ماجستير المحاسبة جامعة ام القرى

أحدث التدوينات | الثلاثاء - 06 / 09 / 2022 - 1:47 م

عرف القدماء المصريين والرومانين والإغريقين المحاسبة منذ القدم، ومع مرور الأيام تطور هذا العلم، فلم يعد يقتصر فقط على الكتابة على الورق، بل أنه ازدهر كثيراً ليتم برمجة برامج خاصة له، حيث أنه أصبح علم يدرس، وهناك الكثير من الطلاب الذين يستأنفون دراستهم في هذا العلم للحصول على درجة الماجستير في المحاسبة جامعة ام القرى المرموقة، فإن كنت من المهتمين يا عزيزي ما عليك إلا متابعة قراءة المقال التالي الزاخر بالكثير من المعلومات عن هذا المجال.

ما هو تخصص المحاسبة؟

يعد تخصص المحاسبة فرع من التخصصات الأكاديمية، حيث يأخذ الطلاب شهادة منه مفادها أنهم متخصصون في هذا القسم، فهم المسؤولون عن تحديد مدى الربح والخسارة، بالإضافة إلى التدقيق فى التقارير المالية، حيث أن المحاسبة تتمثل في القيام بالمهام التالية:-

  1. تحليل كافة البيانات المالية.
  2. تحليل الملفات المالية.
  3. تقديم نصائح بخصوص المسائل المتعلقة بالضرائب.

أقسام تخصص المحاسبة

يشتمل علم المحاسبة على عدد من الفروع المتعارف عليها، حيث أنها  تتمثل في التالي ذكرهم:-

أولاً: المحاسبة المالية

تتمثل أهمية المحاسبة المالية في توفيرها بيانات في غاية الاهمية عن العمل ككل، وعن طريقها تم إتخاذ القرارات، حيث يتم كتابة جميع المعاملات المالية التي تمت، وذلك بخصوص الأنشطة التجارية الخاصة للشركة، وغالباً ما يعتمد أصحاب البيزنس الصغير على هذا النوع من المحاسبة.

ثانياً: المحاسبة الضريبية

هي تلك المحاسبة التى تتعلق بـ المدفوعات الضريبية، فهي خاصة بالضرائب فقط، فلا علاقة لها بالمعلومات المالية، كما أنها أيضاً تلك الأوراق الرسمية النظامية التي توضح علاقة الشركة بالمنظمات الأخرى، وبكل بساطة المحاسبة الضريبية مستنبطة من قانون ليتم تطبيقها في نظام دفع الضرائب.

ثالثاً: محاسبة التكاليف

يهتم هذا القسم من المحاسبة بجمع التكاليف، بالإضافة إلى حفظها ودراستها جيداً، ويتم القيام بذلك بكل دقة، وذلك لأن الإدارة العليا تتطلع عليها، وبالتالي يجب أن تكون معدة جيداً، فهي بمثابة المؤثر الذي يوضح كيفية سير العمل.

رابعاً، المحاسبة الإدارية

من الصعب الإطلاع على معلومات المحاسبة الإدارية، وذلك لأنها تلك البيانات السرية المتعلقة بعمل المؤسسة، ومصرح فقط لعدد من الأفراد العاملون على إدراة الشركة رؤيتها من أجل التدقيق فيها، وغالباً يكونوا أصحاب المناصب العليا، وتكمن أهمية المحاسبة الإدارية في ضمان تمويل الشركة، بالإضافة إلى ضبط التوازن بين نفقات ودخل المؤسسة.

خامساً: المحاسبة الحكومية

هي تلك الأنشطة المدعومة من الحكومة، حيث يتم عرض كافة تقارير الشركة عليها للتأكد من أنها تعمل بشكل قانوني، كما أنها تتمثل ايضاً في مراقبة النفقات والإيرادات المؤسسة، حيث يتم الإشراف عليها للتأكد من نزاهتها.

مجالات عمل قسم المحاسبة

لحاملي شهادة البكالوريوس قسم محاسبة من الممكن أن يعملوا في المؤسسات الغير ربحية والمنظمات الحكومية ومصلحة الضرائب أو يعملون في مكتب خاص بهم، وكذلك أيضاً في الشركات، ومن الممكن أن يعملوا أيضا في:

  1. مجال المحاسبة العامة.
  2. تخصص المحاسبة القضائية.
  3. التدقيق الضريبي.
  4. المحاسبة الحكومية.
  5. التمحيص الداخلي.

الشهادات اللازمة للتخصص في المحاسبة

هناك عدد من الشهادات التعليمية التي لابد من الحصول عليها للتخصص في قسم المحاسبة، حيث أنها تتمثل في الآتي:-

أولاً: شهادة البكالوريوس

تلك الشهادة يحصل عليها الطلاب بعد 4 أعوام دراسة، فهي بمثابة ثمرة النجاح الخاصة بهم، ويتم منحها من إحدى الجامعات التي تدرس هذا التخصص، فلابد من الحصول عليها من أجل العمل بها وهي من أكثر الشهادات المطلوبة في سوق العمل الآن، ومن باب العلم بالشيء يجب أن تكون من جامعة معتمدة وموثوقة.

ثانياً: شهادة الماجستير والدكتوراه

في حال أراد الطالب أن يعلي من شأنه الوظيفي، فإنه يقوم باستكمال رحلته التعليمية في هذا التخصص عن طريق الحصول على شهادة الماجستير ثم الدكتوراه بعد ذلك، بمعنى أنها تؤهله للعمل في المناصب الإدارية المعروفة.

مساقات قسم المحاسبة المتعارف عليها

هناك عدد من المواد الدراسية التى يجب على الطالب دراستها جيداً للحصول على احدى الدرجات العلمية في تخصص المحاسبة، حيث أنها تتمثل في التالي:-

  • درجة البكالوريوس
  • مقدمة في التطبيق والنظرية في المحاسبة المالية.
  • النظرية والتطبيق في التدقيق.
  • محاسبة التكاليف.
  • المحاسبة الإدارية.
  • المحاسبة الضريبية.
  • المحاسبة المالية.
  • درجة الماجستير
  • تدقيق وتحليل المعلومات المالية.
  • مقدمة عن ضريبة الدخل.
  • ضرائب الشركات.
  • ضرائب المنظمات التجارية.

مواصفات المحاسب الماهر

مهنة المحاسبة ليست بالشيء الهين، فلابد من الاجتهاد بها للوصول إلى أعلى المناصب، ومن أجل تحقيق ذلك هناك عدد الصفات الواجب توافرها في المحاسب ومنها ما يلي:-

1- يجب أن يتصف المحاسب بالصدق والنزاهة في عمله، بالإضافة إلى إخلاصه التام له، فلابد أن يتسم سلوكه المهني بالإخلاق فلا يحيد عن مبادئه أي كانت المغريات المقدمة له.

2- علي المحاسب الجيد أن يتعلم كيفية التواصل مع الأخرين، وذلك لأن مجريات عمله تتطلب منه أن يحاور غيره في العمل، لذا لابد أن تتوافر فيه مهارة التواصل والقدرة على الإقناع.

3- لابد من أن يتطور بشكل مستمر، فلا يتوقف عند حد معين من المعرفة، لذا يجب أن يصقل مهاراته وخبراته دائماً عن طرق أخذ تدريبات، بالإضافة إلى الإطلاع على كل ما هو جديد في حقل العمل كأن يتعلم البرامج الجديدة الخاصة بهذا المجال.

4- أصبحت مهنة المحاسبة تعتمد بشكل ملحوظ على الذكاء الاصطناعي، لذا يجب على العاملين في هذه المهنة تعلم استخدام الحاسوب من أجل تسجيل البيانات وخلافه.

5- المحاسب الماهر هو من يمتلك القدرة على حل المشكلات المالية، وذلك لأن هذا هو عمله بالأساس، كما أنه يقوم أيضاً بإعداد التقارير اللازمة لتطلع عليها الإدارة لمعرفة كيفية سير بيئة العمل.

6- يجب أن يتحلى المحاسب الناجح بالقدرة على إدارة الوقت، فهو عنصر مهم للغاية بالنسبة له، وهذا يبدأ منذ التزامه بالمواعيد وصولاً إلى جدولة الكثير من المشاريع الخاصة بالمؤسسة، بالإضافة إلى درايته بجميع القوانين المسنونة لتنظيم مهنته.

7- من أهم المميزات التى تدل على مهارة المحاسب هو تحلية بالطموح الذي يجعله متعطشاً للتعلم بشكل دائم، ولابد أيضاً أن يكون لديه رغبة في تطوير ذاته والتقدم بها إلى الأفضل.

ما هي مدة الحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص المحاسبة؟

يجب إنهاء حوالى 4 سنوات من أجل الحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص المحاسبة.

ما هي مهنة المحاسبة؟

تتعلق مهنة المحاسبة بتقديم تفسير عن كافة الأنشطة المالية الخاصة بالمؤسسة، بالإضافة إلى تلخيصها من خلال إعداد عدد من القوائم على فترات زمينة، كما أنها تتعلق بكافة الأنشطة التجارية.

ما مفهوم المحاسبة الإدارية؟

تتمثل المحاسبة الإدارية في كافة المعلومات السرية التي لا يمكن لأي شخص الإطلاع عليها غير المصرح لهم، وغالباً ما يكونوا الأفراد أصحاب المناصب العليا في الشركة.

ما هي المواصفات التي يجب أن تتوافر في الحاسب الناجح؟

هناك عدد من المواصفات الواجب توافرها في المحاسب الناجح ومنها، قدرته على إدارة الوقت، بالإضافة إلى تحلية بمهارة التواصل مع الآخرين وقدرته على استخدام البرامج الجديدة في المحاسبة.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟