عمل رسائل ماجستير السعودية

أحدث التدوينات | الأحد - 16 / 10 / 2022 - 3:03 م

من أهم الرحلات التي يخوضها الطالب رحلة عمل رسائل ماجستير السعودية، لأنها أكثر ما يمكن أن تمد الطالب بالمعلومات والحقائق والوصول الي نتائج قد تكون فارقة في حياة الباحث وفي المجتمع.

ونظرا للإقبال الطلاب السعوديين على هذا النوع من الرحلات، نقدم هذا المقال الذي يعتبر مرجع شامل لتوجيه مسار الباحث للبدء في رسائل الماجستير او الدكتوراه.

أهمية التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.

وهنا وفي هذه الفقرة نوضح أهمية التعليم العالي التي يمكن للطالب أن يلتحق بها عند انتهائه من مشواره التعليمي الأساسي الذي ينتهي بمجرد انتهائه من الثانوية العامة ففائده التعليم لا تكون مقتصرة على المراحل الأساسية  فقط، بل تمتد لمرحلة التعليم العالي، لمرحلة الدراسات العليا والابحاث التعليمية.

الكليات التي تهتم بالبحث العلمي في السعودية.

سنعرض في هذه الفقرة بعض الجامعات التي يمكن للطالب التقدم إليها،  بعض الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس.

1- جامعه الملك فيصل.

من افضل الجامعات التي يمكننا أن نرشحها للطالب في حاله كان بحثه في الجانب البيئي، وذلك لان بها العديد من مراكز الأبحاث الخاصة البيئية واشهرها مركز ابحاث عن الابل، ومركز أبحاث الثروة السمكية، وآخرين عن التمور والنخيل والطيور، كما يوجد ابحاث عن الدراسات المائية،  لتنفرد هذه الجامعة بالقسم البيئي بين الجامعات.

2- جامعه الملك عبدالله.

من الجامعات التي يفضل للطالب التقديم بها في حاله كان بحثه يعتمد الي الجانب العلمي التقني، كما انها تشتهر  اهتمامها بالبحث العلمي فتمتلك العديد من مراكز الأبحاث في الزراعة الصحراوية و مراكز أبحاث البحر الأحمر والطاقة الشمسية و هندسة البترول، كما يمكن لطلابها الاستعانة بالعلماء في مراكز الأبحاث هذه.

3- جامعه الملك فهد.

وهذه الجامعه ايضا من اكثر الجامعات المتطورة في البحث العلمي، حيث انها الاولي عالميا في مجال الابحاث العلمية الخاصة بالنفط، كما يمكن لطلابها الاستعانة بقواعد وركائز ثقافتها، كما تمتلك مراكز للأبحاث البيئية وأبحاث المياه ومراكز للأبحاث الهندسة والبترول، ومؤخرا استطاعت الجامعة الاستحواذ على وادي الظهران للتقنية الذي يحوي أكثر من خمسين اختراعا.

كيفية عمل رسائل ماجستير السعودية؟

يبحث الكثير من الطلاب السعوديين عن وسيلة فعالة يتمكنوا من خلالها عمل رسائل الماجستير، وتعتمد هذه الوسيلة على تحديد الإطار العام الذي يعد حجر الأساس في رسالة الماجستير العلمية ليتم من خلاله فتح أفق جديدة للرسالة.

علي عكس رساله الدكتوراه التي تسمح للطالب بالخوض في تفاصيل موضوع البحث، ومن أهم الملاحظات التي يجب على الطالب الانتباه اليها، ان يحدد اللغة التي يريد بها الرسالة وذلك بالاتفاق مع اللجنة المشرفة على الرسالة.

دراسة الماجستير في السعودية

لكي يتم قبول رسالة الماجستير، هذا ليس بالأمر السهل فيجب على الباحث الالتزام بالشروط والقواعد والتي نوضحها من خلال هذه الفقرة.

  1. عدد الكلمات في رسالة الماجستير لا تقل في حدود العشرين الف كلمه.
  2. إلزام الطالب إرفاق ورقة رسمية موقعة من  اللجنة المشرفة، تحمل اسمائهم وختم وشعار الجامعة التي يؤدي فيها الرساله.
  3. يحتاج الطالب العديد من الأوراق الرسمية والوثائق والإرشادات التي يمكن للطالب التعرف عليها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. يشترط في رسائل ماجستير السعودية أن يربط الطالب بين موضوع الرسالة وآيات القرآن الكريم.
  5. لا يمكن للطالب نشر رسالة الماجستير دون الرجوع الى اللجنة المشرفة والجامعه الخاضع لها الرسالة العلمية.
  6. يجب أن يراعي الطالب التجديد في المحتوى  و مواضيع رسائل الماجستير.
  7. يشترط على الطالب لكي يحصل على شهادة الماجستير من المملكه العربيه السعوديه ان يكون سعودي الجنسيه.
  8. أن يكون الطالب حاصلا على دبلوم من إحدى الجامعات من المملكه العربيه السعوديه المعترف بها.
  9. يشترط أن يقدم الطالب رسالتين تذكية من أساتذة الجامعة التي درس بها وأن يستوفي جميع الشروط التي تطلبها الجامعة.

ما هى افضل طريقة لعمل رسائل ماجستير السعودية؟

تتعدد الطرق التي يمكن ان يكتب بها رساله الماجستير ولكن هناك طريقه تظل الافضل في إعداد وكتابة رسائل الماجستير في السعوديه وهي كالتالي.

  1. العنوان: البداية التي من خلالها يستطيع الطالب أن يوضح مفهوم الرسالة والغرض منها، وننصح الطالب بأن لا يزيد عدد حروف العنوان عن ستين حرف.
  2. المقدمه: من العناصر الأساسية التي تعطي المساحة للباحث أن يوضح سبب الرسالة، كما يوضح المنهج العلمي المتبع في كتابه الرسالة، وننصح الطالب أن يكون عدد كلماتها بين 250 إلى 300 كلمة.
  3. الفرضيات والاسئله: وهي عبارة عن اقتراحات وافتراضات لمشكلة الرسالة، ومن ثم يجب علي الباحث تاكيد او نفي هذه الفرضيات من خلال الاسئله والدلائل.
  4. جمع المعلومات والبيانات: حيث يجب على الباحث عند إعداد وكتابة رسائل الماجستير أن تكون هذه المعلومات والبيانات لها علاقة وطيدة بموضوع البحث.
  5. توثيق مراجع الرسالة: من أهم الخطوات التي لا يجب على الطالب تجاهلها، حيث انها اكثر ما يظهر مدى اطلاع الطالب، وتحمي من سرقة مجهود الباحثين السابقين.

وهنا وفي هذا المقال نكون قد أوضحنا أهم النقاط التي تكون مصدر لتساؤلات معظم الطلاب السعوديين المقبلين على مرحلة الدراسات العليا، و يمكننا مساعدتك في جميع المراحل التي تمر بها من بداية إعداد الرسالة إلى ميعاد تسليمها ومناقشتها

الضمانات

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟