ماجستير تمريض جامعة ام القرى

أحدث التدوينات | الإثنين - 29 / 08 / 2022 - 4:43 م

أهلاً بكم يا اعزائي القراء في موقعنا، جئنا لكم بمزيد من التفاصيل الهامة عن تخصص التمريض، لذا فى حال أردتم الوصول إلى أعلى منابر العلم في هذا المجال، من حيث الحصول على درجة ماجستير تمريض جامعة ام القرى ما عليكم إلا متابعة قراءة التالي من أجل التعرف على التخصصات الواجب دراستها، لاستكمال رحلتكم التعليمية.

ما هو تخصص التمريض؟

يعرف عن مهنة التمريض أنها عمل إنساني من الدرجة الأولى، فهي عبارة عن خدمة علاجية تقدم للأفراد من أجل بقائه معافى، فالعاملون في هذه الوظيفة هم جزء لا يتجزأ من المجتمع، حيث أصبح انضمامهم للمستشفيات أمر ضروري، فلا غني عنهم.

وسلطت الكثير من الدول الضوء على مهنة التمريض باعتبارها أكثر الوظائف المطلوبة، بل أن هناك دول تحرص على توفير منح دراسية لدارسي هذا المجال، وذلك من أجل صقل خبراتهم ومهاراتهم أكثر.

وهناك العديد من التعريفات لمهنة التمريض، إلا أنها تتفق على مساعدة الفرد من أجل أن يسترد صحته، فهي محاولة من أجل التخفيف عما يشعر به من ألم سواء نفسي أو عضوي.

ما لا تعرفه عن تاريخ مهنة التمريض

عرف الناس التمريض منذ آلاف السنين، فعلي سبيل المثال كانت تستأجر المرأة المصرية قديما ما يعرف ب ( قابلة) لكي تساعدها في عملية الولادة، وعلى الجانب الآخر كانت النساء في روما يقومون برعاية المرضى.

وفي العام الخامس الهجرى عرف العرب أن الصحابية الجليلة ( رفيدة بنت سعد الأسلمي) هي أول ممرضة مسلمة، حيث أمر سيدنا محمد “صل الله عليه وسلم” بناء خيمة لها لكي تكون بمثابة المركز الأساسي لها لتطيب فيه جروح المرضى، ثم بعد ذلك فتحت ( البيمارستانات) أى المستشفيات كما نطلق عليها الآن، وكان ذلك في عهد ( الوليد بن عبد الملك) في ٨٨ هجريا، حيث أنه قام بتعين شخص لرعاية كل مريض.

مرت مهنة التمريض بفترة سيئة في أوروبا خلال الفترة ١٦٠٠ حتى عام ١٨٥٠م، ماعدا ( الاندلس) حيث بنيت فيها المستشفيات من تجميع الصدقات وتم تعيين فيها نساء من أجل رعاية المرضى، إلا أن الأغنياء تلقوا العلاج من منزلهم عبر توظيف ممرض منزلى خاص بهم وحدهم،  وفي خمسينات القرن ١٩ بدأت مهنة التمريض تتطور حتي يومنا هذا.

الشروط الأساسية لدراسة التمريض

هناك عدد من الشروط الواجب توافرها في من يريد استئناف دراسته لمجال التمريض، حيث أنها تشتمل على ما يلي:-

  1. أولا: يجب أن يحصل دارس هذا التخصص على البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد جداً.
  2. ثانياً: على الطالب اجتياز سنة دراسية لمدة عام كامل، حيث يؤدي في نهايتها اختبارات لابد أن ينجح فيها.
  3. ثالثاً: تقديم كافة الأوراق المطلوبة كاملة كشهادة الميلاد وعدد من الصور الشخصية وخلافه.

سمات الممرض الماهر

نصف العاملون في مجال التمريض بالملائكة، وذلك لأنهم يتولون رعاية المرضى، وهناك العديد من السمات الأخرى التى لابد أن يتحلو بها، حيث أنها تتمثل في الآتي ذكرهم:-

  1. يجب أن يدرس الطالب تخصص التمريض وهو مقتنع تماما به، لأنه أن تحلى بتلك الصفة سوف تصبح كالمناخ الجيد ليظهر مهاراته وتفوقه.
  2. على الممرض الناجح أن يكون على علم تام بمسؤليات وظيفته، حيث أن الأمر يتطلب منه في بعض الأحيان أن يسهر ليالي في خدمة المرضى.
  3. لابد أن يتسم الممرض بحسن التصرف والسلوك، فلا يكون عنيف مع المريض، حيث يجب أن يكون بشوش الوجه دائما.
  4. التمريض مهنة مجهدة للغاية، لذا يجب على العاملون في هذه المهنة العلم أنهم سوف يعملون تحت ضغط كبير، فلابد أن يتأقلموا عليه بقدر الإمكان.
  5. على الممرض الماهر أن يكون دقيق الملاحظة وسريع البديهة، حيث يبلغ الطبيب المسؤول عن الحالة بالتغييرات التى تطرأ عليه لحظة بلحظة.

ما هى أقسام التمريض؟

  • قسم تمريض الطوارئ.
  • قسم تمريض الصحة النفسية.
  • قسم تمريض رعاية الأمومة.
  • قسم تمريض صحة الأطفال.
  • قسم تمريض الجراحة والباطنية.
  • قسم تمريض السرطان.
  • قسم تمريض النسائية.
  • قسم تمريض العناية المشددة.
  • قسم تمريض قسطرة القلب.
  • قسم تمريض الكلي.

وجبات المريض المتعارف عليها

 رعاية المرضى

‏تعتبر هذه هى أهم واجبات المريض الواجب عليه القيام بها، حيث أنه ملزم ان يراعي الحالة الصحية للمريض، بالإضافة إلى كتابة مستجدات حالته دائما ليرسلها للطبيب من أجل مراجعتها.

 ‏الالتزام بالاخلاق المهنية

‏لكل مهنة عدد من التشريعات الأخلاقية لابد من تطبيقها للارتقاء بالعمل لأعلى مستوى، وهذا هو الحال في مهنة التمريض، فمن ضمن مهام الممرض الأخلاقية أن لا يفصح بحالة المريض تحت أى ظرف لأي كان.

 ‏تدوين حالة المريض

‏يقوم الممرض بتسجيل جميع بيانات المريض منذ أول يوم علاج له، فيجمعها في ملف يكون خاص به، حيث يطلع عليه الطبيب وقت الحاجة.

 ‏أنواع الممرضين داخل الوحدات الصحية

‏١- الممرض المسجل :  ‏هو ذلك الممرض الذي يمارس المهنة وهو حاصل على درجة البكالوريوس، حيث تتلخص مهامه في مساعدة الأطباء ورعاية المرضى.

‏٢- الممرض المرخص :  ‏يمارس الممرض المرخص المهنة تحت إشراف الممرض المسجل، وتتمثل مهامه في إعطاء الأدوية للمريض.

٣- ممرضين غرفة العمليات : يطلق على هذا النوع من الممرضين أنهم صلة الوصل بين أهل المريض والأطباء، فهم مسؤولون عن حالة المريض قبل العملية وأثنائها وبعدها، كما أنهم يقفون خلال اجرائها من أجل مساعدة الأطباء.

٤- ممرض العناية المركزة المسجل : تتمثل مهام هذا الممرض في عناية المريض داخل وحدة العناية المشددة، وتحرص الكثير من المستشفيات على تدريبه بشكل مستمر لأن مهمته هذه في غاية الأهمية، وذلك لأنه يراعي المريض عندما تكون حالته صعبة وفي مرحلة خطرة.

٥- ممرض العناية المنزلية : يؤدى هذا الممرض جميع مهام وظيفته، ولكن في منزل المريض، حيث يتعاقد مع أهل الحالة من أجل أن يباشر عمله من بيت المريض.

٦- ممرضى الولادة : يعمل ممرضي الولادة على متابعة حالة الأم خلال دخولها لغرفة العمليات، كما أنهم ملزمون بتقديم عدد من النصائح الطبية لها، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الكاملة للطفل بعد الولادة.

مدة تدريب الممرضين

يخضع طلاب مهنة التمريض لفترة تدريب طويلة تستغرق حوالى ٣ سنوات تتراوح ما بين المحاضرات النظرى وأخرى عملية، وذلك من أجل اكسابهم مهاراتهم مهمة في بيئة العمل.

فتدريب الممرض غير مقتصر على معرفة كيفية متابعة حالة المريض، بل تتضمن أيضا طريقة التعامل معه وحثه على تناول ادويته وإتباع نصائح طبيبه من أجل الشفاء العاجل.

من هى أول ممرضة مسلمة؟

كانت رفيدة بنت سعد الأسلمي هي أول ممرضة مسلمة، وذلك في العام الخامس الهجرى.

هل يتضمن تخصص التمريض قسم صحة الأطفال؟

نعم، يتضمن تخصص التمريض قسم صحة الأطفال، بالإضافة إلى العديد من الأقسام الأخرى.

ما هي مهنة التمريض؟

يعرف عن مهنة التمريض أنها عمل إنساني من الدرجة الأولى، فهي عبارة عن خدمة علاجية تقدم للأفراد من أجل بقائه معافى، فالعاملون في هذه الوظيفة هم جزء لا يتجزأ من المجتمع.

ما هي أهم صفات الممرض الناجح؟

لابد أن يتحلى الممرض الناجح بالعديد من الصفات ومنها حسن التصرف والسلوك، بالإضافة إلى قدرته على تقديم الرعاية الكافية للمرضي.

 

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟