كيفية كتابة خطة البحث العلمي بالتفصيل والشرح

أحدث التدوينات خطة البحث العلمي | السبت - 19 / 03 / 2022 - 2:30 م

كيفية كتابة خطة البحث بالتفصيل

خطة البحث العلمي هي الأساس الراسخ الذي يقام عليه البحث العلمي، وإذا ما كانت بالمستوى المطلوب ووفقًا للمعايير والشروط التي يجب مراعاتها، لن يكون جدوى من اجرائه، لذا إتقان الباحث كيفية كتابة خطة البحث الجامعي، تمكنه من الفوز بالتقدير الذي يتمناه، كذلك أيضًا الباحث الذي يناقش رسالة الماجستير والدكتوراه يجب أن يعلم كيفية كتابة خطة البحث بالترتيب والنظام الذي يجب أن يتم به، ومن خلال موقع الفريد اليوم سيضع أمامك عزيزي الباحث كل ما تبحث عنه حتى تستطيع كتابة خطة البحث كما يجب أن يكون، ولا تنسوا أنه يمكنك الاستعانة بفريقنا المتخصص لكتابة الخطة لجميع المجالات، وستحصل منا على أفضل الخدمات بأقل الأسعار وأسرع تسليم.

كيفية كتابة خطة البحث

قبل أن نسرد عليكم كيفية كتابة خطة البحث، يجب العلم أن الخطوات ثابتة لا تتغير حتى مع اختلاف المجالات العلمية، الطريقة واحدة، ولكن يجب الإلمام بالّأدوات والمهام المطلوبة التي قد يتطلب توافرها حسب كل تخصص من البحث العلمي، أو ما يتعلق بالمرور الزمني، وأول خطوة لإنهاء كتابة البحث بالمستوى المطلوب للحصول على الدرجة العلمية، يجب مراعاة بعض الأمور أثناء كتابة الخطة والتي لا تعتبر نصائح بل تعتبر أمورًا إلزامية ضرورية.

الأمور التي يجب مراعاتها أثناء كتابة خطة البحث

عزيزي الباحث إتقانك للأدوات، ومعرفتكم للأمور حتى وإن كانت بسيطة من وجهة نظرك، ستجعلك تتفوق في كتابة خطة البحث، لذا كن على اعتقاد تام أن إلمامك بكل ذلك أمرًا ضروريًا وهامًا:-

  • ضرورة أن تكون متمكن من كل قواعد اللغة العربية، مثل القواعد اللغوية، والإملائية.
  • يجب أن يٌضاف للنص هوية جديدة، روح جديدة، حتى يختلف النص تمامًا عن النص السابق، لا يجوز على الإطلاق حتى استنباط الأفكار أو تشابهها.
  • الكلمات والمصطلحات العلمية يجب ألا يتم تغييرها بشكل كبير حتى لا تفقد معناه.
  • التمطيط والإطالة بدون داعي، وإنشاء جمل طويلة لا مكان لها من الأمور التي يجب عدم حدوثها، لأنها ستخفض قيمة البحث وجودته.
  • علامات الترقيم ومكان وضعها الصحيح لا يقل أهمية عن القواعد اللغوية، لذا يجب معرفة استخدامها أثناء الكتابة.
  • توثيق المراجع بخطة البحث أو بالأحرى الاطلاع على المراجع العلمية المشهورة والموثوقة في الكتابة لأن هذا الأمر سيساعد بأن يجعله بمثابة بحث علمي موثوقًا به بالإضافة إلى أنه يؤهله للنشر.
  • إتباع الشروط والمعايير الثابتة في كتابة البحث العلمي، مع مراعاة الترتيب والتنظيم أثناء السرد.

كيفية إعداد خطة البحث العلمي

الآن سنجيب عن كيفية كتابة خطة البحث، والتي قد يعتقد البعض أنها من الأمور الصعبة، في حين أنها تتطلب فقط الإلمام بأدوات البحث، واتباع بعض الخطوات الثابتة والتي تتمثل في الآتي:-

عنوان البحث

ضربة البداية في كتابة خطة البحث، والتي يجب أن تكون قوية حتى تترك صداها في أذن الجميع، وتكون سببًا في الرغبة بمواصلة القراءة، من يقرأ العنوان يعلم ما هو مضمون البحث، كلماته دقيقة، واضحة، مفهومة وغير معقدة، ويتم فيه إتباع طريقتان في الكتابة هي الطريقة الوصفية للمحتوى، والثانية توضح المتغيرات التي يشملها البحث العلمي.

مقدمة البحث

أيضًا لا تقل أهمية عن العنوان، لأن البداية يجب أن تكون قوية ومتكاملة الأركان، لا يجوز إفلات أي عنصر سيتم ورده في البحث بالمقدمة، يجب أن يتم إنشاء جملًا واضحة، ومباشرة، ويجب ألا تكون طويلة، يكفي أن تتراوح من صفحة وحتى أربعة صفحات حسب نوع البحث إذا كان جامعي، أو بحث تخرج، على شكل فقرات، بدون أي عناوين فرعية، وقد تختلف المقدمة من بحثًا لآخر، لأنه يشترط أن يتم توضيح كلًا من الأهداف، والمناهج العلمية، إذا كان البحث للتخرج أو لرسالة الدكتوراه والماجستير.

منهج البحث

إذا كنت تسأل عن كيفية كتابة خطة البحث الجامعي، فاعلم أنه يجب عليك اختيار منهج البحث المناسب للتخصص، لأنه يعتبر أحد الأركان الأساسية التي يجب أن تكون موجودة به، والذي يتوفر منه أنواع كثيرة مثل المنهج التحليلي، المنهج التاريخي، المنهج الوصفي، وغيره الكثير.

حدود البحث

أو الإطار الذي يوضح فيه الباحث ويشرح التفسيرات الخاصة بالموضوع، ويوجد أربعة حدود للبحث تتمثل في الحدود العلمية التي تشتمل على العنوان بما في ذلك الجوانب التي يتم تفصيلها، حدود المكان التي تم إجراء فيها البحث العلمي، حدود الزمان وهي عبار عن المرور الزمني بالبحث، وطبية العينة التي تمت دراستها، والتي يجب اختيارها بشكل عشوائي، أو منتظم حسب ما يتطلب لإجراء البحث.

أدوات البحث العلمي

وضحنا بالسابق أن معرفة الباحث كيفية كتابة خطة البحث الجامعي، و إلمامه بالأدوات اللازمة ستسهل عليه كل شيء، يجعله يحصل على بحث متقن ومتكامل، وأدوات البحث قد تختلف بما يتطلب تخصص البحث مثل دراسة العينة، استبيانات، ومقابلات شخصية، الاطلاع على الموسوعات العلمية، أي تقنية قد تعود بالنفع على البحث العلمي.

إشكالية البحث

سرد المشكلة التي تعرض لها الباحث، والتي يشرح فيها ما هي وكيف حدثت، وما هي الأمور التي يجب إتباعها من أجل حل تلك المشكلة، مع مراعاة حلها بشكل علمي منهجي مناسب، وقابل للتطبيق، وهي من أهم الأجزاء بالبحث العلمي التي يجب إتقان سردها.

أهمية وأهداف البحث

من المحاور الرئيسية بالبحث العلمي، وفيها يشرح الباحث ما هي أهمية البحث التي جعلته يقوم بالبحث في ذلك الموضوع، وما هي الأهداف التي ينوي تحقيقها، وفي تلك الجزئية يجب على الباحث توضح مهاراته العلمية في سرد كلًا من الأهمية والأهداف.

أسئلة وفرضيات البحث

هذا الجزء يقوم فيه الباحث بإعداد تفاصيل الخطة، وسردها بشكل تفصيلي، مستخدمًا الأسئلة الوصفية، والفرضية، والتي تتناسب مع التخصص حيث يستطيع توضيح ما يدور حول مشكلة البحث.

نتائج البحث

يتم فيها توضيح ما تم التوصل له من خلال البحث، من استنتاجات وحلول، وبالطبع لابد من صياغتها بشكل مُرتب ومنضبط متناولًا فيها ما حصل عليه من نتائج أكيدة وموثوقة.

توصيات ومقترحات البحث

كلًا منها هي أمور يُوصي بها البحث حتى يتم حل المشكلة المتناولة بشكل علمي، والتي لها علاقة بالبحث العملي، والتي يطرحها للباحثين الآخرين للاطلاع عليها، و إفادتهم ومعرفة معلومات أكثر عنها.

الخاتمة

كما تعتبر المقدمة من الأولويات والمهام الضرورية، أيضًا الخاتمة من الأمور الإلزامية التي يجب صياغتها بشكل مُحكم، ومتقن حيث يسرد فيها الصعوبات التي واجهت الباحث لإجرائه البحث، وأيضًا كيف تتخطاه، وجهوده المبذولة التي ساعدته في الوصول لتلك النتائج والحلول، ويجب فيها عدم تكرار نفس الجمل أو العبارات أو التمطيط.

المراجع والمصادر والملحقات

المراجع والمصادر ركن أساسي بالبحث لا يمكن الإغفال عنه ولا يمكن أن يقدم بدونها، لأنها توثق رحلة الكفاح التي قام بها الباحث أولًا، وأيضًا يستوثق البحث ثانيًا، ويفضل أن يكون لكل عنوانًا فرعيًا مصادره الخاصة، على أن يتم ترتيبها بشكل أبجدي ايضًا، بالإضافة إلى ضرورة أرفاق الملحقات إذا كان البحث يحتاج للمخطوطات أو الرسومات أو أي صورة علمية للتوضيح.

فحص السرقة الأدبية والعلمية يدوياً أو Plagiarism

طريقة كتابة البحث العلمي الصحيحة

عزيزي الباحث أمامك الآن طريقة إعداد خطة البحث، بالترتيب يمكنك بكل سهولة البدء في كتابة أي تخصص للبحث العلمي الخاص بك، بدون أي تعقيدات، حيث أنها لا تحتاج إلا التركيز والقدرة على المواصلة للحصول على النتائج، ولكن ثق دومًا أننا جاهزون لتقديم المساعدة، لأن لدينا فريق متخصص متكامل في جميع المجالات، يمكننا كتابة خطة البحث العلمي، وكل الخدمات التي تحتاج لها بأعلى جودة، وأسرع وقت للتسليم، تحدث مع موقع الفريد وستحصل على خطة بحث مثالية ومتقنة من كل شيء.

ما هي خطة البحث العلمي؟

خطة البحث العلمي هي التصور المستقبلي الاستباقي للبحث العلمي، والطريقة الأمثل لمعالجتها أو تحليلها، وطريقة عرض نتائج البحث بعد الإنتهاء منه. بمعنى أبسط هي الخطوات شبه التفصيلية التي سيلتزم بها الباحث أثناء عملية البحث.

كيفية كتابة خطة البحث العلمي؟

1. عنوان البحث
2. مقدمة البحث
3. أهداف البحث العلمي
4. مشكلة البحث واسئلته
5. الأهمية العلمية والعملية للبحث
6. منهج البحث وأدواته
7. حدود البحث العلمي
8. مجتمع البحث

لماذا يتم وضع خطة بحث؟

تساعد خطة البحث العلمي علي التعرف على تصور مبدئي للتكاليف المادية التي علي الباحث أن يوفرها قبل الشروع في تنفيذ البحث. كما تساهم خطة البحث العلمي في التعرف على كيفية اختيار منهج البحث العلمي المناسب الذي سوف يتبعه الباحث.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟