اسس البحث العلمي

أحدث التدوينات البحث العلمي | الثلاثاء - 15 / 03 / 2022 - 4:05 م

اسس البحث العلمي وكيفية كتابتها؟

اسس البحث العلمي؛ هي القواعد التي يتم عليها بناء البحث، والتي إذا لم تكن قوية لن يكون البحث على المستوى المطلوب، وقد لا يستطيع الوصول أيضًا للنتائج الواقعية التي يجب أن يصل لها، كما يجب التدقيق في اسس اختيار البحث العلمي حتى يستطيع الباحث الحصول للدرجة العلمية التي يرغب فيها سواء أكان بحث للتخرج، رسالة ماجستير، دكتوراه، أو لرفع المستوى الوظيفي، ومن خلال موقع الفريد اليوم سنذكر لكم اسس كتابة البحث العلمي وكل النقاط اللازم توافرها فيه حتى يكون بالمستوى المطلوب، ويؤهل نشره في أشهر المجالات العلمية والمواقع.

ما هي اسس البحث العلمي؟

دعونا الآن نسرد لكم الآن اسس البحث العلمي والتي سيبنى عليها، لذا يجب أن تكون الركيزة الأساسية قوية، حتى تجعل النتائج دقيقة، وبالطبع حتى يكون البحث متميز ومتقن، وحتى نكون أكثر إيضاحًا إتباع تلك الاسس تجعل البحث رحلة شيقة يتنقل فيها الباحث من متعة لأخرى أثناء التنقل بين فصوله وأجزائه، ستجعل أمر الكتابة والبحث أكثر سهولة، الآن سنتعرف سويًا على اسس كتابة البحث العلمي:-

تحديد المشكلة

سرد المشكلة بشكل واقعي أكثر يساعد في جعل القارئ يتفاعل معها، ولا بد من صياغتها بأسلوب مبسط، وإرفاق كل المراجع والمصادر حتى توثقها، من المهم أيضًا أن تكون قابلة للنقاش، وعدم سردها على الساحة من قبل، حتى تكون الفكرة غير مستهلكة ويظهر فيها تعب وجهد الباحث، والتي ستساعد بالطبع على تغيير النتائج والحلول، ولكن إذا كنت ترغب في طرح مشكلة تم طرحها من قبل، يجب أن تكون لديكِ فكرة مختلفة لطرحها وأيضًا نتائج متغيرة تمامًا، قم بشرح المشكلة من منظور آخر تمامًا، حتى تحقق أول أساس من اسس البحث العلمي الرئيسية.

أهمية دراسة مشكلة البحث

ما هي أسباب تناولك لهذه المشكلة تحديدًا، هذا ما يجب سرده تحديدًا بشكل بسيط، وما هي الدوافع التي جعلتك تحدد تلك المشكلة دون غيرها، هذا بالإضافة لتوضيح كل الجوانب الخاصة بها، سواء أكانت المخاطر التي تنتج من وجود تلك المشكلة، لذا يفضل اختيار مشكلة تؤثر على المجتمع وملامسة بالواقع.

فرضيات البحث

من اسس اختيار البحث العلمي والتي يجب أن يتم صياغتها بشكل مثالي، والتي يجب فيها جمع أكبر قدر من المعلومات والبيانات والتي تثبت مدى صحة الفرضيات التي تتضمن أمرين مترابطين أحدهما ثابت والآخر متغير، وتستخدم تلك العلاقة بالأكثر في الأبحاث العلمية مثل الفيزياء، الرياضيات، الكيمياء، ومن أجل تخطي تلك الخطوة يجب كتابة المصطلحات العلمية بطريقة مبسطة أو عن طريق إضافة معناها على الهوامش.

جمع المعلومات والبيانات في البحث

من أهم اسس كتابة البحث العلمي، لأنها ستكون الأدوات التي ستساعد الباحث على إتمام البحث، وحتى تكون النتائج قوية ومتنوعة ومتميزة، يجب أيضًا تنوع المراجع والمصادر وتنقسم مرحلة جمع المعلومات قسمين:-

القسم الأول: المعلومات المكتسبة من المصادر السابقة

  • الكتب والمراجع.
  • الموسوعات العلمية.
  • المجلات العلمية.
  • شبكة الانترنت.

القسم الثاني: المعلومات المكتسبة من الأفراد

  • المقابلات الشخصية للباحثين.
  • العينات والتي يجب أن تكون متساوية في كل شيء.
  • البحث الشامل وحصر كامل.

توثيق المراجع والمصادر في البحث

هي دليلًا ملموسًا على جهد وتعب الباحث، فكلما كانت المراجع والمصادر موثقة ستعمل على تقوية البحث، ويجب توثيق الأبواب والفصول، وترتيب المراجع بعد كتابة خاتمة البحث، والتي تعتبر من أهم اسس اختيار البحث العلمي، والتي يجب إظهارها بقوة.

نتائج واضحة واقتراحات وتوصيات

هذه هي أسباب إجراء البحث العلمي، فكما سردنا المشكلة باستفاضة، وبحثنا لنعلم كل تفاصيلها، يجب أيضًا إيجاد الحلول والنتائج التي تم الوصول له، ومن المهم والضروري أن تكون حقيقية وقابلة للتطبيق حتى يستطيع الجميع الاستفادة منه بدءً من الباحث وحتى غير المتخصصين، وبهذا يستطيع الباحث تحقيق غايته.

 كيفية استخدام اسس البحث العلمي وفقًا للمعايير والضوابط الصحيحة؟

هي نقطة نجاح الباحث في تقديم بحث متكامل من كل شيء، إذا استطاع أن يستخدم الاسس بطريقة صحيحة ووفقًا للمعايير والضوابط الصحيحة والتي يجب أن تشتمل على الآتي:-

  • تحديد المشكلة التي سيتم عليها الدراسة والبحث، والتي يجب أن تلامس الجميع مهما اختلفت آرائهم واتجاهاتهم.
  • يجب أن تكون الفرضيات من مضمون المشكلة وما يتعلق بها، هذا بالإضافة لضرورة أن يكون مضمون البحث الكلي 30%، ويشمل على جميع الجوانب سواء أكانت بالنفي أو بالإثبات.
  • لابد من تقسيم المتغيرات لنوعين التابعة والمستقلة، والتي ستساهم في عملية ضبط عملية التحليل الإحصائي.
  • إرفاق الدراسات السابقة بالبحث، والتي يجب أن تكون متماشية مع المشكلة التي يتناولها البحث، وشرط أن تكون متناسقة مع السياق المنهجي والعلمي، والمنطقي المترابط.
  • يجب توافر كل الشروط اللازمة في العينة وأدوات البحث المستخدمة، والتي تتم عن طريق الاختيار المنطقي ثم المفاضلة بين الاستبيان، والملاحظة.
  • إجراء التحليل الاحصائي وشرط أن يكون محدد المخرجات وأن يكون متماشي مع مضمون البحث.
  • شرط أساسي يجب توافره وهو الالتزام بالتسلسل المعلوماتي على طول البحث، مع ضرورة الالتزام بالخريطة التسلسلية للمعلومات.

فحص السرقة الأدبية والعلمية يدوياً أو Plagiarism

هل يمكن الاستغناء عن ذكر بعض اسس البحث العلمي؟

قد يتسرع البعض في الإجابة ويُجيب بالطبع لا إنها الاسس والأركان الأساسية التي لا يجب الاستغناء عنها وبالفعل من الضروري استيفاء كل الاسس بالبحث، ولكن في بعض الدراسات يمكن الاستغناء عن بعض الأركان، وهذا يتوقف على نوع البحث الذي سيتم اجراءه.

ولكن إذا كان سيتم الاستغناء بالفعل عن بعض الاسس يجب الاهتمام بأنه يتم ذكر أهم وأبرز ما فيها مثل تعريف المشكلة، الفرضيات، الأهداف، المتغيرات، النتائج، المصادر، لأنه كلما كان الطالب أو الباحث ملتزمًا بتطبيق الاسس بشكل صحيح، كلما كان زادت تلك الاسس زادت جودة البحث، وأيضًا توضيح مدى جدية الطالب والجهد المبذول لإثراء البحث بالمعلومات الهامة.

ما هي اسس البحث العلمي؟

اسس البحث العلمي هي المحددات التي يُشتق منها المعلومات التي يتضمنها البحث موضوع الدراسة، وتنقسم اسس البحث الي "مشكلة البحث - فرضية البحث - المتغيرات - هدف الدراسة - حدود الدراسة - التجربة والإجراءات - أدوات الدراسة - تحليل البيانات - النتائج - مراجع الدراسة".

ما المقصود بالأصالة في البحث العلمي؟

الأصالة (Originality) هي مدى أهمية وقيمة الدراسة، وفرداتها، ولكن ربما يتم الاستهانة بأهمية البحث العلمي، والنظر اليه على أنه واجب يجب إنجازه للحصول درجة علمية عالية، هذا ليس أمراً سيئاً بالمطلق إذا تعاملنا معه كدافع للنجاح والعمل الدؤوب، ولكنه ليس في مصلحة البحث العلمي.

ما هي مخرجات البحث العلمي؟

مخرجات البحث العلمي؛ تشمل: مقالات بحث تنبثق عنها معارف جديدة، أو بيانات أو كواشف كيميائية أو برمجيات حاسوبية؛ وأعمال فكرية إبداعية، وهناك رغبة وحاجة، لدى وكالات التمويل والعلماء أنفسهم والمؤسسات التي توظفهم، إلى تقييم جودة المخرجات العلمية وتأثيرها.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟