، وكل الأجزاء التي سيتم تناولها فيه بترتيب.
  • قراءة المراجع والمجلات العلمية والمصادر مرات كثيرة وفهمها جيدًا، حتى يساعد الباحث في فهم ما سيتم سرده وبهذا يعيد صياغتها بأسلوبه بدون انتحال.
  • إعادة كتابة النص الأصلي بأسلوبه حتى يعبر عن هويته الشخصية، وإضافة تجاربه وانطباعاته ومعتقداته التي يؤمن بها، بدون تغيير المعنى الحقيقي للكلمات والمصطلحات العلمية الواردة.

ادوات كشف الانتحال العلمي

تعرفنا سوءًا على معنى الانتحال، وما هي الدوافع التي تجعل الباحث يقوم بذلك، وكيفية تجنبها، الآن سنساعدك في معرفة الأدوات التي يمكن استخدامها في كشف الانتحال العلمي مثل

الأداة checkforplagiarism

أقوى الأدوات التي تستخدم في كشف الانتحال العلمي، والتي يمكن من خلالها رفع المستند للكشف عنه، يتطلب إدخال البيانات مثل البريد الإلكتروني، والانتظار حتى يتم الانتهاء من الكشف، يتوفر منه نسختين الأولى مجانية، والثانية مدفوعة، تعرض النتيجة على شكل نسبة مئوية.

الأداة plagiarism

يمكن من خلاله الكشف على النص حتى بأكثر من 190 لغة مثل العربية، الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية، وغيرها الكثير، وبهذا يضمن التحقق من النص وعدم الانتحال، كما أن استخدامه سهل وبسيط عن طريق رفع الملف في مربع التحقق، أو عن طريق كتابة الرابط، والمميز أنه يتحقق من النسخ في بلاجيا ريزما، جوجل سكولار، بالإضافة لتوفر عدد كبير من المقالات الأخرى.

الأداة Plagiarism detect

مجانية 100%، نتائجها دقيقة جدًا، تصدر تقارير بنسبة الانتحال حال حدوثها، وأيضًا يظهر النصح المنسوخ الذي يتطلب التعديل، بالإضافة إلى أنه يمكن الكشف على الموقع الإلكتروني.

الأداة play tracker

مجانية ولكن لا تستوعب عدد الكلمات للبحث بالكامل، فهي يقوم بالكشف عن 5000 كلمة فقط، لذا سيتطلب على الباحث تقسيم البحث، وتستغرق عملية الكشف نصف ساعة فقط، وأيضًا يتطلب إدخال البريد الإلكتروني.

الأداة dupli checker

قد لا نوصي بها لأنها لا تستوعب إلا 1000 كلمة فقط، لذا يتوجب تقسيم النص، الأداة مجانية، ويتم فيها المقارنة بين المجلات المنشورة على محركات البحث، ويتم الكشف عنها ضمن مقالات جوجل، طريقة استخدامه بسيطة وسهلة، حيث يقوم الباحث فقط بلصق النص بما يوازي 1000 كلمة بحد أقصى في المربع المخصص ثم الضغط على كشف، وفي خلال دقائق بسيطة سيتم الكشف على النص.

الأداة plagscan

تلك الأداة تستوعب الكشف عن 2000 كلمة فقط، تتطلب التسجيل لتسمح للباحث في استخدام 20 وحدة مجانية، بعد ذلك سيتوجب دفع الاشتراك، يستخدمها البعض، ولكنهم لا ينصحون بها كأداة أساسية للكشف، ويمكنكم تخطي كل الأدوات المستخدم في كشف الانتحال للأبحاث والرسائل، عن طريق طلب الخدمة من موقعنا الفريد الذي يمتلك أقوى الأدوات والبرامج المدفوعة، والتي يمكنكم الاستفادة منها ومن كل الخدمات الإضافية مثل التعديل على النص حتى يصبح لائق ودقيق ومتميز، لا تترددوا في طلب الخدمة لدينا الآن.

هل يوجد جهات مستفيدة من عمليات الكشف الانتحال العلمي؟

بالطبع يوجد بعض من الجهات التي تستفيد من عمليات الانتحال، والتي تتبع سياسة محددة للاستفادة وهم:-

  • الجامعات في المقام الأول لأنها تتعلم ما هي أساليب الانتحال التي قد يلجأ لها الطلاب والباحثين، وّأيضًا المداخل التي قد يتبعها، وبالتالي يستطيعون رصد الانتحال بكل سهولة.
  • المحلات العلمية والجهات المشرفة على إعداد البحث والمؤسسات الخاصة التي تشرف على نشر الرسائل العلمية، لأنها تعلم جيدًا ما هي مداخل الانتحال.
  • الجهات التي تحرص على حماية حقوق الملكية الفكرية للناشرين وأصحاب الأبحاث لأنها بذلك ستستطيع الإمساك بمن ينتحل النصوص.
  • الأساتذة الجامعيين لأنهم بكل بساطة سيستطيعون معرفة مدى جهد الطلب المبذول على البحث، كما أنهم قادرين على معرفة نسبة الانتحال عند استخدام أدوات الكشف.

ماهي اشكال الانتحال العلمي؟

الاستنساخ: تتم من خلال تقديم عمل الاخرين بشكل كامل وانتسابه للمستنسخ.
النسخ: نسخ عدّة من الأجزاء دون ذكر اي من المصادر.
الاستبدال: نسخ قطعة نصيّة بدون تغيير الكلمات الرئيسيّة الجوهرية.
المزج: مزج جزء كبيرة من مصادر المعلومات دون ذكر أسماء المصادر.
التكرار: نسخ مجموعة من الكتابات الفرديّة السابقة دون الذكر المصادر.

كيف تتم السرقة العلمية؟

تتم السرقة العلمية عند استعمال أفكار وآراء الآخرين وإبداعاتهم دون الإشارة إليهم ونسبها إلى الشخص المتحدث بها، علي سبيل المثال أن ينسب الباحث أو الكاتب مقولة مكتوبة من قبل باحث اَخر ويقوم بذكرها على أنها من تأليفه وإبداعه.

كيف اتجنب السرقة العلمية؟

من أفضل طرق لتجنب السرقة العلمية تجنب الحصول على نسبة سرقة علمية كبيرة عبر قراءة المحتوى الذي يرغب به وفهمة ثم إعادة صياغته بلغه القرائ ومفرداته الخاصة وبحسب فهمة، دون الإستعانة بالمفردات الأصلية للجمل أو حتى ترتيبها.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟