الإهداء والشكر في البحث العلمي

البحث العلمي أحدث التدوينات | الثلاثاء - 29 / 03 / 2022 - 1:30 م

الإهداء والشكر في البحث العلمي

إذا كنت على وشك تقديم بحث التخرج للحصول على الشهادة الجامعية أو بحث رسالتك العلمية، للحصول على وظيفة أكاديمية أو للارتقاء بالمستوى الوظيفي، انتظر قليلًا، وتابع معنا ذلك المقال، لأننا سنتطرق لجزء هام من البحث العلمي، يراه البعض يمكن مرورها مرور الكرام.

هو جزء الإهداء والشكر في البحث العلمي، والذي يجب الاهتمام به جيدًا، لإظهاره بنفس الجودة التي تم كتابة البحث بها، وإذا كنت ترغب في أن تكون متميزًا لابد من الابتكار والاتيان بفكرة خارج الصندوق لكتابة الإهداء والشكر في البحوث.

ولا نمدح أنفسنا في هذا الأمر، ولكننا نعي جيدًا ما نقوله فنحن نمتلك أفكارًا خارج الصندوق ستذهلك حقًا، يمكننا إنجاز هذا الأمر بكل سهولة مع فريق موقع الفريد المتميز، لذا لا تتردد في طلب المساعدة منا، ومن خلال مقال اليوم سنشير لأهم النقاط التي يجب ذكرها، لتستطيع كتابته بنفسك بدون الحاجة للبحث عن اهداء بحث تخرج جاهز.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

الإهداء والشكر في البحث العلمي

من أهم الأجزاء والأركان في البحث العلمي، لا يجوز تقديمه بدونه، وللأسف أغلب الباحثين يكتبونه فقط من أجل إكمال عناصر البحث وحسب، متجاهلين أن إهمال أي جزء سيؤثر بشكل سلبي على البحث ككل.

يقع عنصر الإهداء والشكر في البحث العلمي بعد صفحة الغلاف مباشرًة والتي تتضمن كلًا من العنوان، اسم جهة الدراسات العليا، بيانات الطالب، أسماء المشرفين أو الأساتذة.

أهمية الإهداء في البحث العلمي

مبدأنا دائمًا الذي لن يتغير هو وجوب معرفة أهمية كل جزء من البحث العلمي، حتى يتم إتقانه بالشكل المطلوب، ومن خلالنا اليوم سنسلط الضوء على أهمية تضمين الإهداء والشكر في البحوث، والتي تساهم بشكل كبير على إتقان طريقة كتابتها، بدلًا من البحث كثيرًا في المواقع للحصول على اهداء بحث تخرج جاهز

رسم صورة مبدئية عن شخصية الباحث للمُناقشين

من خلال الإهداء سينكشف الجانب الآخر من الباحث، والذي قد لا يكون ظاهرًا بالشكل المطلوب أثناء سرد البحث، بالإضافة إلى أنه سيعمل على تمهيد الطريق للبدء، كما أنه ستظهر السمات التي يتسم بها الباحث مثل سمة التواضع عندما يذكر الأشخاص الذين ساندوه حتى الانتهاء من بحثه، وبالطبع عند ذكر أصحاب الفضل الأول، لذا يعتبر عنصر الإهداء من العناصر المحورية في البحث العلمي، والتي لها أهمية كبيرة لا يمكن إهمالها على الإطلاق.

توثيق الشكر

أمر ذكر أسماء بعض الأشخاص المؤثرين في البحث، بمثابة توثيق اسمه في لوحة الشرف والاعتزاز لما قام به، وبذلك سيشعر الباحث بالفخر بتواجد هؤلاء الأشخاص في حياته، وأيضًا هؤلاء سيشعرون بكم هم قيمين في حياته، وستعم السعادة على الجميع أثناء مناقشة البحث أو الرسالة.

يُظهر مدى تمكن الباحث إتقان القواعد اللغوية

في ذلك القسم بشكلً خاص يحتاج الباحث في استخدام الأسلوب التعبيري اللغوي، والتشبيهات والكناية، بما سيساهم بشكل كبير في إظهار قدراته اللغوية، التي بالطبع يستخدمها بكل سلاسة في إجزاء البحث الأخرى، وبهذا سيحصل المناقشين الانطباع الأول، لذا احرص على أن يَكون إيجابي وأعطي هذا الجزء حقه جيدًا حتى يظهر بالشكل المطلوب.

من هم المستهدفين من الإهداء والشكر في البحث العلمي؟

المستهدفون لذكر أسمائهم في ركن الإهداء والشكر في البحث العلمي، كلًا من ساهم في خروج البحث بتلك الجودة، والأشخاص المؤثرين في حياة الباحث مثل:-

  • الآباء والأمهات.
  • الأخوة والأخوات.
  • الأزواج، الزوجات.
  • الأصدقاء المقربين.
  • الأساتذة.
  • المشرفين على البحث أو الرسالة.

ما حجم الإهداء والشكر في البحث العلمي؟

دومًا نُشدد على أن جميع أجزاء البحث العلمي لها ضوابط وشروط يجب استيفائها، مثل عد الكلمات، وحجم الخط، وبما أن ركن الإهداء والشكر في البحوث أساسيًا.

يجب معرفة ما هو الحجم المناسب له أو الضوابط التي يجب كتابته وفقًا لها، حيث يجب أن يتراوح من 60 إلى 100 كلمة بحد أقصى.

فحص السرقة الأدبية والعلمية يدوياً أو Plagiarism

ما هي طريقة كتابة الإهداء والشكر في البحث العلمي؟

بعد أن تعرفنا على الحجم المناسب للإهداء والشكر، لابد من معرفة ما هي الطريقة التي سيتم إعداده بها، والذي يتم إتباعها في كتابة أي اهداء بحث تخرج جاهز:-

  • قبل أن نسرد الطريقة تأكد من استخدام اللغة العربية بالإبداع اللغوي المطلوب لكتابة هذا الجزء بنجاح.
  • يتم كتابة كلمة إهداء في منتصف الصفحة.
  • عند كتابة كل فقرة يجب ترك مسافة بعد كتابة النص.
  • لا تنسى ترك فراغات من آخر النص، ثم البدء مرة أخرى من منتصف الصفحة من الجانب الأيسر.
  • ثم كتابة الاسم الموجه له الإهداء والذي يجب أن يسبقه (إلى) ثم كتابة الاسم….
  • من الأفضل أن يتم تسلسل الأسماء بحسب أولوياتهم أو ترتيبهم في حياتك.
  • راعي دومًا ما قام به هؤلاء الأشخاص واستحضر ما قدموه لكم وما استغنوا عنه من أجلك، واترك لقلبك العنان وتأكد أنك ستخرج ما في قلبك ليصبح أفضل إهداء للبحث.
  • قم بترقيم صفحة الإهداء بشكل أبجدي، ثم قم بطباعة رقم الصفحة من المنتصف من الأسفل للصفحة، مع الحرص على ترك مسافة 1 إنش من الأسفل، ثم ترك مسافة رفع أنش أيضًا بين آخر السطر في الصفحة والرقم.

ما هي المعايير والضوابط التي يجب مراعاتها أثناء كتابة الإهداء والشكر في البحث العلمي؟

النماذج التي يمكن أن نقدمها لكم لن تكونوا مثل النابعة من قلوبكم، لذا سنقدم لكم بعض من النصائح التي يمكن إتباعها، أو المعايير والضوابط التي يجب استيفائها تساهم بشكل كبير في كتابة الإهداء والشكر بأفضل ما يمكن:-

  • اترك لغتك الصعبة أو العلمية البحتة، اختار الكلمات البسيطة المفعمة بالطاقة، والتي تُلامس القلب بأسلوب تعبيري مميز، يجعلك توصف مشاعرك بالضبط.
  • قم بكتابة قائمة الأشخاص المؤثرين في حياتك، ودون بجانب كل شخص ما قام به معك، وما تُكن له من مشاعر حتى نستطيع حصرهم بالشكل الذي يليق.
  • راعي استخدام الصور البلاغية، والتشبيهات التي تُطرب كل من يسمعها، وتترك أثرًا وصدى حتى بعد التوقف عن قولها.
  • ما أجمل البساطة ولكن إياكِ وأن تتحول لاستهتار أو يختار كلمات دارجة أو يسمعها الجميع كل يوم، فتصبح لا قيمة لها.
  • ضع الإهداء والشكر بالترتيب المناسب له، والذي يعتبر الأكثر شيوعًا بعد الجزء الخاص بالشكر والتقدير.
  • يجب مراعاة عدم وجود أي أخطاء املائية أو لغوية، فلا يجوز على الإطلاق أن يظهر هذا الجزء بكلمات مكتوبة بشكل خاطئ.

شاهد بالفيديو كيفية كتابة الإهداء والشكر في البحث العلمي!!

ما الفرق بين الإهداء وبين الشكر والتقدير في البحث العلمي؟

قد يختلط الأمر عند بعض الباحثين بين الإهداء وبين ركن الشكر والتقدير في البحث العلمي، لذا يجب معرفة الفرق بينهما حتى يتم كتابته بالشكل المثالي:-

أولًا: الشكر والتقدير

الأشخاص المستهدفين لذكرهم في هذا القسم هو الأشخاص الذين ساعدوا الباحث في إتمام البحث، مثل الأساتذة، المشرفين، أو الأشخاص الذين قاموا بتهيئة البيئة المناسبة من أجل إتقان البحث العلمي بالشكل الذي يليق، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن توجيه الشكر لشركة، أو هيئة أو حتى الجامعة، بالإضافة للباحثين الذين أثروا بشكل إيجابي.

ثانيًا: الإهداء في البحث العلمي

كما وضحنا في البداية أن الإهداء خاص بالأشخاص المؤثرين في حياة الباحث، والذين ساهموا بكل شيء حتى يصل إلى تلك المرحلة، سواء أكان بالدعم المعنوي، الدعم المادي، كما يمكن إهداء البحث لروح أحد الأشخاص الذين تركوا عالمنا، وتشمل قائمة الأشخاص المؤثرين هم الوالدين، الأزواج، الأخوة، الأصدقاء، أو الأشخاص القريبين بأي صفة للباحث.

أسئلة شائعة حول الإهداء والشكر في البحث العلمي !!

كيفية كتابه الاهداء في البحث؟

اليك بعض نمازج الإهداء في البحث العلمي :

1. (إلى روح أمي الغالية، رحمها الله).
2. (إلى أبي العزيز، امده الله بالصحة والعافية).
3. (إلى زوجتي العزيزة وشريكة حياتي).
4. (إلى ابنتي/ ابني العزيزة).
5. (أهديكم بحثي العلمي).
6. (إهدي بحثي العلمي هذا إلى جدتي، بيض الله وجهها).
7. (أهدي بحثي المتواضع إلى زوجتي، وشريكة حياتي وداعمه مسيرتي).

هل الاهداء واجب في البحث؟

الإهداء أحد اللأجزاء الأساسية في بحث التخرج، فمن الواجب أن يكون هناك إهداء ضمن محتويات البحث، فهي وسيلة تعبر على مدى تواضع البحث.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟