عمل رسائل ماجستير فى جدة وبحوث جامعية

أحدث التدوينات | الأربعاء - 19 / 10 / 2022 - 11:20 ص

الكثير من التساؤلات حول عمل رسائل ماجستير والبحوث الجامعية في جدة وذلك بسبب الكثير من المصادر حول هذا الموضوع مما يسبب تشويش للطلاب المقبلين على البدء في الدراسات العليا، لذلك نقد هذا المقال لما فيه من معلومات يقينية واضحة تفيد الطالب للبدء في عمل رسائل الماجستير.

ما نتميز به في الاكاديميه عن عمل رسائل ماجستير في جدة.

تتعدد المزايا التي تجعل من الاكاديميه هدف لاختيارك لعمل رسائل الماجستير والدكتوراه والبحوث العلمية، و نوضحها بالتفصيل في هذه الفقرة.

  1. الالتزام بالموعد المحدد.
  2. السرية التامة لبيانات العملاء.
  3. سهولة التواصل بين العميل والشركة.
  4. الامانه المالية والعلمية.
  5. سهولة طلب الخدمات التي تقدمها الشركة.

وهذا ما تتميز به الاكاديميه بشكل عام أما بخصوص ما يخص رسالتك العلمية بالتحديد يمكننا أن نساعدك في الآتي؟

مساعدة الطالب في اختيار رسالة الماجستير.

فأول ما نقدمه للطلاب هو محاولة لاقتراح عنوان لرسالته، مع مراعاة السياق العلمي للعنوان وان يكون جذاب وواضح وان يعبر عن مضمون الرسالة العلمية، وبذلك نكون قد اعنا الطالب علي أول خطوة فعلية تجاه دراسته.

تنظيم الماده العلميه.

نحرص في الأكاديمية على تنسيق المادة العلمية ورسائل الماجستير وذلك وفق التنسيق المطلوب من الطالب حسب الجامعة التي يؤدي بها رسالته العلمية، كما نراعي الترتيب التسلسلي الذي يحافظ على تركيز القارئ وعدم تشتته.

توثيق المراجع والمصادر.

لعلمنا التام بأهمية التوثيق بالنسبة للبحث العلمي أو الرسالة العلمية، حيث أنها أكثر ما يوضح جهد الطالب وتبين مدى إلمامه بموضوع الرسالة، كما أنها تحمي الطالب من الدخول في السرقة الأدبية وفي الوقت نفسه تحافظ على حقوق الباحثين السابقين.

إجراء التحليل الإحصائي.

وهي خطوة متعلقة بنتائج الرساله مع ذكر الأدوات المستخدمة في كتابة الرسالة، كما يمكننا تصميم ونشر الأداة واستهداف الفئات المطلوبة بغرض جمع المعلومات والبيانات الخاصة بمشكلة البحث.

 مراحل عمل رسائل ماجستير في جدة بواسطة الأكاديمية.

لكي نستطيع تقديم المساعد للطلاب يتم ذلك من خلال عدة مراحل يمكن توضيحها في هذه الفقرة.

المرحلة الاولي: صفحة عنوان رسالة الماجستير.

العنوان يكتب في الصفحة الأولى لرسالة الماجستير، ولكن ننصح دائما الطلاب بأن يتركوا صفحة واحدة خالية من الكتابة قبل العنوان، ليكون بها العنوان في الصفحة التانية للرسالة، ويراعي ان تحتوي صفحة العنوان على الاتي.

  1. عنوان الرسالة: ويتم الاتفاق عليه من قبل الطالب مع المشرف على الرسالة، مع مراعاة أن يعبر عن موضوع الرسالة، وكتابة العنوان باللغتين الأساسيتين وهما العربيه والانجليزيه.
  2. اسم الطالب: القائم على الرسالة ومشروع البحث.
  3. الدرجة العلمية: وهي تعني الهدف من الرساله مثل الحصول على درجة الماجستير.
  4. اسم الجامعة: يتم ذكر اسم الجامعة، والكلية، ومن ثم القسم المعني برسالتك.
  5. السنة الدراسية: العام الذي قدمت وناقشت فيه الرساله.

المرحله الثانيه: صفحة الشكر والتقدير في رسالة الماجستير.

وهذه الصفحه يتم إعدادها وترتيبها بعد صفحة العنوان مباشرة ويتم فيها تقديم الشكر والثناء لمن قاموا بالمساعدة والأشراف على رسالة الماجستير، ويقوم فيها الطالب بذكر اسم المشرف و الشخص الذي رشحه لعمل تلك الرسالة.

المرحله الثالثه: الفهرس ( جدول المحتوى ) .

تأتي هذه الصفحه لتتبع صفحة الشكر والتقدير، وفيها يتم كتابة الترقيم الأبجدي لما تحتويه صفحات الرسالة مع ذكر عناوين متن الرسالة لتكون الأهمية لعناوين الفصول والأبواب فتكتب بخط كبير وسط الصفحه، بينما العناوين الفرعية فتكتب بخط صغير على جوانب الصفحه.

المرحلة الرابعة: المقدمه.

وهي المرحلة الفعلية في كتابة رسائل الماجستير، وتأتي اهميتها في انها اكثر ما يعبر عن موضوع البحث بإختصار كما تحتوي على العديد من العناصر الأساسية للبحث مثل المشكله والأهمية، دراسات تاريخية، المصادر والمراجع الأساسية التي استعان بها الطالب، لنصل إلى رسالة الماجستير.

المرحلة الخامسة: رسالة الماجستير.

وهي هدفك الأسمى الذي تعده من مجموعة ورقات لتبدأ رسالتك بورقة مكتوب بها عنوان الرسالة، وتقسم الرسالة إلى أبواب وفصول تفصل بين كل منها بورقة بعنوان الباب أو الفصل سواء أ كان فصل صغير او كبير.

المرحلة السادسة: النتائج والتوصيات.

وفي هذه المرحلة يعرض الطالب بالتفصيل النتائج التي توصل إليها، كما يجب على الطالب تحري دقة النتائج، كما يتم في كتابه هذا الجزء ايضا اراء البحث وتوصياته بالاجراءات التي لم يستطع اتخاذها بنفسه في البحث.

المرحلة السابعه: الوثائق والملاحق والمصادر.

وهي خطوة يستطيع فيها الطالب او الباحث توضيح عدة أجزاء في الرسالة لم يقم بتوضيحها بالشكل المطلوب، كما يذر ايضا في هذا الجزء الوثائق والمصادر التي استعان بها في بحثه، والتي تدعم وجهة نظره حول موضوع الرسالة.

المرحلة الثامنه: توثيق المصادر والمراجع.

وتعد هذه المرحلة الختام الفعلي لرسالة الماجستير والتي يتم فيها توثيق الرسالة حسب الاكاديميه الخاضع لها البحث.

ارقام مكتبات لعمل البحوث بجده وترجمة البحوث.

بعد انتهاء الطالب من البحث بشكل كامل وبعد مراجعته باللغه الام للطالب، يرغب بعض الطلاب في نشر أبحاثهم في المجلات العلمية والدوريات لذلك يرغب بعض الطلاب في ترجمة الأبحاث، وهذا ابسط ما يمكننا القيام به.

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي بدوره استطاع توجيه الطلاب في مرحلة عمل البحوث العلمية، كما يمكننا تقديم جميع المساعدات للطلاب في أي جزئية في هذه المرحلة.

 

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟