اهداءات بحوث جامعية ماجيستير ودكتوراه جاهزة جديدة

أحدث التدوينات البحث العلمي | الجمعة - 11 / 03 / 2022 - 8:30 م

اهداءات بحوث جامعية ماجستير و دكتوراه

البحث العلمي قد يهدي بعض ممن يقومون بكتابة البحث لبعض الأشخاص الذين ظلوا بجانبهم، وقدموا لهم كل ما يحتاجون له سواء من معلومات أو مساعدات، أو حتى تشجيعهم على المواصلة والاستمرار في عملية البحث حتى يظهر بالشكل المطلوب، لذا يحرص الجميع لمعرفة اهداءات بحوث جامعية، أو اهداءات التخرج الجامعي، ومن المهم في جميع الأحوال هو كتابة إهداء بسيط يحتوي على كم المشاعر التي يٌكنها الباحث.

وكما يشتمل البحث العلمي على العنوان، المقدمة، الحدود البحثية، منهج البحث، أهداف البحث، أهميتها، مشكلة البحث، بالإضافة إلى الفرضيات والنتائج التي تم الحصول عليها من بعد إجراء البحث، ومعرفة كل المقترحات المطلوبة، والتوصيات، وبالطبع الخاتمة في نهاية البحث، وكتابة كل المراجع البحثية التي تم الاستناد عليها.

وفي النهاية يجب كتابة إهداء بسيط، وهذا الذي قد يبحث عنه العديد من الباحثين، والذي يتمثل في معرفة اهداءات بحوث جامعية، اهداءات التخرج الجامعي، لتوضيح مدى تقدير هؤلاء الأشخاص الذين ظلوا بجوارهم حتى الانتهاء التام من بحثهم.

الإطار النظري للبحث خدمة مميزة من الفريد

ما الهدف من كتابة اهداءات البحث العلمي؟

في جميع الأديان السماوية سنجد شيئًا هامًا وهو حب الخير، وتقديم يد العون والمساعدة للجميع سواء أكانوا أشقاء، أصدقاء، أو حتى طلاب، وبالطبع كتابة اهداء بسيط في نهاية الرسالة أو البحث من الأمور التي يجب أن تكون موجودة باعتبارها من العناصر المظهرية الهامة، والذي يجب أن يكون مكتوبًا بشكل بلاغي، ومتقن، ومتبع به كل القواعد الإملائية، لذا يبحث الكثير من الباحثين عن اهداءات بحوث جامعية، اهداءات التخرج الجامعي، والذي يختلف كليًا عن تقديم الشكر والتقدير.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

الفرق بين الاهداء للبحث العلمي والشكر والتقديم

قد يختلط الأمر بين كتابة اهداء بسيط، أو كتابة اهداءات بحوث جامعية، وبين الشكر والتقدير في حين أنه يوجد فرق بينهما:-

  • أولًا الشكر والتقديم الذي له علاقة من ساعدوا في تقديم النصائح اللازمة لكتابة الرسالة، وأيضًا لمن ساعدوا في تهيئة البيئة اللازمة من أجل القيام بإجراء البحث، حتى أنه يمكن توجيه الشكر والتقدير لجهات مختصة ساعدت في تذليل الصعوبات للباحث والجهات التي ساعدته في توفير كل الدراسات اللازمة لخروج البحث كما يجب أن يكون.
  • ثانيًا اهداء البحث العلمي مثل اهداءات التخرج الجامعي أو اهداءات بحوث جامعية هذا خاص فقط بالأشخاص الذين أثروا في حياة الباحث مثل الزوجة، الزوج، الأب والأم، الأخوات، أحد الأصدقاء المقربين، معلم أثر في حياته ويكن له مزيدًا من الاحترام، وعقد على نفسه أن يقدم له المزيد من الاحترام.

نموذج لمقدمه واهداء وشكر وتقدير لمشروع تخرج :



ما هي طريقة كتابة اهداءات بحوث جامعية؟ وما هو ترتيبه؟

يجب أن يكتب الاهداء بطريقة مختلفة تمامًا عن الطريقة التي تم كتابة بها البحث، فيجب الابتعاد تمامًا عن طريقة الجمود في الكلمات، يجب أن تكون نابعة من القلب حتى تستقر في القلب، يجب أن تكون الكلمات على نفس الوزن حتى تكون مثل الاستماع للموسيقى، ويفضل دومًا الاستعانة بالصور البلاغية، مثل استخدام التشبيهات.

وحتى وإن كان البحث يحتوي على معدلات رقمية، أو كلمات تكاد تكون صارمة ومحددة، يجب أن يكون الاهداء مليء بالعبارات المليئة بالمشاعر الفياضة.

أما عن ترتيبه فسيكون قبل كتابة المقدمة وهذا هو الترتيب الأكثر شيوعًا، سواء أكان في رسائل الدراسات العليا، أو أبحاث التخرج الجامعي.


أفضل اهداءات بحوث جامعية

أمثلة على اهداءات التخرج الجامعي:-

مثال 1:-                                             إهداء

إلى أمي التي فارقتنا بجسدها، ولكن روحها ما زالت تُرفرف في سماء حياتي.

إلى أبي الرجل المثالي أطال الله في عمره ليظل عونًا لي.

إلى أفراد أسرتي الأعزاء؛ زوجتي، وبناتي

إلى جميع أهلي داخل الوطن الغالي وخارجه

إلى جميع الباحثين، وطلبة العلم

أهدى إليكم ثمرة جهدي البحثي عن……..


مثال 2 :-                                           إهداء

إلى رمز التفاني والإخلاص، والتي لم يُمهلها القدر وتُوفِّيت في ريعان الشباب

أمي الحبيبة

إلى منبت الخير والتضحية والإيثار

والدي الكريم

إلى مثال العطاء والكبرياء والتضحية

إخواني وأخواتي

إلى كبيرة المقام ذات السيرة العطرة

جدتي الغالية

إلى كل من يحبني بصدق وإخلاص

أهديكم بحثي في……


مثال 3:- إهداء

إلى أطهر قلبين في حياتي… والديَّ العزيزين.

إلى من شاركني السرَّاء والضراء، ولم أرها عابسة يومًا….. زوجتي المخلصة.

إلى من أتشوَّق لأن أرى مستقبلهما المشرق بإذن الله……. ابنتيَّ الغاليتين.

إلى جموع الأقارب والأصدقاء

أهديكم بحثي، وأدعو الله أن يحوز إعجابكم.


مثال 4:– إهداء

إلى أبي العطوف…. قدوتي، ومثلي الأعلى في الحياة؛ فهو من علَّمني كيف أعيش بكرامة وشموخ.

إلى أمي الحنونة…… لا أجد كلمات يمكن أن تمنحها حقها، فهي ملحمة الحب وفرحة العمر، ومثال التفاني والعطاء.

إلى إخوتي…. سندي وعضدي ومشاطري أفراحي وأحزاني.

إلى زوجتي…. أسمى رموز الإخلاص والوفاء ورفيقة الدرب

إلى أولادي….. فلذات الأكباد.

إلى جميع الأخلاء؛ أهدي إليكم بحثي العلمي في……


مثال 5 :- إهداء

إلى أمي…. من علَّمتني العطاء، وغمرتني بحنانها وكرمها.

إلى أبي…… من رحل عن عالمنا، وما زال دويُّ نصائحه يوجهني.

إلى أخي الخلوق…. من علَّمني أن الحياة من دون ترابط وحب وتعاون لا تساوي شيئًا.

إلى زوجتي…. من ملأت حياتي بالتحدي، وتخطِّي الصعاب.

إلى ابنتي…. وقلبي النابض

إن إنهائي عملي لم يكن ليتم لولا دعمكم، وأتمنَّى أن ينال رضاكم.


انواع البحوث؟

الأبحاث النظرية - الأبحاث التطبيقية - الأبحاث العرضية - الأبحاث الطولية - البحوث الجامعية الاولى - البحوث الأكاديمية - الأبحاث العلمية الأساسية - الأبحاث الاجتماعية - البحوث التاريخية - البحوث الكمية - البحوث الأساسية - البحوث التربوية.

كيف تختار عناوين بحوث علمية مقترحة من مواقع موثوقة؟

1. أن يكون عنوان البحث المقترح جديداً ومبتكراً. 2. لاتختار عناوين بحوث طويلة. 3. يجب أن يكون عنوان البحث معبراً عن مضمون البحث. 4. يجب أن يكون عنوان البحث شامل لكل جوانب البحث. 5. أن يكون العنوان تجديدا وإضافة للتخصص أو الجزئية التي يتناولها البحث بشكل دقيق. 6. أن يكون عنوان البحث موضوعي وواضح.

كيف تختار موضوع بحث مميز ضمن مجموعة مقترحات مواضيع بحوث جامعية؟

1. أن يكون موضوع البحث جديداً. 2. ابتعد عن مواضيع بحوث يشتد حولها الخلاف. 3. لا تختار من بين مواضيع بحوث مملة. 4. قم بإختيار الموضوعات التي تتوافر لها المراجع العلمية الكافية. 5. ابتعد عن الموضوعات الواسعة جداً أو الضيقة جداً أو الغامضة.

شروط عمل بحوث جامعية؟

1- رغبة الباحث في كتابة البحث واهتمامه بكل تفاصيل البحث الذي يقدمة. 2- يجب علي الباحث ان يكون ملم بتفاصيل البحث العلمي سواء كانت تطبيقية أو نظرية. 3- إختيار مجال البحث العلمي الذي سوف يقوم الباحث بالكتابة فيه. 4- يجب علي الباحث إختيار بحث ليس كبيرًا جدًا، حتى يكون ملماً بكل تفاصيله. 5- يجب علي الباحث إختيار مواضيع بحوث جديدة لم يتطرق إليها أحد. 6- يجب أن تتوفر البيئة المناسبة للباحث لإعداد بحثه بدقة. 7- على الباحث الإلتزام بوقت محدد لإعداد البحث وتسليمه. 8 - يجب علي الباحث أن يقوم بدمج المادة التطبيقية والنظرية معاً في بحثه. 9- يجب أن يكون المنهج العلمي لموضوع البحث محايد وموضوعي وعقلاني. 10- يجب ان تتوافر المصادر والمراجع العلمية لموضوع البحث حتي يكون الباحث علي دراية كافية بموضوع البحث.

 

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟