الفرق بين الفرضية والنظرية

البحث العلمي أحدث التدوينات | الخميس - 31 / 03 / 2022 - 3:35 م

الفرق بين الفرضية والنظرية

الفرضية والنظرية، بكلمات بسيطة نستطيع وصف الأبحاث العلمية بأن جميعها تبدأ كنظرية، والتي يقام عليها أساس الفكرة، لذا يمكنا القول إن بدون النظرية أو الفكرة لن يكون الباحثين قادرين على التطوير والابتكار، لإيجاد تفسيرات للظواهر، و حلول لإشكاليات.

ومن أجل التحقق من صحة النظرية أو عدمها يجب المرور بعدة مراحل بحثية، نعلم تمام العلم أن تلك المراحل ليس بالأمر السهل على الإطلاق، ولكن يولد منها معرفة ومعلومة بحثية جديدة، لذا يجب معرفة الفرق بين الفرضية والنظرية حتى يستطيع إتقان كلًا منهم في البحث العلمي.

والآن سنوضح ما هي الفرضية في خلال السطور القليلة القادمة، وما هي الفرق بينها وبين النظرية، وكل شيء يجعلك عزيزي الباحث قادر على التفرقة بينهما وإظهار مقومات كلًا منهما، وبالطبع لا تنسى أنه يمكنك طلب أي خدمة علمية من الخدمات المتاحة لدينا، والتي ستحصلون فيها على أفضل جودة وأنسب سعر، وأدق مواعيد في التسليم، والآن سنتعرف على أبرز التفاصيل عن فرضيات البحث، والنظرية في نقاط بسيطة.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

العلاقة بين الفرضية والنظرية

إذا أردنا وصف ما هي الفرضية بكلمات بسيطة سنصفها بأن معناها التخيل، أو المنطق الذي لا أساس له، أما النظرية فإنها توضح ما هي طبيعية الأمور التي تؤثر في المجتمع أو طبيعة الأشياء التي حولنا، وما هي مفهومها وأدق تفاصيلها بمعلومات بسيطة.

وتكمن العلاقة بين فرضية البحث والنظرية، أن النظرية هي الأساس الراسخ الذي يبنى عليه الفرضيات التي تساعد في التنبؤ بالأحداث، ومن ثَم وضع النتائج والحلول.

تعريف الفرضية

هي عبارة عن بيان تم إعداده بعناية وحذر، يمكن إثباته أو نفيه من خلال البيانات المتوفرة حاليًا أو التجارب المستقبلية، حتى يتم وصف الفرضيات والعلاقات بين المتغيرات التجريبية بشكل دقيق.

بالإضافة إلى التنبؤ بالتجارب المستقبلية، والتي تشمل على الملاحظات التي لم يتم اجراؤها، وتستخدم كلمة (فرضية) من أجل توضيح المعنى بشكل علمي رسمي، للإشارة إلى الفكر ة أو النظرية التي تخضع للاختبار والمراجعة، ولكن مازال لم يتم التحقق أنها ثابتة وفعالة أم لا.

هذا بالإضافة إلى أن ما هي الفرضية توقع يستند فيه على الحقائق، التي تم التوصل إليها حتى الآن، وتعمل على وصف ما يجب إثباته حتى يصبح واقع ملموس وحقيقة مقبولة.

ما هي خصائص الفرضية؟

لمعرفة الفرق بين الفرضية والنظرية يستوجب معرفة تعريف كلًا منهما وأيضًا الخصائص التي تميز كلًا منهما الأخرى:-

أولًا: خصائص الفرضية

  • تتسم الفرضية بوضوحها الشديد، مفهومة والتي على أساسها يتم تعريف المفاهيم تعريف إجرائي، حيث يجب أن تكون قصيرة وبجمل قصيرة ممكنة، توضح شروحًا منفصلة.
  • تساعد الفرضية في إيضاح العلاقة المتوقع حدوثها بين المتغيرات التي لها علاقة بين بالدراسة بطريقة مُحددة.
  • قابلة للقياس والفحص والتحليل، بالإضافة أنها تتضمن الأحكام القيمية.
  • الفرضية تربطها علاقة بالنظرية، ويشترط أن تكون متسلسلة بطريقة منطقية ومُحكمة.
  • ضرورة أن تكون الفرضية موضوعية وبدون أحكام قيمية، بسيطة تساعد في القدرة على الاستبصار والتطلعات المستقبلية.
  • التعددية حيث لا يجب أن تحتوي الإشكالية المحددة البحث، من فرضية واحدة، يجب الاعتماد فيها على عدد مختلفة من العوامل مثل نطاق موضوع البحث، ومدى تأثير المشكلة، لذا يجب إنشاء أكثر من فرضية وعدم الاقتصار على فرضية واحدة.

أنواع الفرضيات البحثية

كما وضحنا بالسابق الفرضية معناها، وخصائصها، الآن سنتعرف سويًا على أنواعها، والتي ستقوم بدورها في توضيح الفرق بين الفرضية والنظرية، وتلك هي أنواع الفرضيات:-

  • أولًا: الفرضية البسيطة: وهي التي يكون فيها أحد المتغيرات تابع والآخر هو الذي له تأثيرًا مباشرًا عليه.
  • ثانيًا: الفرضية المُعقدة: هي التي تحتوي على أكثر من متغير مستقل يساعد الباحث.
  • ثالثًا: الفرضية اللاغية التي لا يتوفر فيها أي علاقة بين المتغير التابع وبين المتغير المستقل، لأنه دومًا يتعارض مع البيانات الإيجابية للافتراض.
  • رابعًا: الفرضية البديلة والتي تحتوي على عدد كبير من الافتراضات التي يتم اختيارها، ثم التفاضل بينها على الأكثر كفاءة وفائدة.
  • خامسًا: الفرضية المنطقية التي تشتمل على مجموعة من المقترحات يتم تحديدها فقط بناءً على المبادئ المنطقية.
  • سادسًا: الفرضية الإحصائية التي يتم التحقق منها بشكل البيانات الإحصائية، بدلًا من استخدام البيانات الصحيحة والخطأ، على أن يتم شرح النتيجة الافتراضية بناء على البيانات الإحصائية.

تعريف النظرية

النظرية تختلف كليًا عن الفرضيات وهي عبارة عن مجموعة الافتراضات المترابطة، والتي تساعد في شرح الملاحظات والتجارب المختلفة في مجال واسع النطاق، حتى يعطي تنبؤات الملاحظات والتجارب التي لم يتم القيام بها بعد، كما يُعرفها الخبراء أنها بعض من التنظيمات التي تُساعد في تحدي العلاقة السببية بين المتغيرات.

وأكثر وصف يمكن وصف النظرية به أنه تفسير رائع يتم الحصول عليه من إجراء العديد من التجارب العلمية، ويتم تأكيده أكثر من مرة للتأكد من إمكانية تطبيق النتائج.

ثانيًا: خصائص النظرية

  • ضرورة توفر انسجام بين الأفكار بالنظرية شرط أن تكون متناسقة ولا يوجد تعارض بينهما.
  • من أبرز خصائص النظرية أن تكون مترابطة، وشاملة تغطي جميع جوانب الدراسة.
  • من أهم خصائص النظرية مدى إمكانية إجراء الفحص والقياس.
  • يتم تجميع كل أفكار النظرية بشكل الإطار المرجع أو بالطرق المتخصصة المختلفة.

ما هي الأفكار النظرية في العلوم الإنسانية؟

تأتي الأفكار النظرية في العلوم الإنسانية بأشكال مختلفة تتمثل في الآتي:-

  • مجموعة من الأفكار والمقترحات التي توضح جوانب مُحددة من الإشكالية أو الموضوع أو في الحياة بوجه عام، والتي لم يتم بعد فحصها.
  • الإطار المرجعي يساعد في توضيح المحاور الرئيسية.
  • مجموعة من المفاهيم، والمتغيرات، والمقترحات.

ما الفرق بين الفرضية والنظرية في البحث العلمي؟

بعد أن وضحنا أهم المعلومات عن كلًا من الفرضية والنظرية الآن يمكننا أن نوصف الفرق بينهما في نقطة بسيطة جدًا وهي كالآتي:-

النظرية تعتبر بالأساس هي مثل الفرضية فكلًا منهما أداة تفسير علمية، ولكن الفرق في أن الفرضية في البحث العلمي تُقدم تفسيرًا مُحددًا ومحدودًا.

وهذا بخلاف النظرية التي تقدم عدة تفسيرات مختلفة أكثر شمولًا وأساسية وبشكل منتظم وسليم، لذا النظرية ليست تفسيرًا للحقائق الفردية، ولكنها للعلاقات المُحددة بين الحقائق.

مواقع نشر الابحاث العلمية

هل يمكن تحويل الفرضية إلى نظرية؟

قد يكون هذا السؤال من أكثر الأسئلة لدى بعض الباحثين، فهم يُحاولون التأكد من إمكانية تحويل الفرضية إلى نظرية.

والإجابة نعم يمكن القيام بهذا الأمر في حال إذا تم تأكيد الفرضية وتدعيمها بالنتائج يمكن بكل سهولة تحويلها لنظرية، وفي تلك الحالة سيتوجب على الباحث إضافة شروحات على السبب الذي أدى لحدوث هذا الأمر.

شاهد بالفيديو الفرق بين الفرضية والنظرية والحقيقة العلمية !!

هل يمكن أن تكون الفرضية والنظرية متماثلتان في البحث العلمي؟

بعد معرفة الفرق بين كلًا من الفرضية والنظرية، يهتم بعض الباحثين لمعرفة ما إن كانت تشترك الفرضية مع النظرية في بعض النقاط، حيث أكد الباحثين والخبراء أنه بالفعل يمكن أيضًا توفر بعض النقاط المشتركة بينهما.

حيث يتم تطوير الفرضيات مثل التي تنتج من الملاحظات، وقد تصبح الفرضيات نظرية بالفعل عند التأكد من إثباتها، كما أن كلًا منهما يسعون للوصول للنتائج الدقيقة.

حتى أن النظرية تساعد في تحديد العلاقة بين الحقائق وبين الأمور التي تعمل على ترتيب تلك الحقائق بالطريقة التي تٌضيف لها معنى، حتى تساعد النظرية في الإشارة لأنواع البيانات التي يمكن جمعها أو تساعد في إيجاز الحقائق والعمل على التنبؤ بها حتى يتم بناؤها وإصلاحها، وتوضيحها والتعديل عليها.

أسئلة شائعة حول الفرضية والنظرية في البحث العلمي !!

ما الفرق بين الفرضية و التجربة؟

الفرضية موضعها يكون قبل التجربة ، ويتم تكوين النظرية عادةً بعد إجراء العديد من التجارب أو الدراسات. أما الفرضية هي بيان واحد. والنظرية مجموعة من الأشياء. ومن المرجح أن تكون النظرية صحيحة أكثر من الفرضية.

ما الفرق بين النظرية العلمية والفرضية العلمية؟

ترتكز النظرية على العلم و المنطق وتكون واضحة وقابلة للفهم ، أما الفرضية ترتكز بشكل كبير و كلي على آراء العلماء و خبرة المختصون ، ولا يوجد برهان واضح للفرضية مثل النظرية وعند الوصول إلى برهنة الفرضية تصبح نظرية.

ما الفرق بين النظرية و المسلمة؟

تعتبر المسلمة عبارةً صحيحةً دون الحاجة لأي برهانٍ أو إثباتٍ ، ومُتفق على صحتها كل المختصين، بينما تكون النظرية موضوع بحثٍ لا يبت بصحته حتى يقدم له برهان منطقي وعلمي سليم.

ماذا يعني الفرضية؟

الفرضية (مفرد فرضيات) وهي تفسير مقترح لظاهرة ما. ويشترط المنهج العلمي أن يتمكن المرء من اختبار الفرضية لكي تصبح علمية. تستخدم الفرضيات العلمية بشكل عام على الملاحظات السابقة التي لا يمكن تفسيرها بشكل مُرض بالنظريات العلمية المتوفرة.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟