خطوات الطرائق العلمية

البحث العلمي أحدث التدوينات | الجمعة - 01 / 04 / 2022 - 4:30 م

خطوات الطرائق العلمية

رتب خطوات الطرائق العلمية، هذه هي أحد الأسئلة الواردة في الفصل الدراسي الأول والثاني المناهج الدراسية السعودية، تحديدًا في علوم ثاني متوسط، ونحن نستطيع أن نجيب عنها بإيجاز شديد، ولكن منذ أن أسسنا موقع الفريد، حرصنا على أن نوضح كل شيء بالتفاصيل، حتى نستطيع مساعدة جميع الطلاب والباحثين كما يجب أن يكون.

لذا لن نكتفي فقط بالإجابة عن سؤال رتب خطوات الطرائق العلمية، بل سنحاول قدر الإمكان أن نوضح كل التفاصيل التي يمكن تضمينها عند إجراء بحث علمي عن خطوات الطرائق العلمية بشكل مُفصل، حتى نكون على قدر المهمة التي نحن منوطين بها، وهي تقديم أفضل خدمات البحث العلمي، والإشراف على الأبحاث والرسائل العلمية.

لذا تابعوا معنا السطور القليلة القادمة وتعرف معنا أهم المعلومات الأساسية عن الطرائق العلمية، ما هي أنواعها، وما هي الخطوات الأساسية التي يجب المرور بها في الطرائق العلمية، والتي ستحتاج لها بكل تأكيد عند القيام بخطوات الترتيب، ولا تنسى أننا دومًا جاهزون لتقديم المساعدة، فنحن لدينا فريق متخصص في جميع المجالات العلمية.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

معنى الطرائق العلمية

لو دققنا النظر قليلًا سنجد أن جمع كلمة الطريقة هي الطرائق، لذا الطرائق هنا المقصود منها الطرق العلمية التي يمكن اجراؤها والخروج منها بنتائج بحثية مهمة، وإذا أردنا تعريف البحث العلمي بوصف دقيق، سنعرفه بأنه مجموعة من المراحل المنتظمة والمُرتبة التي تساعد في الوصول للنتائج الدقيقة، باستخدام الأدوات والأساليب البحثية.

يشترط أن يقوم الباحث بجمع أكبر قدر من المعلومات والبيانات، واجراء التجارب والاحصائيات، وفحص وقياس العينة بتمعن إلى أن يصل الباحث للإطار المنطقي للنتائج.

ومن أكثر الأخطاء التي يقع فيها أغلب الباحثين هي اعتقادهم بأن التجربة هي طريقة أخرى للطرائق العلمية، ولكنها جزءً مشترك من الطريقة العلمية، أو وسيلة تساعد في الحصول على نتائج الاختبارات، ويستخدم فيها الباحث حواسه وحدسه الذهني، ثم اقترانها بالدلائل والبراهين، التي تعتبر هي المعيار الأساسي من أجل قبول البحث وتوثيقه.

متى ظهرت الطرائق العلمية

تطور البحث العلمي منذ نشأته وحتى وقتنا الحالي، ولقد تم اكتشاف القواعد النظرية المستخدمة في طرق البحث أو المنهج العلمي بالشكل الحديث، بدايةً من القرن السابع عشر، ويرجع الفضل لهذا الأمر لمجموعة كبيرة من علماء الغرب الذين ذُكروا أسمائهم في التاريخ وهما هارسل، رسل، فرنسيس بيكون، وليام توماس، ديكارت.

فقد أضاف كلًا منهما عصارة خبرته، وما توصل له من أفكار وآراء ناتجة عن انطباعاته ومعتقداته، وبالطبع أصبح من المهم ابتكار علم عام للطرائق العلمية، أصبح متوفر علم المناهج والذي يرجع الفضل لابتكاره إلى جون ستيوارت ميل بالمشاركة مع نجله، وكان هذا في القرن التاسع عشر، والقرن العشرين، وتم بالفعل إصدار كتاب خاص بجميع الأُطر التي تعمل على تنظيم البحوث العلمية، مثل كتاب المنطق الذي أصدره ميل عام 1898م، وكتاب بناء العلم لنجله في عام 1961م.

مميزات الطرائق العلمية وما هي خصائصها

من أجل القدرة على الإجابة عن سؤال رتب خطوات الطرائق العلمية، لابد من معرفة مزايا الطرائق العلمية قبل الاهتمام بالإجابة وحسب، لأنها ستوضح أبرز التفاصيل عنها والتي تتمثل في الآتي:-

أولًا: توفر تفسيرًا منطقيًا

الطرائق العلمية تقدم تفسيرات علمية ومنطقية لأبرز الظواهر، والإشكاليات، وتعتبر مكونًا منظمًا، حيث لا يمكن الحصول على نتيجة متغير تابع، بدون أن يكون هناك متغير مستقل، وهذا الذي يصعب على الأشخاص العاديين معرفته أو تفسيره، لذا مهما كان نوع البحث أو تخصصه يمكن باستخدام الطرائق العلمية توفير التفسير المناسب للظواهر، ولكن بالطبع سيختلف معها الإجراءات التنفيذية.

ثانيًا: الدلالة العلمية

لا يوجد ثقة أو موثوقية بدون أن يكون هناك دلائل وبراهين مقرونة بالبحث، وفي حالة عدم القدرة على أن تكون الدلائل موثوقة 100%، يمكن أن تكون مقبولة إلى حدًا ما، بعكس العامل المكاني، والإجرائي، والزماني، لأنه عندما تتغير النظرية في المستقبل ستحدث نتيجة التغيير الذي حدث بالعوامل السابقة.

ثالثًا: وضع النتائج

الطرائق العلمية تساعد في الوصول للنتائج، لذا عدم دمج النتائج بالبحث يجعله دون فائدة، مع شرط أن تكون متماشية مع الدراسة التي يتم دراستها، بالإضافة إلى ضرورة أن تكون النتائج واقعية ومنطقية خاصًة لما يخص الدراسات الإنسانية والاجتماعية.

فحص السرقة الأدبية والعلمية يدوياً أو Plagiarism

أنواع الطرائق العلمية

بالطبع لن نستطيع حصر الطرائق العلمية في ذلك المقال، ولن نستطيع وصف خطوات الطرائق العلمية، ولكن سنعرض أبرز الطرق المستخدمة والتي تتمثل في الآتي:-

أولًا: الطريقة الوصفية

والتي تعتبر من أهم الأنواع وأكثرها شيوعًا، والتي يتم فيها الاعتماد على الظواهر بشكلها الواقعي، ولعل تلك الطريقة تم التوصل لها من قَبل (فريدريك لوبلاي)، ويرجع هذا للحاجة في هذا الوقت للدراسات الاجتماعية تتناسب مع طبيعتها.

ثانيًا: الطريقة التاريخية

ابتكرها العالم (إرنست برنهام)، يحتاج فيها لدراسة المعلومات والبيانات التي يتم تدوينها بالطريقة المنهجية، ثم إجراء النقد الموضوعي البناء، ثم التوصل للنتائج التي يجب أن تكون واقعية، ويمكن تحقيقها.

ثالثًا: الطريقة التجريبية

الطريقة التجريبية هي أحد الطرق العلمية البارزة، والتي تعتبر هي الأفضل، لأنها تساهم بشكل كبير في تسليم الباحث مجموعة كبيرة من النتائج، التي تجعل البحث العلمي أعلى درجات القبول، بالإضافة إلى وضع الأسس النظرية التي تلازم الطريقة التجريبية، ومكتشف هذه الطريقة هو (فرانسيس بيكون)، علمًا بأنه تم التطوير على تلك الطريقة على يد الفيلسوف (ديكارت).

ما هي خطوات الطرائق العلمية؟

الآن أتينا إلى أهم نقطة يهتم بها كل الباحثين والطلاب سواء أكانوا في علوم ثاني متوسط للمناهج السعودية أو للباحثين الذين يجرون أبحاث التخرج والرسائل العلمية، وتلك هي خطوات الطرائق العلمية:-

أولًا: تحديد المشكلة

من أهم خطوات وأولها حيث يقوم الباحث باختيار المشكلة البحثية أو الدراسة أو الإشكالية التي يعكف على دراستها، مع الاستناد على الأدلة والبراهين، التي توصله بالنهاية للنتائج القوية.

ثانيًا: صياغة الفرضيات أو أسئلة البحث العلمي

من ضمن الخطوات الثلاثة الرئيسية للطرائق العلمية، هي توضيح الفرضيات وصياغة الأسئلة البحثية والتي تتمثل في الآتي:-

الفرضيات

تخمينات النتائج التي تأتي على مخيلة الباحث، بعد الاطلاع على البيانات والمصادر والمعلومات، ولكن يجب أن تكون منطقية وقريبة للنتائج الحقيقية، فهي تعتبر نظريات غير مؤكدة أو تجارب عملية لم يتم الفصل في قابليتها.

أسئلة البحث

تعتبر نسخة أخرى للفرضيات يقوم بطرحها الباحث، باستخدام أدوات الاستفهام المعروفة، والتي تخلق مسارًا تفاعليًا بين الباحث والقارئ، وقد تشتمل بعض الأبحاث على الأسئلة فقط أو على الفرضيات فقط، أو كلاهما معًا.

ثالثًا: خامسًا: تجميع المعلومات والبيانات

يعكف فيها الباحث لتجميع مجموعة من البيانات والمعلومات التي تساعده في إيجاد تفسيرًا للظاهرة، أو حلولًا للإشكالية، وفي تلك الخطوة سيتوجب فيها اختيار أهم المصادر والمعلومات الموثوق منها.

رابعًا: اختبار الفرضيات

من أجل الكشف عن مدة صحة الفرضيات يجب أن تخضع للاختبار والفحص، والتي ستوضح مدى نجاح البحث أو مدى إمكانية تطبيق النتائج.

خامسًا: التجربة العلمية

خطوة لا غنى عنها لأنها تساعد الباحث في معرفة أثر المتغير المستقل على التابع، والتي تعتبر خطوة انتقالية في البحث العلمي، والتي يجب فيها التدقيق ومعرفة التأثير لقياسه بدقة.

سادسًا: الاختبار الإحصائي

تستخدم بشكل أساسي عند إجراء الأبحاث الوصفية، والتي تظهر أهميتها وكذلك أيضًا في الأبحاث التجريبية، يستخدمها الباحث عن طريق تنظيم البيانات والتجارب.

سابعًا: استخرج النتائج

آخر خطوة في الطرائق العلمية، وهي نتاج ثمار الباحث العلمي، نتيجة ما مر به من خطوات ومن فحص، والتي توضح وتقدم تفسيرات محدد لكل فرضية، والتي على أساسها سيتم قبول أو رفض الفرضيات.

شاهد بالفيديو خطوات الطريقة العلمية بالشرح بالتفصيل!!

اسئلة شائعة حول خطوات الطرائق العلمية !!

ما هى خطوات الطرائق العلمية؟

أولي خطوات الطريقة العلمية :

1. الملاحظة وصياغة السؤال.
2. البحث.
3. اقتراح الفرضيّة.
4. إجراء التجارب.
5. ترتيب وتحليل النتائج.
6. الخاتمة أو الخلاصة.

أي مما يلي لايعد من خطوات الطريقة العلمية الملاحظة اختبار الفرضية تغيير النتائج الاستنتاج؟

الإجابة الصحيحة: تغيير النتائج.

ما هي الطرق العلمية لحل المشكلات؟

خطوات حل المشاكل بطريقة علمية بالترتيب :

1. الشعور بوجود المشكلة.
2. تحديد مجموعة من الحلول.
3. اختيار الحل الأمثل.
4. تطبيق الحل وتجربته.
5. التغذية الراجعة.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟