المنهج الوصفي المسحي

البحث العلمي أحدث التدوينات | الإثنين - 04 / 04 / 2022 - 11:30 ص

المنهج الوصفي المسحي

يعتمد البحث العلمي على جمع البيانات والمعلومات، والمرور بالخطوات للوصول للنتائج المُعتمدة والمثبتة علميًا، ومن أجل إتمام كل ذلك يجب تحديد منهجية البحث العلمي، بما يتناسب مع نوع الدراسة البحثية التي سيتم إجراؤها، ومن ضمن المنهج المعتمدة هو المنهج الوصفي، والذي يُعتبر من أفضل المناهج العلمية التي تساعد في تنفيذ وإجراء البحوث والرسائل العلمية.

ويعتبر هو أيضًا الأكثر شيوعًا بين الباحثين المتمرسين، ويتوفر منها ثلاثة أنواع رئيسية أولًا: المنهج الارتباطي، المنهج التتبعي، القائم على دراسات التطور والنمو، وأخيرًا المنهج الوصفي المسحي، الذي هو موضوع مقالنا اليوم.

حيث حرص فريق موقع الموفر على تقديم كل التفاصيل عن المنهج المسحي، وما هي استخدامات المنهج المسحي، حتى تستطيع عزيزي الباحث أن تكون على دراية تامة بكل تفاصيله باعتباره أقوى أنواع المناهج العلمية لأنه يساهم بشكل كبير في توفير تفاصيل العلاقات بين المتغيرات والتعبير عنها بصورة شاملة.

ونود أن نحيطك علمًا أننا جاهزون لتقديم المساعدة في إنهاء كل خدمات البحث العلمي، لإجراء أبحاث التخرج، وابحاث الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه، بأعلى جودة وأنسب سعر، وبالطبع الدقة في مواعيد التسليم، والآن سنتعرف أكثر عن تعريف المنهج المسحي.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

ما هو المنهج الوصفي المسحي؟

يتمثل تعريف المنهج المسحي بأنه أحد الطرق التي تستخدم في دراسة الأبحاث التي تحتاج لاختيار عينات للدراسة أو عدد كبير من المجتمع للدراسة، الهدف من استخدامه هو معرفة طبيعة الظاهرة.

من أجل تطبيقه يتطلب استخدام مجموعة كبيرة من الأدوات والأساليب البحثية، لحصر مجموعة من المعلومات، والتي تتمثل في الاستقصاء أو الاستبيانات، بخلاف المقابلات، الاختبارات، الملاحظة، كما أنه يوجد تصنيفات مختلفة لكل نوعًا من أنواعه، لذا سيتوجب استخدام الأدوات المناسبة لكل منهج سيتم اعتماده.

أهم التصفيات الأساسية لـ مناهج البحث العلمي

المناهج العلمية من أهم الأدوات والأساليب العلمية، وأيضًا تعرف باسم إجراءات البحث العلمي، وبعض الباحثين الآخرين باسم أنواع البحث العلمي، والمتمرسين من الباحثين يعرفونها باسم تقنيات البحث العلمي.

وآخرون يسمونها تصميمات البحث العلمي، فالأمر لا يقتصر على تحديد الأسلوب المتبع في اختيار المنهج وحسب، بل هو الركيزة الأساسية التي ينطلق منها البحث العلمي، حيث يتوفر ثلاثة مناهج للبحث مثل المنهج التاريخي، المنهج التجريبي، وأخيرًا المنهج الوصفي، والذي يتشعب منه أنواع أخرى من بينها المنهج الوصفي المسحي.

ويجب اختيار المنهج الذي يناسب مع الدراسة لأن كل موضوع بحثي أو إشكالية تحتاج لبعض الأدوات التي تساعد في خضوعها للتجربة المعملية بما يوضح العلاقة بين المتغيرات.

فروع المنهج الوصفي المسحي

يضم المنهج المسحي عدة فروع من الواجب أن يكون الباحث ملمًا بها، لأنها ستساهم في إتقان استخدامها وتوظيفها لإدارة البحث وتحديد مساره، وكما وضحنا تعريف المنهج المسحي سنوضح الآن ما هي فروعه:-

اولًا: منهج تحليل المحتوى

متمثل في منصات الإعلام والتواصل المباشر، والذي يوضح الخبايا والأسرار، وما هي طبيعة تلك الظاهرة الغير واضحة، أصبح الباحثين يستخدمونه عن قرب لمعرفة السمات والعادات والتقاليد المتبعة من قبل بعض الشعوب أو بعض الجماعات.

كما يمكن اعتبارها نصوص كتابية، أو الخطابات التي يتم إطلاقها بجانب الزعماء والقادة، للتعبير عن الأحداث، ويعتبر هذا الفرع من أهم فروعه لأنه يساعد في الحصول على الدلالات والنتائج الدقيقة.

ثانيًا: منهج تحليل الوظائف

يتسم بالبعد الإداري، وله ارتباط وثيق بطبيعة كل وظيفة تحتضنها المنشآت التجارية، فهو يُساعد في إيجاد مٌسمى وظيفي لكل وظيفة، بالإضافة لإظهار الأنشطة المرتبطة بها، وما هي الأعمال الواجب القيام بها سواء أكان للموظفين والعمال للقيام بها، بالإضافة لضرورة توفير كل المقومات والأمور التي يجب القيام بها لشغل تلك الوظائف، سواء أكان مؤهلات دراسية مناسبة، خبرات محددة، مهارات إدراكية ومعرفية مُحددة، بالإضافة لتوضيح الطريقة الأنسب للاختيار.

ثالثًا: منهج الدراسة لتوجهات الرأي العام

من ضمن فروع المنهج المسحي، والذي يعرف أيضًا باسم التعريف الإجرائي للرأي العام، متمثلًا في الأفكار والمعتقدات والآراء للجماعة الكبيرة عند دراسة موضوعًا ما، لذا يعتبر من أبرز استخدامات المنهج المسحي هي استخدامه في إيضاح آراء حول بعض الجهات المسؤولة عن أكثر الموضوعات المطروحة على الساحة سواء أكانت موضوعات اجتماعية، سياسية، اقتصادية، بما يساعد في رسم الخطط التي تتناسب مع تصنيفاتها، ثم اتخاذ القرارات بشكلً عام.

رابعًا: منهج المسح المدرسي

أحد فروعه التي تساعد في إيجاد الحلول للمشاكل التي لها علاقة بالمنظومة التعليمية العمل على إيجاد حلًا لها بطرق علمية، حيث يعكف الباحث على دراسة الأساليب التي يعتمدها المعلمين في التدريس، وتوضيح العلاقة بين الطلاب والمُعلمين وبين الطلاب بعضهم البعض، والعمل على إيجاد حلول فعالة، بما يتناسب من إمكانيات متوفرة لكل مجتمع.

خامسًا: منهج المسح الاجتماعي

يستخدم في دراسة الإشكاليات الاجتماعية والتربوية في الأبحاث الاجتماعية، يساعد في إفشاء خصائص أو صفات الجماعات الكبيرة، ولكن يجب استخدامه بفترة قصيرة، فعلى سبيل المثال يُستخدم لحصر عدد السكان، نسبة الطلاق، عدد الوفيات، ومن مزاياه أنه يوفر حلولًا مُعالجة للمشاكل المجتمعية، كما يكشف عن العديد من المعلومات التي تساعد البحث على إنهاء الدراسة.

كيفية تطبيق المنهج الوصفي المسحي

عرضنا بالفقرات السابقة كل تفاصيل المنهج الوصفي المسحي سواء تعريفه أو فروعه، والآن سنتعرف سويًا على خطوات تطبيقه والتي تتمثل في الآتي:-

أولًا: تحديد المشكلة أو موضوع البحث

يجب أن تكون المشكلة البحثية التي سيتم مناقشتها في البحث واقعية، وملموسة، ومعلومة من قبل الجميع حتى يكون البحث منوطًا بأهمية كبيرة لدى الجميع.

ثانيًا: صياغة أسئلة البحث

يضع فيها الباحث أسئلة للإجابة عنها بما يتماشى مع مشكلة البحث العلمي، مستخدمًا فيها أدوات الاستفهام، ويَتم فيها الاعتماد على التوقع أو التخيل، للحصول على المعلومات المبدئية، بما يتناسب ويتماشى مع أهداف البحث العلمي.

ثالثًا: وضع حدود البحث

تتمثل في تحديد الحدود الموضوعية، الزمانية، المكانية البحث، قد يمكن توفر الحدود الثلاثة أو حدود معينة طبقًا بما يتناسب مع نوع الدراسة والتخصص، أو بما يحتاج البحث.

رابعًا: تحديد أفراد العينة أو مجتمع البحث

هنا يجب انتقاء أفراد العينة بحسب توفر السمات والخصائص بينهما، فيجب أن تكون متكافئة ومتساوية لضمان الحصول على النتائج الدقيقة، وبما يتناسب مع نوع المنهج المعتمد في إجراء الدراسة.

خامسًا: تجميع المصادر والمراجع

عند اتخاذ القرار لإجراء البحث العلمي سيتوجب تحضير قاعدة كبيرة من المعلومات والبيانات للمساعدة في المرور بالخطوات والحصول على النتائج، لذا في تلك الخطوة يعكف الباحث على توفير المفحوصين، والاستعانة بأدوات البحث العلمي.

سادسًا: كتابة الإطار النظري

الإطار النظري من أهم الخطوات حيث يتم فيها توضيح ما تم التوصل له وسرده في فصول وأبواب، بالإضافة لإيضاح الدراسات السابقة التي تم التطرق لها أثناء إجراء البحث، مع الحرص على أن تكون الصورة التي تم توضيحها بداخله مختصرة وأيضًا وواضحة لجميع الأركان والخطوات الأخرى.

سابعًا: تطبيق نتائج وتوصيات البحث

من أهم الخطوات بالمنهج الوصفي المسحي، ولعلها أيضَا النقطة المحورية التي كان يسعى الباحث للوصول لها، فهي تتمثل في شرح النتائج التي تم التوصل لها، ومدى صحتها وإثباتها واقرانها بالأدلة والبراهين التي قد يراها الباحث حلولًا مثالية يمكن تطبيقها بعد إجراء البحث والمرور بخطواته، علمًا بأنه يُشترط أن تكون فعالة، مثبتة علميًا وقابلة للتطبيق.

شاهد بالفيديو شرح المنهج الوصفي المسحي و مثال تطبيق عليه !!

اسئلة شائعة حول المنهج الوصفي المسحي !!

ما الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج المسحي؟

المنهج الوصفي هدفه الذي يحققه مختلف عليه الكثير من العلماء، وهل هو وصف مجرد للظاهرة المدروسة؟ اما حينما تصف الظاهرة فقط يسمي (البحث المسحي). ... أما توضيح العلاقة ومقدارها يسمي (البحث الارتباطي).

ما هى خطوات المنهج المسحي في البحث؟

1. تحديد المشكلة موضوع البحث.
2. جمع المعلومات من الدراسات و الأبحاث السابقة المشابهة.
3. وضع خطة لتطبيق الإجراءات و القيام بالبحث العلمي عن طريق المنهج الوصفي المسحي.
4. تحليل المعلومات التي تم جمعها من المنهج الوصفي المسحي.

ما هو منهج البحث الوصفي؟

البحث الوصفي أو الإحصائي، يصف بيانات حول خصائص السكان أو الظواهر. البحث الوصفي يجيب عن الأسئلة : من وماذا وأين ومتى وكيف. والهدف الرئيسي منه وصف بيانات وخصائص موضوع الدراسة. والفكرة الكامنة وراء هذا النوع من البحث هو دراسة الترددات، والمتوسطات وغيرها من الحسابات الإحصائية.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟