فرضيات البحث العلمي

البحث العلمي أحدث التدوينات | الثلاثاء - 22 / 03 / 2022 - 4:55 م

فرضيات البحث العلمي

البحث العلمي قائم على أعمدة ثابتة إذا كانت ذو أساس متين وثابت، كان أقوى وقادر على تحقيق الغرض من اجراؤه من تحقيق الدرجة العلمية للباحث، وإفادة المجتمع، وتعتبر فرضيات البحث العلمي من أهم تلك الأعمدة، والتي يجب أن تتسم ببعض الشروط والمعايير.

بدون مبالغة تمامًا فريق موقع الفريد يعلم كل ما تعنيه كلمة فرضيات البحث عن ظهر قلب، وقادر على أن يتمكن في كل أدواتها، لذا ضعوا ثقتكم بنا واختارونا لإنهاء كل مهامكم، وبالطبع كما تعودتم معنا أن نلقي عليكم لمحطة بسيطة عن جوانب البحث العلمي الآن سنعرض لكم أمثلة على فرضيات البحث، سنتعرف على معنى فرضيات البحث باستفاضة.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

 معنى فرضيات البحث

كثيرًا ما يتردد على أذاننا كلمة فرضيات البحث، ولا نعلم ما تحمله تلك العبارة من معاني في الدراسات والأبحاث العلمية، الفرضيات معناها هي ما يحدث في الذاكرة ويفكر به العقل ويضع له احتمالات لحدوثه، أو يعتبرها كحلول مؤقتة للمشكلة التي قام بعرضها من قبل في البحث العلمي.

ولكن تلك الحلول تكون ضمن الإجراءات والاختبارات والتجارب التي تم اجراؤها خلال البحث العلمي، أي تكون ناتجة عن الأفكار والأحكام الواردة للعلاقة بين المتغيرات المشكلة الواردة في البحث العلمي، تعريفها أيضًا بلفظ أبسط وهو (التخمين).

يتم كتابة الفرضيات في الإطار النظري والذي يسعى فيه لتحقيق نظرياته في المشكلة التي يتم مناقشتها في البحث العلمي، بالإضافة إرفاق الوثائق والمراجع من أجل توثيق النتائج، هذا بالإضافة لكتابتها في مضمون البحث.

أهم الخصائص والصفات التي يجب أن تتوفر في فرضيات البحث العلمي

لا يمكن طرح أي فرضية واعتمادها ضمن فرضيات البحث العلمي، لأنه يجب أن تتوفر فيها بعض السمات لتحقيق الغرض المنشود من طرحها ومن إجراء البحث بالأساس، وعلى الباحث الالتزام بها، مثل

  • أن تكون في حدود العقل والمنطق.
  • قابلة للاختبار والمناقشة وإجراء اختبارات وأبحاث جديدة عليها.
  • متناسقة مع البيانات التي تم التوصل إليها.
  • يمكن شرحها متوافقة مع أدبيات الفرضيات.
  • إمكانية تطبيقها حلول عملية للمشاكل المطروحة في البحث.
  • إتاحة إجراء التجارب والحصول على ملاحظات علمية.

أهمية فرضيات البحث العلمي

قد يسأل بعض الباحثين عن أهمية فرضيات البحث العلمي، ولماذا أصبحت ضمن أعمدة البحث الرئيسية، وبالفعل من الأمور الضرورية دراية الباحث بأهميتها حتى يُعير لها كل اهتماماته، واتقانها جيدًا.

وتتلخص أهميتها في أنها تعتبر بمثابة شرح بسيط للأهداف التي يريد الباحث تحقيقها من وراء إجراء هذا البحث، ومدى اعتقاده بالحلول والنتائج التي توصل لها، حيث تعتبر شرحًا وافيًا للمتغيرات التي يأتي بها البحث.

مما تتكون الفرضية العلمية؟

تشتمل الفرضية على متغيرين يوضح الصفات أو الكمية القابلة للنقص أو الزيادة، وتلك هي مكونات الفرضية

  • أولًا: المتغير المستقل أو المتغير المفسر أو المتغير المُعالج، وظيفته هي التأثير في المتغيرات الأخرى.
  • ثانيًا: المتغير التابع، أو التجريبي، أو المستجيب، أو المُفسر، يتغير لغيره ويتأثر بالمتغير المستقل.

أنواع الفرضيات في البحث العلمي

يوجد ثلاثة أنواع من فرضيات البحث العلمي، على الباحث أن يُتقنها جميعًا، ويستخدمها في الوقت المناسب، مثل

  • الفرضية الإيجابية: هي نتاج علاقة طردية بين متغير مستقل وآخر تابع، أو بمعنى كلما زاد التابع زاد أيضًا المستقل.
  • الفرضية السلبية: علاقة عكسية بين المستقل والمتغير التابع، أي بمعنى آخر كلما زاد المستقل انخفض التابع أو العكس.
  • الفرضية الصفرية: توضح عدم وجود علاقة بين المتغيرين بأي شكل من الأشكال.

طرق صياغة فرضيات البحث العلمي

بدون البحث عن امثلة على فرضيات البحث، بعد معرفة أنواعها وما هي أهميتها في البحث العلمي، يمكن صياغة الفرضيات بكل سهولة، حيث يمكن صياغتها بأكثر من طريقة وهي كالآتي

  • إمكانية استخدام الدراسات السابقة في صياغة الفرضيات، شرط أن تكون متناسقة و متماشية مع موضوع البحث.
  • يمكن الاستعانة من الخبرات الشخصية حيال موضوع البحث، لأنه بكل بساطة يستطيع الباحث استنتاج الفرضيات وكتابتها، شرط أن تكون واقعية.
  • الإبداع الفكري: أفضل ما يمكن فعله الباحث، ويحقق ما يريده لصياغة الفرضيات بأسلوب وشكل مختلف.
  • الحدس والتخمين يستخدم الباحث فيها تخيلاته لحلول المشكلة، ولكن هنا أيضًا يجب عدم التحليق نحو الخيال بشكل مُبالغ فيه.
  • الاعتماد على المنطق في صياغة الفرضيات، ويفضل استخدامها عند إجراء البحث المعتمد فيه على النظريات.

الشروط التي يجب توافرها عند صياغة فرضيات البحث

بعد أن عرضنا لكم طرق صياغة فرضيات البحث العلمي، الآن سنتعرف على الشروط التي يجب توافرها من أجل صياغتها بشكل مُتقن ودقيق

الوضوح

لن تكون الفرضيات مثالية إذا تمت كتابتها بشكل عملي بحت، أو بالمصطلحات الصعبة أو التي يصعب فهمها، أو غير مباشرة، أو التي تؤدي لأكثر من معنى، حيث يجب صياغتها باستخدام كلمات مفهومة صحيحة لغوية وإملائية.

الاختصار

كلما كانت الفرضيات مختصرة كلما استطاع الباحث صياغتها بشكل أفضل، وكانت معبرة ويستطيع القارئ استيعابها أيضًا، لذا يجب الحرص على أن تكون مختصرة، وتوضح المطلوب، بدون جملة طويلة لا حاجة لها، وإذا كان يوجد حاجة لاستخدام المصطلحات العلمية يجب أن تكون متضمنة شرح لها.

الواقعية

شرط نجاح فرضيات البحث هي الواقعية، لأنها كلما كانت قريبة من الواقع، ومن السهل تحقيقها مثل حل المشكلة، أو تعليل سبب الظاهرة، وبهذا تحقق الغرض الحقيقي من إجراء البحث العلمي، لا يجوز على الإطلاق أن تكون الفرضيات حالمة وصعبة التحقيق.

الفرق بين الفرضيات والافتراضات في البحث العلمي

يمكن معرفة الفرق بينهما بالاطلاع على أمثلة على فرضيات البحث، ولكن يمكن ملاحظة الفرق بينهما بكل سهولة

  • الافتراضات تتميز بصفاتها المحددة، المبرهنة، التي لها قواعد تَحكمها، وتستخدم أيضًا لمعرفة تفاصيل أحد الدراسات أو الموضوعات.
  • أما الفرضيات فهي توقعات تحت الدراسة والبحث، وهي أحد الاعمدة الهامة للبحث العلمي، من أجل إعطاء تفسير على الموضوع المناقش في البحث.

هل الفرضيات هي نفسها التساؤلات في البحث العلمي؟

بالطبع لا الفرضيات في البحث العلمي تعتبر جزءً رئيسيًا في البحث العلمي، ولكن الأسئلة ما هي إلا جانب فرعي من البحث، يمكن طرح التساؤلات في مضمون البحث ولكنها لن تحل محل الفرضيات.

فحص السرقة الأدبية والعلمية يدوياً أو Plagiarism

المعايير التي على أساسها يتم الحكم على فرضية البحث العلمي

سردنا في السطور السابقة أبرز المعلومات عن فرضية البحث العلمي، والتي تعتبر من أهم العناصر الرئيسية في البحث، والآن سنتعرف على المعايير التي تجعل المتخصصين يعبرون أن تلك الفرضية ناجحة واقعية وملائمة للبحث، وتلك هي المعايير لثبات نجاح فرضية البحث العلمي:-

  • توفر كل الشروط المطلوبة للفرضيات مثل سهولة فهمها، الكلمات البسيطة، الوضوح، الدقة، شمولها على كل ما تم تناوله في البحث العلمي، وتناسقها مع الموضوع بالطبع.
  • ضرورة إمكانية تطبيقها مع قربها للواقع ونجاحها في توفير حلول سريعة وقابلة للتحقيق وليست خيالية.
  • تصبح الفرضيات ناجحة عندما تكون على أساس عملي سليم مثل عند استخدام الدراسات السابقة، أو ناتجة عن معالجة للنظريات، وذو مجال واسع قابل للمناقشة.
  • إذا شملت الفرضيات على عبارات تقريرية أو ارفاق الدلائل والوثائق ستكون مُدعمة بالحقائق وبهذا تحقق غايتها وبالطبع ستكون ناجحة.
  • استخدام الإبداعي الشخصي، والتغيير في طريقة سرد الفرضيات، والاعتماد على طريقة تجعل القارئ لا يمل من قراءتها كل تلك مقومات هامة تساهم في جعل الفرضيات ناجحة.

 

ما هي الفرضية في البحث العلمي؟

فرضيات البحث العلمي هي فكرة لا يمكن تكذيبها أو التأكيد علي صدقها في بداية البحث، وتتطلب جمع براهين وشواهد؛ للتأكد من صحتها. فرضية البحث العلمي تمثل رأي الباحث في حل المشكلة موضوع الدراسة، وتتم صياغتها في ضوء المعلومات والبيانات المبدئية التي يمتلكها.

ما هي الفرضية الموجهة؟

الفرضية الموجهة أو المتجهة (بالإنجليزية: Directional) تشير إلى عدم التساوي مع تحديد للاتجاه. حيث يتوقع الباحث عبر الإطار النظري للمشكلة بأن متوسط نسبة ذكاء مجتمع معين أعلى أو أقل من الطبيعي، أو أن أثر طريقة تدريس معينة على التحصيل في مبحث معين أقوى أو أضعف من تأثير طريقة أخرى.

ماذا نعني بالفرضية الصفرية؟

الفرضية الصفرية أو فرضية العدم أو الفرض الصفري، هي الفرضية التي تتبنى عدم وجود علاقة أو فرق ذو دلالة إحصائية بين متغيرين أو أكثر، مثال: (لا يوجد فرق دال إحصائيا بين طريقة العرض وطريقة الاستكشاف في تحصيل الطلاب). ... وقد تكون الفرضية البديلة عديمة الاتجاه كالمثال السابق، أو متجهة لصالح إحدى الجهتين كطريقة الاستكشاف مثلا.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟