اسباب اختيار موضوع البحث

البحث العلمي | الإثنين - 21 / 03 / 2022 - 1:47 م

اسباب اختيار موضوع البحث

إذا كنت تبحث عن موضوع بحث التخرج أو رسالة علمية، فأعلم أنك لا تختار موضوع للبحث وحسب، بل أنت تقوم باختيار وإعداد فصلًا مهمًا في حياتك، لذا كن حريصًا ودقيقًا، وإن تطلب الأمر كن عدوانيًا قليلًا أيضًا عند اختيار موضوع البحث، لأن تلك المشاعر التي تُكنها بداخلك وتشعر بها تحفزك على اختيار موضوع بحث قوي، وستجعلك تشعر بأهمية ما تقوم به، لأننا نتقن هذه الأمور جيدًا، وبالنسبة لنا واقع نحن نسير عليه في موقع الفريد، أردنا اليوم أن نتحدث إليكم حول أسباب اختيار موضوع البحث، باعتباره الركيزة الأساسية التي ينطلق منها البحث العلمي بالإضافة للتعرف على ما هي عوامل اختيار موضوع البحث العلمي،  فتابعوا معنا السطور القليلة القادمة وتعرفوا معنا على أهمية التدقيق في اختيار الموضوع، وما هي أبرز أسباب اختيار موضوع البحث العلمي تفصيليًا.

ما هي اسباب اختيار موضوع البحث العلمي؟

قبل أن نتحدث باستفاضة على أسباب اختيار موضوع البحث، يجب أن تجيب على بعض الأسئلة عزيزي الباحث، لأنها بكل صدق سيكون لها تأثيرًا كبيرًا على مجرى البحث وهي:-

  • ما هو المجال الذي تهتم بالقراءة فيه؟
  • ما الذي يثير اهتمامك لاختياره موضوع بحث؟
  • هل قمت بتطوير المنهج البحثي؟
  • ما الذي تأمل في الحصول عليه من إجراء البحث؟

بعد الإجابة على تلك الأسئلة سيكون لديك بعض المعلومات التي ستساعدك في اختيار عنوان البحث، ولكن انتظر لحظة، هذا ليس كل شيء ستحتاجه لاختيار العنوان، حيث يتوفر أسباب اختيار موضوع البحث العلمي وأسباب أخرى نعرضها لك الآن:-

السبب الأول

السبب الأول والرئيسي من أسباب اختيار موضوع البحث، هو إيجاد حلًا لمشكلة ما، أو معرفة سبب حدوث ظاهرة، وكلما كانت الظاهرة أو المشكلة معقدة، يحتاج الباحث وقتًا أطول للبحث وإيجاد الحلول، وجمع البيانات المطلوبة، بما في ذلك وضع الفرضيات والاستنتاجات لإيجاد النتائج والحلول المطلوبة التي يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

السبب الثاني

تحقيق الأهداف، وما هو الهدف من وراء إجراء ذلك البحث من أهم أسباب اختيار موضوع البحث العلمي، والتي تعتبر أيضًا من الأسئلة التي نطلب منك عزيزي الباحث إجابتها بينك وبين نفسك، خاصةً وإذا كان البحث علميًا بحت ويناقش أمرًا أو مشكلة مهمة ويبحث الجميع عن حلًا لها، لذا يجب أن يتم اختيار وفقًا للأهداف التي يتمنى تحقيقها الباحث من وراء إجراء البحث.

السبب الثالث

بعض الباحثين يهرعون لإجراء البحوث العلمية الحديثة والغير مكررة بالمرة، وهذا أمرًا جيدًا بالفعل، حتى يكون نقلة متطورة للبحث العلمي، وتقديم دراسات جديدة تُفيد الجميع، ولكن لا يمكن أن يكون موضوع البحث جديدًا ولكن لا قيمة له ولا يناقش قضية مهمة، كونوا على ثقة أنه يجب اختيار موضوع حيوي يقدم إفادة للجميع، حتى لا يضيع مجهود البحث هباءً.

السبب الرابع

من عوامل اختيار موضوع البحث العلمي هي الإضافة العلمية، والتي تتم عن طريق دمج معلومات جديدة، إيضاح قاعدة جديدة بموضوع ما، او ببحث تم اجراءه بالسابق، وفي تلك الحالة بالطبع سيكون الموضوع مكرر أو تمت مناقشته من قبل، لذا ستكون الإضافة لها معنى وستضيف اكتشافًا جديدًا سيساعد الجميع على حل المشكلة، خاصةً وإن كان الموضوع مر عليه فترة زمنية.

السبب الخامس

عندما عرضنا عليكِ عزيزي الباحث بعض الأسئلة عن ميولك العلمية، او ما الذي تحب أن تقرأ به، كان لهذا السبب، لأنه قد يكون سبب اختيار موضوع البحث هو دوافعك الشخصية، ورغبتك في اقتحام هذا المجال، وما إن كان له دور كبير على التحول في حياتك.

السبب السادس

دافع كبير وعامل قوي من أهم عوامل اختيار موضوع البحث العلمي، هو الوصول للحقيقة، حيث يشعر الباحث برغبة قوية لاكتشاف أمرًا ما، وإلى حقيقة ما يحدث سواء أكان ظاهرة أو مشكلة للبحث عن سبب حدوثها، لإيجاد تفسيرات مقنعة.

السبب السابع

قد يأمر بعض المختصين والمشرفين على الرسائل العلمية، مناقشة موضوع مُحدد يتعلق بمسار علمي مُحدد، لذا قد يكون أحد أهم الأسباب التي تتم على أساسها اختيار موضوع البحث لاستكمال المقرر الذي يتم دراسته أو تمت دراسته فعليًا.

السبب الثامن

قد يكون سبب مناقشة هذا الموضوع هو تفسير ظاهرة غريبة والعمل على شرحها في مناقشة البحث، وتقديم الأسباب الخاصة بها، وتوضيح التفسيرات العلمية وشرحها بطريقة مفهومة.

المعايير الذاتية التي تتم على أساسها اختيار موضوع البحث العلمي

ليس كل عنوان بحث يمكن للباحث اختياره، فيجب أن يتحلى ببعض الصفات، وأن يتوفر به بعض من الشروط والمعايير والتي على أساسها سيتم اختيار البحث، لأنه إذا تم اختيار موضوع غير مناسب لأهلية الباحث سيؤثر بشكل سلبي، لذا كان واجب علينا ان نتطرق حول هذا الأمر الآن:-

الصفات النفسية

لو نظرت عزيزي الباحث في البداية ذكرنا لك بتلك العبارة (أعلم أنك لا تختار موضوع للبحث وحسب، بل أنت تقوم باختيار وإعداد فصلًا مهمًا في حياتك) ….

لذا إذا كانت نفسيتك غير مؤهلة لإعداد البحث، لن تستطيع إنجازه أو على الأقل بالمستوى الذي تحلم به، لأنه يجب أن تندمج في كل جزءً به، وأن تشعر بكل فصل به وبكل جملة سيتم كتابتها، كل ذلك مع التحلي بالصبر والإرادة.

الصفات الأخلاقية

تتلخص في الأمانة العلمية والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للآخرين، وذكر المصادر العلمية، والمراجع التي تم التطرق لها، وكتابة المعلومات الصحيحة، وذكر صاحبها الأصلي عند الاقتباس.

والتواضع عليه أن يترك الغرور جانبًا ويتأكد أن كل النتائج التي سيتوصل لها مهما كانت هامة، لن تكون سببًا للشعور بالغرور، لأنه سيؤدي في النهاية للفشل.

الاحترام للآخرين حتى عند التطرق لوجهات النظر، يجب أن تكون في الحياد وبكلمات منمقة ولائقة، بعيدة تمامًا عن الكلمات اللاذعة، الحادة، النابية، أو التي تحض على الكره.

الصفات العلمية

وتلك تشتمل على أمرين الأول القدرة العقلية حيث يجب أن يتمتع الباحث بسرعة البديهة، وقدرته على التنقل بين خطوات البحث العلمي، لأن الاطلاع والإلمام بالمعلومات العلمية ستسهل كثيرًا على الباحث اختيار الموضوع.

ثانيًا القدرة الاقتصادية، حيث يتطلب إجراء البحث العلمي أن يمتلك الباحث القدرة المالية على الإنفاق للاطلاع على مزيدًا من الكتب العلمية، المواقع، الموسوعات، حتى أنه قد يتطلب الأمر إلى السفر، لذا يجب اختيار عنوان بحث بما يتوافق مع هذين الأمرين.

فحص السرقة الأدبية والعلمية يدوياً أو Plagiarism

كيف يمكنني اختيار موضوع البحث العلمي؟

هذا السؤال يمكنك عزيزي الباحث إجابته بكل سهولة، بعد أن وضحنا لك كل المعايير والأسباب التي تتم على أساسها اختيار عنوان البحث، ولكن أيضًا سنوفر لك بعض النقاط الإضافية التي ستساعدك كثيرًا والتي تشمل على الآتي:-

  • قم بدراسة البيئة المحيطة بك جيدًا وحاول أن تخرج منها من موضوع بحثي سواء أكان لمشكلة تردد الجميع برغبته في إيجاد حلًا لها، مشكلة تعاني منها، حاول أن تبقى في بيئة تستطيع الخروج منها بموضوع.
  • يمكنك الاستفادة من تجاربك الشخصية، نعم ولما لا إذا كانت لها تأثير على الآخرين، ويمكن سردها في بحثًا علميًا، وثق أنك ستقوم بإعداد بحث دقيق لأنك ستكون على دراية بكل جوانبه لما يؤهلك على إتقانه، واحرص على ألا يغلب على البحث العلمي الانطباع الشخصي الذي يجب تركه جانبًا.
  • استفيد من الأحداث التي تترك صدى كبير مثل الظواهر الطبيعية، الحروب، أو مشكلة تناقش على الساحة بشكل متكرر، لأن الجميع يرغب في إيجاد تفسيرًا وحلولًا لها، ولكن احرص على أن تناقشها بشكل موضوعي.
  • ابحث في المصادر والمراجع العلمية والتي تعتبر من أهم الأمور التي ستساعد كثيرًا في إيجاد عنوانًا مناسبًا، يمكنك إضافة له بعض المعلومات الجديدة، والتطور الحديث.
  • يمكنك البحث في كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والتي يتم من خلالها طرح مشاكل وموضوعات تهم الجميع، يمكنك اختيار أكثر المواضيع المطروحة شرط أن تكون مهمة بالفعل ومناقشتها.

 

ما هي أسباب اختيار موضوع البحث؟

يرجع أهم اسباب اختيار موضوع البحث إلي حاجة الباحث او الدول إلي حل مشكلة معينة موضوع الدراسة، وذلك عبر جمع المعلومات والبيانات اللازمة والمرتبطة بهذة المشكلة وتحليلها لإستخراج النتائج بشكل دقيق منها والتي قد تؤدي إلى استخلاص حل لتلك المشكلة.

ما هي شروط اختيار موضوع البحث؟

من أهم شروط إختيار موضوع البحث العلمي :
1. أن يكون موضوع البحث في مجال اهتمام الباحث: ويجب أن يقوم الباحث بـ اختيار موضوع البحث العلمي في المجال الذي يحبه ويفضله، وذلك لأن حب الباحث لموضوع الدراسة يلعب دورا كبيرا بنجاحه.
2. أن يكون موضوع البحث حديث وجديد: حيث يجب على الباحث أن يقوم باختيار موضوع جديد وغير مدروس أو تم نشرة من قبل، وذلك من أجل يقدم فائدة للعلم.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟