رسائل ماجستير في التربية جديدة

أحدث التدوينات البحث العلمي | الأحد - 13 / 03 / 2022 - 11:11 ص

رسائل ماجستير في التربية جديدة 2022

يرغب الطلاب في الوصول لأعلى الدرجات العلمية، فلا يكتفي في الحصول على البكالوريوس، ومن هنا تبدأ رحلتهم في البحث عن عناوين رسائل ماجستير، ولأننا نعلم جيدًا أن هذه الخطوة هي الأصعب والتي يحرصون فيها على أن تكون قوية، سيقدم لكم موقع الفريد اليوم مجموعة عناوين رسائل ماجستير في التربية، يمكنكم الاطلاع عليها والاختيار منها، نعلم أن تخصص التربية من أهم التخصصات، ولن نكتفي فقط بتقديم عناوين رسائل ماجستير في التربية pdf،  بل أيضًا سنضع بين أيديكم ملامح تساعدكم في جعل البحث مثالي ومتقن، ولكن وجب علينا أن ننوه أننا بموقع الفريد نقدم جميع الخدمات، ونمتلك فريقًا متخصصًا يلبي كل ما ترغبون به في القيام به في أسرع وقت ووقت تسليم مثالي.

أنواع الرسائل البحثية العلمية

يتوفر نوعان من الرسائل العلمية والتي نستطيع أن نقدمها لكم سواء أكان رسائل ماجستير ودكتوراه في التربية، ولا تقلقوا على الأطلاق من الجودة أو السرعة أو الأسعار، لأننا نضمن لكن أننا نوفر لكم الأفضل في كل شيء، وقبل أن نذكر عناوين رسائل ماجستير في التربية pdf، أو أفضل عناوين رسائل ماجستير في التربية، دعونا نلقي نظرة على الشروط التي يجب توافرها في البحث أو الرسالة والتي نَعلمها جيدًا ونتقنها و نحفظها عن ظهر قلب جيدًا:-

  • اختيار عنوان مناسب وقوي وغير مستهلك ومتناسق للبحث العلمي، حتى لأنه يعتبر ضربة البداية التي يجب أن تترك بصمتها.
  • وضع تصور للمقدمة يشرح ما سيتم تناوله في سطور البحث، ويفضل أن يتم سرد كل شيء بكلمات بسيطة تجذب القارئ على المواصلة.
  • الاختصار في كل شيء أمر يضيف للبحث، الإطالة والتمطيط يفسد جودتها، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون له مضمون، حيث لا يجب أن تزيد المقدمة عن صفحة واحدة.
  • بعد المقدمة مباشرة يجب شرح ما هي أهمية إجراء البحث، وما الأهداف الأساسية له.
  • الابتعاد عن الكلمات والمصطلحات العلمية التي لا يعلمها سوى المتخصصين.
  • الفرضيات والحلول يجب أن تكون ملموسة وسهل تحقيقها على أرض الواقع، يجب الابتعاد عن الأمور صعب تحقيقها.
  • اقتران البحث بالأدلة والعينات، الإحصائية، المراجع، والكتب والمصادر سيزيد من جودة البحث، لذا يجب الاستعانة بأدوات ووسائل ومناهج البحث العلمي.
  • يجب دمج الدراسات السابقة والاستعانة الباحثين والمؤلفين والتي ستساعد في توثيق النتائج، كما أنه سيتأهل البحث على نشره في أكبر المجلات العلمية والمواقع.

تأثير الزمن على صياغة أهداف رسائل الماجستير والدكتوراه

الأمر لا يتوقف عند معرفة عناوين رسائل ماجستير في التربية، لأنه يجب معرفة بعض الأمور التي ستساعد في إتمام الرسالة بإتقان وبشكل دقيق، لذا قبل البحث عن رسائل ماجستير في التربية pdf، يجب معرفة ما هو تأثير الزمان على أهداف البحث العلمي.

لأنه يغلب دورًا كبيرًا على تحقيق الأهداف، وأيضًا ثبات المحتوى سواء أكان باختلاف العينات بين كل فترة زمنية، وأيضًا بما تحتاج له كل فترة والتي تؤثر على مضمون ومحتوى الأهداف، لذا يجب أن يكون المرور الزمني متوافق لكل أجزاء البحث العلمي.

الأخطاء التي قد يقع فيها الباحثين عند كتابة الإطار النظري

الإطار النظري من الأجزاء المهمة في كل رسائل ماجستير، والذي يلي المقدمة مباشرةً، يجب أن يكون متناسق، ومتوفر به بعض الشروط، ولكن الباحثين قد يقع في بعض الأخطاء مثل الآتي:-

  • استخدام آلية إحصائية غير مناسبة مع موضوع البحث أو غير مناسبة للإطار النظري.
  • عدم انتظام التسلسل في محتويات الإطار النظري.
  • ترك المقدمة كما هي بالإطار دون التعديل عليها أو كتابتها بشكل مختلف، لأن في تلك الحالة سيكون انتحال أو سرقة أدبية، لا يجوز نسخها من المرجع أو المصدر كما هي.
  • اتباع أسلوب صاحب النص الأصلي في الكتابة، لأنه بالأصل البحث والإطار النظري مرآة الباحث يجب أن يعلن فيهم عن نفسه، وعن هويته الشخصية.
  • الدخول في الموضوع بشكل مباشر دون كتابة كلمات تمهيدية او مقدمة بسيطة، حيث أنه من مقومات النجاح هي السلاسة والبساطة والليونة في الانتقال بين الفصول، وهذا يسري إذا كان في الإطار النظري أو في البحث.

كشف السرقة الأدبية؟ وكيفية تجنب الانتحال في الإطار النظري

كما ذكرنا أن من الخطأ نسخ أي نص من المرجع الأساسي أو المصدر الأصلي، لأن في تلك الحالة سيقع الباحث في فخ السرقة الأدبية أو الانتحال، فلا يجوز على الإطلاق وبأي حال من الأحوال النسخ وضع النص كما هو بدون تعديل.

يجب أن يسرد الباحث ما فهمه من المراجع والمصادر وصياغته بأسلوبه هو، حتى يخرج فيها هويته هو ويعلن فيها عن انطباعاته وقناعته، وبالطبع مع الاحتفاظ بمعنى النص، أما عن كيفية تجنب الانتحال يجب إتباع هذه الخطوات الآتية:-

  • أولًا يجب قراءة المرجع أو المصدر قبل القيام بإعادة صياغته أكثر من مرة، ثم وضع خطوط على مراكز القوة بالنص حتى يتم الاهتمام بها وذكرها للاحتفاظ بالمعنى.
  • يجب التغيير التام على الكلمات الموجودة، وفي حالة عدم القدرة على تغيير النص يمكن إضافته اقتباس وذكر المصدر أو المرجع، ولكن بالطبع لا يمكن اعتماد هذا الأمر كثيرًا.
  • يجب معرفة ما هي شروط الاقتباس في الإطار النظري والتي منها أن تتراوح نسبتها من 10% وحتى 15%، بالإضافة إلى أنه غير مسموح بأن يكون النسخ لنفس المصدر بنسبة 5%.
  • أخيرًا يمكن استخدام الأدوات المخصصة للكشف عن الانتحال والسرقة الّأدبية، ونحن في مقوع الفريد نمتلك أفضل الأدوات والبرامج المدفوعة للكشف عن السرقة الأدبية، والتدقيق اللغوي بكل سهولة، فهي تقوم بتوضيح النص المنسوخ وأيضًا إظهار نسبته مع إمكانية التعديل عليه أيضًا.

فحص السرقة الأدبية والعلمية يدوياً أو Plagiarism

عناصر خطة البحث العلمي

من أجل تقديم كل ما تبحثون عنه سنقدم لكم أخيرًا خطة البحث في نقاط بسيطة والتي تتمثل في الآتي:-

  • العنوان.
  • أهمية البحث.
  • مشكلة البحث الذي يتناولها.
  • الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها.
  • حدود البحث في الخطة مثل الأبعاد الزمنية والمكانية.
  • المصطلحات للعناوين الرئيسية في البحث.
  • منهج البحث المتبع والذي تم اختياره.
  • النتائج التي تم التوصل لها وما هي التوصيات والإرشادات التي يوصي بها الباحث.

أفضل عنوانين رسائل ماجستير في التربية

  1. أثر استخدام معلمي التربية الإسلامية للتعلم الإلكتروني لطلاب الصف العاشر في التحصيل والتفكير الإبداعي بدولة الكويت.
  2. أثر الإمكانات الجرافيكية للحاسب الالي في إثراء جماليات التكوين لدى طالبات قسم التربية الفنية بكلية التربية بجامعة أم القرى.
  3. دراسة ماجستير بعنوان أثر توظيف الفيديو التفاعلي لتحسين مهارة التصويب في كره السلة لدى اللاعبين الناشئين بمحافظات غزة.
  4. اتجاهات معلمي القرآن الكريم نحو الوسائل التعليمية في المرحلة المتوسطة بمدينة عرعر.
  5. استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتقييم الوضع الراهن لمواقع مدارس البنات الحكومية بمدينة مكة المكرمة.
  6. التعليم بالحاسوب وأثره في تنمية مهارة حل المشكلات لدى تلاميذ الثانية ثانوي علوم تجريبية – مادة العلوم الطبيعية.
  7. العلاقة بين بعض المتغيرات التنظيمية وتطبيق الإدارة الإلكترونية في الجامعات الفلسطينية
  8. مقرر مقترح لاستخدامات الانترنت في التعليم لكليات المعلمين من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس.
  9. واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة تشرين لشبكة الانترنت في البحث العلمي.
  10. أثر استخدام الإنترنت على العلاقات الأسرية بين أفراد الأسرة السعودية في محافظة جدة.
  11. أثر استخدام الحاسب الآلي في تدريس وحدة الإحصاء على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لطلاب الصف الأول ثانوي في مدينة تبوك.
  12. دراسة ماجستير بعنوان أثر استخدام الوسائل التعليمية على تحصيل التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي.
  13. أثر استخدام برمجيات الوسائط المتعددة على تعلم المفاهيم الرياضية في رياض الأطفال بمدينة الرياض.
  14. أثر استخدام برمجية تعليمية موجهة على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الرياضيات بمحافظة بيشة.
  15. دراسة ماجستير بعنوان أثر استخدام جهاز العرض فوق الرأس على تحصيل الطالبات للنواتج المعرفية في مقرر الفيزياء للصف الاول الثانوي بمحافظة الطائف.

انواع البحوث؟

الأبحاث النظرية - الأبحاث التطبيقية - الأبحاث العرضية - الأبحاث الطولية - البحوث الجامعية الاولى - البحوث الأكاديمية - الأبحاث العلمية الأساسية - الأبحاث الاجتماعية - البحوث التاريخية - البحوث الكمية - البحوث الأساسية - البحوث التربوية.

كيف تختار عناوين بحوث علمية مقترحة من مواقع موثوقة؟

1. أن يكون عنوان البحث المقترح جديداً ومبتكراً. 2. لاتختار عناوين بحوث طويلة. 3. يجب أن يكون عنوان البحث معبراً عن مضمون البحث. 4. يجب أن يكون عنوان البحث شامل لكل جوانب البحث. 5. أن يكون العنوان تجديدا وإضافة للتخصص أو الجزئية التي يتناولها البحث بشكل دقيق. 6. أن يكون عنوان البحث موضوعي وواضح.

كيف تختار موضوع بحث مميز ضمن مجموعة مقترحات مواضيع بحوث جامعية؟

1. أن يكون موضوع البحث جديداً. 2. ابتعد عن مواضيع بحوث يشتد حولها الخلاف. 3. لا تختار من بين مواضيع بحوث مملة. 4. قم بإختيار الموضوعات التي تتوافر لها المراجع العلمية الكافية. 5. ابتعد عن الموضوعات الواسعة جداً أو الضيقة جداً أو الغامضة.

شروط عمل بحوث جامعية؟

1- رغبة الباحث في كتابة البحث واهتمامه بكل تفاصيل البحث الذي يقدمة. 2- يجب علي الباحث ان يكون ملم بتفاصيل البحث العلمي سواء كانت تطبيقية أو نظرية. 3- إختيار مجال البحث العلمي الذي سوف يقوم الباحث بالكتابة فيه. 4- يجب علي الباحث إختيار بحث ليس كبيرًا جدًا، حتى يكون ملماً بكل تفاصيله. 5- يجب علي الباحث إختيار مواضيع بحوث جديدة لم يتطرق إليها أحد. 6- يجب أن تتوفر البيئة المناسبة للباحث لإعداد بحثه بدقة. 7- على الباحث الإلتزام بوقت محدد لإعداد البحث وتسليمه. 8 - يجب علي الباحث أن يقوم بدمج المادة التطبيقية والنظرية معاً في بحثه. 9- يجب أن يكون المنهج العلمي لموضوع البحث محايد وموضوعي وعقلاني. 10- يجب ان تتوافر المصادر والمراجع العلمية لموضوع البحث حتي يكون الباحث علي دراية كافية بموضوع البحث.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟