عناوين رسائل ماجستير في المحاسبة الضريبية

أحدث التدوينات | الثلاثاء - 26 / 04 / 2022 - 11:55 ص

حتى يتسنى للدولة السيطرة على التزايد في الأسعار ومشاكل التضخم فرضت الضرائب للحد من تلك المشكلة، فالمحاسبة الضريبية فرع من فروع المحاسبة الذى يختص بالضرائب،  حيث يبحث الشباب  الشغوفين بالتجارة والحسابات عن عناوين رسائل ماجستير في المحاسبة الضريبية للغوص في بحر المحاسبة والامور المالية التي تتسم باتساع مجالها وتعدد الصور والأشكال التي تكون عليها.

نبذة مختصرة عن مفهوم الضرائب:

تعتبر الضرائب من المصطلحات المعقدة والتي تتسع دائرة التعريف عليها وتعقد الأمور المرتبطة بها، قديما كانت الضرائب تفرض على الأشخاص مقابل الخدمات العامة التي تقدمها الدولة، ومع مرور الوقت اتسعت دائرة الانشطة وزادت المشاريع العامة والخاصة.

وكان لابد من وجود عملية حسابية نستطيع بها التحكم في الأموال الصادرة والواردة إلى تلك المشاريع، فأصبحت المحاسبة الضريبية لغة مشتركة بين الدولة وأصحاب المشاريع، واتجهت فكرة الشباب  الخريجين إلى البحث عن عناوين رسائل ماجستير في المحاسبة الضريبية لفهم هذه العملية المعقدة كيف تتم؟.

ما هي المحاسبة الضريبية؟

تعرف المحاسبة الضريبية بأنها عملية يتم من خلالها تقدير الاموال التي تعتبر من حق الدولة كمقابل للخدمات العامة التي تقدمها للجميع طبقاً لشروط وقوانين ومعايير محددة.

تعتبر القوانين التي تقوم عليها المحاسبة الضريبية هي الأساس في حساب الربح الضريبي وتقدير الأسعار الضريبية بما يتناسب مع القوانين الموجودة والمعمول بها، ويجب العلم بأن الضرائب ليس عقوبة علي الافراد أو الشركات بل هي وسيلة تصب في مصلحة الميزانية العامة بما يضمن الحفاظ على الصالح العام للدولة.

كيف تتم المحاسبة الضريبية؟

تقوم نظم المحاسبة الضريبية على حسب القوانين الضريبية للدولة والمعايير التنظيمية القانونية لتقدير الضرائب عن طريق البيانات التالية ( دخل الافراد أو الواردات للمنشأة – الملكية – النشاط التجاري والخدمي ).

تؤثر القوانين الضريبية على حساب الضرائب أكثر من أي قانون حسابي أخر، وفي حالة تعارض المبادئ الحسابية العامة مع أي قانون ضريبي  فيجب الأخذ بالقانون الضريبي.

تعرف على شروط الماجستير جامعة الملك فيصل من خلال موقعنا

كما سبق وأن ذكر بأن المحاسبة فرع فروع علم المحاسبة وأن الغرض الأساسي منها هو تتبع الأموال الداخلة والخارجة في الشركات والمنشآت العامة والخاصة، وما يجب على الافراد اتباعه في تلك الحالة فالمحاسبة الضريبية تسهل على الأشخاص وأصحاب الشركات معرفة ما يجب عليهم دفعه من أموال الأرباح والواردات.

وذلك حتى يضمن كل طرف من أطراف عملية المحاسبة حقه، عناوين رسائل ماجستير في المحاسبة الضريبية يلزم لها تتبع بعض القواعد الهامة للوصول بالرسالة إلى أعلى درجات الاستفادة منها وحتى يضمن القائم عليها نجاحها لابد من إتباع الإجراءات الاتية:

  1. لابد من اختيار عنوان مميز من عناوين رسائل ماجستير المحاسبة الضريبية لرسالتك ولم يسبق البحث عنه من قبل آخرين.
  2. الهدف الواضح من الرسالة والذى يتم تحديده أثناء اختيار العنوان.
  3. أن يتأكد من وجود مصادر لرسالته وإمكانية تجميع المعلومات عنها والالمام بكل الجوانب التي يتم توضيحها من البداية.
  4. اختيار وسائل تساعده على إنجاز مهمة البحث، بشرط أن تتناسب مع إمكانياته الخاصة وايضا يستطيع بها أن يشمل كل الاهداف الموضحة في أول الرسالة.
  5. أن يراعى صدق المعلومات حتى يحصل على نتائج صحيحة.
فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟