ماجستير الجامعة السعودية الالكترونية

أحدث التدوينات | الثلاثاء - 21 / 06 / 2022 - 1:21 م

ماجستير الجامعة السعودية الالكترونية

لم يطرأ علينا منذ قديم الزمان أن سمعنا عن ماجستير الجامعة السعودية الالكترونية ، إلا فى الآونة الأخيرة فقد شاهدت الجامعة السعودية تطوراً ملحوظاً نجم عنه إتاحة التعليم الجامعي عن بعد علاوة على التعليم المدمج الذي يكون وجهاً إلى وجه.

وأُنشئت الجامعة السعودية الالكترونية في مدينة الرياض بالمملكة عام 1432 هـ والتي رُكز اهتمامها كلياً علي النهوض بالتعليم العالي من أجل خلق بنية تحتية ذات كفاءة عالية في مجالات دراستهم.

‏‎الجامعة السعودية الإلكترونية جامعة حكومية كبقية الجامعات وتتميز بنمط تعليم حديث يختلف عن النمط السائد بالجامعات الحكومية الأخرى. ويحصل الطالب على درجة الماجستير والبكالوريوس كانتظام.

ويعامل الطالب الخريج معاملة أي طالب آخر من جامعة حكومية أخرى

تقدم البرامج باللغة الإنجليزية وبالشراكة مع جامعة ولاية كولورادو الأمريكية (Colorado State University- Global Campus) بأحدث طرق التعليم الإلكتروني.

ما هى الشروط الواجب توافرها للقبول في الدراسة بالجامعة الالكترونية ؟

تستوجب مجموعة من الشروط الهامة اللازم توافرها قبل مرحلة الإقبال علي الدراسة الجامعية أو ما بعد الجامعية في هذه الجامعة الالكترونية والتي تكمن في ما يلي :_

  1. أن يحمل الطالب المتقدم أو الخريج الجنسية السعودية، أما إذا كان المتقدم غير حامل لهذه الجنسية فلابد من حصوله على منحة رسمية للدراسة بهذه الجامعة العريقة.
  2. أن يحصل الطالب الراغب في إكمال دراسته العليا علي تقدير لا يقل عن جيد، لكي يتمكن من دخوله إلى مرحلة ماجستير الجامعة السعودية الالكترونية سواء كان الطالب من خريجين هذه الجامعة أم لا.
  3. تخطي المتقدم لجميع الإختبارات التي تُجرى مثل اختبار ستيب او ايتلس لابد من توافر شرط اختبار اللغة قبل إعلان القبول المبدئي ولا يوجد استثناءات في القبول أولاً لكي يتم قبوله في خطوة دراسة الماجستير بالجامعة.
  4. سداد كافة المتطلبات المالية  الرسوم الدراسية ممكن نضيف اللينك الخاص بيها لانه عليه بحث كتير  البدء فى مرحلة دراسة ماجستير الجامعة السعودية الالكترونية حتى تضمن الجامعة تأكيد رغبة الطالب في الحصول على مؤهل عالي جداً.

أهم المميزات التي سوف يتسم بها دارسي الجامعة السعودية الإلكترونية

تحتضن هذه الجامعة عديد من السمات التي تضعها فى المقدمة بفارق خطوات عن غيرها من المؤسسات التعليمية العليا، كما تُمكّن خريجيها من نيل كثير من الصفات الرائعة التي يتباهون بها في أي مكان، ولعل أبرز المميزات التي يتسم بها دارسين هذه الجامعة خصيصاً طلاب الدراسات العليا ما يلي :_

  1. كفاءتهم العالية والفعالة فى تطبيق تقنيات أساليب الدراسة الحديثة حيث يدرسون هؤلاء الخريجين عن بعد، بالإضافة إلى التعليم المباشر المتمثل فى حضورهم إلى الجامعة.
  2. العمل فى بيئة مجتمعية يمكنهم من إبداء روح القيادة والمشاركة الجماعية التي تظهر شخصية كل منهم بل تنميها للأفضل.
  3. التوظيف الجيد لمهارات التفكير النقدي لكل مقبل على مرحلة الماجستير من أجل اتخاذ القرارات السليمة والفعالة.
  4. تعرف وتفهم هؤلاء الدارسين على كافة الجوانب المرتبطة بمجال دراستهم بشكل مفسر للغاية بما يضمن المامهم الشامل بتخصصهم الأكاديمي.

تطبيق التعليم المدمج فى الجامعة السعودية الإلكترونية

منذ جائحة كورونا التي غزت العالم ووقع في أسرها العديد من الضحايا أصبح التعليم المدمج “مستقبل التعليم” حيث أُغلقت الجامعات والمؤسسات التعليمية جراء هذه الظاهرة، فلجأت بعد الجامعات إلى التفتيش عن وسائل تعليمية مبتكرة وجديدة فكانت الجامعة السعودية الالكترونية مشروعاً فريداً من نوعه لعدم اكتفائه بالحضور الجامعي فقط بل طور فى أساليب الدراسة به حتي أعطى للتعليم الالكتروني مكانته السامية.

كما ساهم هذا التطور في تقليص الفجوة السائدة بين المجتمع الإجتماعي والاقتصادي من جهة وبين النتائج المترتبة على نظام هذا التعليم من الجهة الأخرى، ونتج عن هذا التقليص إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الدارسين من جميع المناطق الجغرافية.

أهم التخصصات فى الجامعة السعودية الالكترونية

تنصب غاية الجامعة السعودية الالكترونية في إخراج كوادر بشرية ذات كفاءة وخبرة عالية فى عدة تخصص بشرية، إن أهم هذه التخصصات التي تهتم الجامعة الإلكترونية بدراستها هي :-

  1. البرامج الأكاديمية.
  2. ماجستير ادارة الاعمال.
  3. ماجستير ادارة الاعمال التنفيذي.
  4. ماجستير ادارة الرعاية الصحية وغيرها باقي البرامج.

الأعمال والعلوم الصحية التي تخدم مصالح المجتمع، وتعزز من النهوض بصحتهم من أجل خلق أجيال واعية ومثقفة بسبل المحافظة علي هذه الصحة التي هي كنز حياتهم.

فتجد الطلاب الشغوفين بمجالات العلوم وإدارة الأعمال وغيرهم من التخصصات المطلوبة فى تلك الجامعة الإلكترونية يسعون بشكل كبير لكي يكملون مرحلة ماجستير الجامعة السعودية الالكترونية والتي تمدهم بالمزيد من المعلومات حول تخصصهم بما يضمن كفاءتهم العالية والفعالة، وتتضح هذه الكفاءة والخبرة المهنية عند مناقشة هؤلاء الطلاب رسالة ماجستير الجامعة السعودية الالكترونية الخاصة بمجال تخصصهم.

مدى كفاءة وخبرة مدرسين الجامعة السعودية الالكترونية

يحظى طلاب الجامعة الإلكترونية بالتدريس لهم على أيدي مجموعة من البنية التحتية المتميزين للغاية، فلم تقتصر كفاءة هؤلاء الخبراء في مجال تخصصهم فقط بل اتساع نطاق تفكيرهم في أساليب استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة التي نعاصرها الآن في عصر التكنولوجيا.

ويسعى مدرسي الجامعة الإلكترونية في تقديم كامل المعلومات بطريقة علمية حديثة لكي يتفهم عليها الطلاب الذين يضعون أمالهم على مدرسيهم، ويبذل هؤلاء المدرسين قصاري جهدهم من أجل خلق أجيال واعية تخدم مجتمعها والأجيال التالية لها.

وعندما يطلب أي من طلاب الدراسات العليا مساعدة أي من مدرسين هذه الجامعة في اختيار عنوان رسالة ماجستير الجامعة السعودية الالكترونية سيتلقون مساهمات رائعة بكل حفاوة وحب، حيث يرغب كل من يعمل في هذه الجامعة بأن يقدم كل ما يمكنه تقديمه لمساعدة الطلاب المتفوقين والشغوفين بالعلم والمعرفة الواسعة.

لماذا ينتقي الطلاب اكمال مرحلة الدراسات العليا في الجامعة الإلكترونية ؟

إذ أن الجامعة السعودية الالكترونية واحدة من أبرز الجامعات التي تقدم كوادر وخبراء في عديد من المجالات الهامة، فإذا بمجال العلوم الصحية الذي يثبت نظره على الاعتناء بصحة الفرد والمجتمع المحيط به، ولهذا المجال تفرعات كثيرة يختار منها كل طالب تخصصه على حسب رغبته وميوله، فكلما كان الفرد هاوياً لمجالٍ معينٍ كلما كان بارعاً وخبيراً فيه.

ويتخرج من كلية العلوم الصحية التي شهدت قفزة شديدة الارتفاع المزيد من الكوادر البشرية والطبية والذين يتسمون بمعلوماتٍ كافيةٍ عن مجالهم، إذ يقدمون طاقتهم في سبيل المحافظة على بيئتهم الاجتماعية لكي ينعمون حياتهم بكل ارتياحية ويعيشون حياة كريمة خالية من الأمراض والأوبئة التي تعوق مسيرتهم الصحية.

ما هى المستندات المطلوبة أثناء التقديم في الجامعة الإلكترونية ؟

تحتاج كل جامعة إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة لكي يتمكن كل طالب أو خريج من اللحاق بها، ويشعر الكثيرون من هؤلاء المتقدمين للدراسة بالجامعات بالضيق جراء متطلبات الجامعة العديدة إلا أن هذه المستندات غاية في الأهمية لكي تضمن الجامعة حقوق كل طالب بها وتضمن سلامته، ومن أبرز هذه المستندات ما يلي :_

  1. صورة أصلية لشهادة البكالوريوس.
  2. صورة الهوية الوطنية للأم في حالة المتقدمين الغير سعوديين بل جنسية أمهاتهم سعودية.
  3. صورة أصلية لمؤهل المتقدمين من خارج المملكة من وزارة والتعليم العالي التابعة لبلدهم.
  4. صورة مصدقة للسجل الأكاديمي (إجباري).
  5. السيرة الذاتية (إجباري).
  6. خطاب موافقة جهة العمل في حال كان موظف (ولا يقبل التعريف).
  7. توصية علمية عدد 2 ( إجباري ) ولا تقبل التوصيات المهنية غير الأكاديمية.
  8. أصل نتيجة قياس إتقان اللغة الإنجليزية (IELTS_Academic only) أو نتيجة اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP) (اجباري).

في أي شيء ارتكزت غاية الجامعة السعودية الالكترونية ؟

ارتكزت غاية الجامعة السعودية الالكترونية في الوصول لأقصى ما يمكن تحقيقه من رغبات وطموح الدارسين من خلال استخدام أفضل وسائل التقنية الحديثة.

ما هى أهم الركائز الاستراتيجية القائمة عليها أهداف الجامعة الالكترونية ؟

ترتكز الجامعة السعودية الالكترونية علي عدة ركائز أساسية منها تمكين الدارسين فى محال تخصصهم، تحقيق الاستفادة المالية، اتساع نطاق التعليم الالكتروني، تشجيع الابتكار والابداع، تطوير أفكار المجتمع.

ماذا كانت رؤية الجامعة السعودية الالكترونية ؟

الريادة والزعامة في تطبيق تقنية التعليم الالكتروني من أجل المساهمة في النهوض بالمجتمع.

ما أفضل ما تقدمه الجامعة السعودية الإلكترونية ؟

تقدم هذه الجامعة تعليماً عالياً مبنياً على أسس علمية حديثة بواسطة استخدام أفضل التقنيات والوسائل التعليمية كالدمج بين التعليم الالكتروني والتعليم المدمج.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟