ما هو البحث التجريبي؟

البحث العلمي أحدث التدوينات | الأربعاء - 30 / 03 / 2022 - 3:35 م

ما هو البحث التجريبي؟

البحث التجريبي يعني التعريف الدقيق المثير للفضول، لذا البحوث التجريبية تحتل أهمية كبيرة، وتستخدم بشكل رئيسي في ع–دد كبير من المجالات المختلفة، حيث أنه يعمل على توفير فرصة الدراسة بشكل دقيق وأصيل للبحث والتطوير، يستطيع فيها البحث تحديد الظروف وبإمكانه أيضًا في بعض الحالات تغييرها أو تكراره بالقدر الذي يجعله يتوصل للنتائج التي يرغب فيها باعتباره أسلوب تجريبي.

وبهذا الشكل تعتبر البحوث التجريبية ما هي إلا فرصة تُمنح للكشف عن أدق المعلومات، والطرق المهمة التي يمكن استخدامها بشكل حيوي وفعال، لذا يجب على الباحثين معرفة ما هي خطوات البحث التجريبي، وما هي الأمور التي يجب مراعاتها أثناء اجراؤه.

لا تقلق عزيزي الباحث موقع الفريد معك في كل خطوة تخطوها في مسيرتك العلمية، وفي خلال السطور القادمة سنتعرف أكثر على ما هو البحث التجريبي، وأبرز التفاصيل عنه، ولكن نُحيطك علمًا أننا جاهزون لمساعدتك على مدار 24 ساعة، فلا تتردد في طلب المساعدة وثق أنك ستكون في أيدي أمينة قادرة على أن تقدم ما تتمنى وأكثر.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

تعريف البحث التجريبي

إذا أردنا الإجابة عن سؤال ما هو البحث التجريبي، سَنُجيب أنه أحد أهم الأبحاث العلمية التي يستخدم فيها مجموعة من المتغيرات الثابتة مع مجموعة أخرى من المتغيرات الأخرى، لقياس مدى تأثرهم، وهو أحد الطرق الأساسية للبحث الكمي، ويستخدم بالأكثر في إجراء أبحاث العلوم الاجتماعية، كما أنه يستخدم للكشف عن النتائج لأبحاث العلوم التطبيقية، عن إجراء دراسة منهجية لدراسة كل شيء حول الظاهرة سواء من أدق تفاصيلها، بالإضافة للتحكم فيها، مع إمكانية توقع النتائج، كما أن أهم أدواته وأساليبه هي أداة المشاهدة والملاحظة.

 الحالات التي يتم فيها إجراء البحث التجريبي

متى أستطيع القول إنه يجب تطبيق أسلوب البحوث التجريبية، أو ما هي الأوقات التي يجب فيها اللجوء لاستخدام البحث التجريبي، كل الأسئلة إجابتها بمعرفة الحالات التي تتطلب استخدامه مثل:-

  • في حالة إذا كان الوقت هو العامل الحيوي والرئيسي القائم عليه العلاقة بين السبب والتأثير.
  • في حالة إذا كان السلوك المتغير واقعي بين الأسباب والمؤثرات.
  • في حالة إذا كانت العلاقة بين السبب والنتيجة لها أهمية وفقًا للرغبة.

أنواع تصميم البحث التجريبي

بعد أن أجابنا على ما هو البحث التجريبي، الآن هيا بنا لنتعرف على أنواع تصميم البحث التجريبي، والتي ستوضح معناه وطرق التصميم لكلًا منهما، حيث يتوفر ثلاثة أنواع رئيسية تتمثل في الآتي:-

أولًا: البحوث قل التجريبية

من أبسط الأنواع التي تتم عن طريق إنشاء مجموعة مختلفة تحت التجربة والملاحظة، بعد فحصها سواء أكان بالأسباب أو المؤثرات، وفي الغالب هذا النوع يُستخدم لقياس ما كان هذا الأمر فعال من حيث التكلفة أم لا، ويوجد أيضًا أنواع فرعية أخرى من البحوث قبل التجريبية والتي تتمثل في الآتي:-

  • تصميم بحث لإجراء دراسة حالة واحدة.
  • تصميم بحث ما قبل وبعد الفحص (لمجموعة واحدة).
  • إجراء المقارنة بين المجموعة الثابتة.

ثانيًا: البحث التجريبي الحقيقي

من أكثر أنواع البحث التجريبي دقة، حيث أنه يتم فيه الاعتماد على الإثبات أو النفي للفرضية، وهو النوع الأكثر استخدامه لأنه الوحيد الذي يعمل على تأسيس العلاقة السببية والمؤثرة داخل المجموعات، والتي يمكن من خلالها إنشاء تجربة حقيقية، ويستخدم هذا النوع بالأكثر في إجراء أبحاث العلوم الطبيعية، ويجب أن يتوفر له عوامل رئيسية تتمثل في الآتي:-

  • المجموعة الضابطة التي تشتمل على عدد من المٌشاركين بمجموعة البحوث التجريبية، مع العلم ألا ينطبق عليهم القواعد الأساسية.
  • المتغير الذي يستطيع الباحث التلاعب به.
  • التوزيع العشوائي.

ثالثًا: البحث شبه تجريبي

شبه تجريبي يتم فيه التلاعب بالمتغير المستقل، بدون أن يتم تعيين المشاركين بالمجموعة بشكل عشوائي تبعًا للقواعد، هذا بالإضافة لإمكانية التلاعب بين المتغير المستقل على حساب المتغير التابع، وبهذا سيتم القضاء على مشكلة الاتجاه، ويستخدم هذا النوع بالأكثر في الأبحاث التي تتسم بالتعيين العشوائي.

مزايا البحث التجريبي وعيوبه

بالطبع قد يختار الباحث إجراء البحوث التجريبية، ولكن نصيحتنا في موقع الفريد دومًا هو ضرورة الإلمام بالمزايا والعيوب، قبل البدء في خطوات البحث التجريبي وهذا ما سنوضح لكم الآن:-

أولًا: مزايا البحث التجريبي

  • يمنح الباحث قوة السيطرة على المتغيرات للحصول على النتائج التي يرغب فيها والتي تكون سببًا لإجراء الدراسة، وبهذا يحقق مبتغاه من إجراء البحث.
  • يمكن تطبيقه لأي غرض من أغراض البحث، لأن الموضوع ليس المعيار الرئيسي الذي يتم على أساسه اختيار إجراء البحوث التجريبية.
  • النتائج التي يتم الحصول عليه من البحث التجريبي محددة ودقيقة، ويرجع هذا لقدرة الباحث في التحكم بها.
  • يمكن تطبيق النتائج التي يتم الحصول عليها بعد انتهاء الدراسة.
  • يمتلك الباحث القدرة على التوقع والاستنتاجات وأثر الفرضية التي تمنحه من التحليل بالتفاصيل الأكبر.
  • إمكانية استخدام البحوث التجريبية بالتزامن مع البحوث الأخرى مما يؤدي للتوصل لنتائج أكثر دقة.
  • تعتبر البحوث التجريبية نقطة انطلاق قوية ومثالية، قادرة على توفير قاعدة كبيرة من البيانات التي يتم جمعها أساسًا لتوليد الآراء.

ثانيًا: عيوب البحث التجريبي

  • الأدوات والأساليب التي تستخدم في إجراء البحث التجريبي تلعب دورًا رئيسيًا في تغيير النتائج، وبهذا تختلف النتائج باختلاف الأدوات.
  • يصعب تعميم النتائج على المجموعات المتشابهة، لأن العينة في الغالب تكون واحدة.
  • البحوث التجريبية في بعض الحالات قد تحكمها الدواعي الأخلاقية، حتى لا يقع الإنسان للتجارب المهينة أو تعرضه للخطر.
  • عدم تعاون أفراد العينة مع الباحث مما يتسبب في عدم دقة النتائج التي يتم التوصل لها، ولعل هذا الأمر من أكثر سلبيات البحوث التجريبية.

شاهد بالفيديو شرح سريع ومبسط عن البحث التجريبي Experimental Research

ما هي خطوات البحث التجريبي؟

الآن أتينا إلى أهم جزء بالمقال وهي خطوات البحث التجريبي التي يسعى لمعرفتها جميع الباحثين، ويذكر أنها تتلخص في بعض النقاط البسيطة، والتي جاءت كالآتي:-

أولًا: تحديد الموضوع أو الإشكالية

أولى الخطوات وأهمها لأنه في خلالها سيتم اختيار العنوان، الذي يعتبر ركن أساسي من أركان البحث، والذي يجب توفر فيه كل عوامل النجاح والضوابط المشروطة.

ثانيًا: صياغة الأهداف

يُقدم فيها الباحث السبب وراء إجراء هذه الدراسة، وما هي الأهداف التي يسعى لتحقيقها، والذي سيكون له عامل رئيسي في نجاح البحث، لذا يجب صياغتها بالشكل الذي يوضح النتائج المطلوب الوصول لها.

ثالثًا: اختيار العينة

تعتبر من أهم الخطوات الرئيسية التي تتم بها إعداد البحوث التجريبية بشكل رئيسي، والتي يجب أن تكون وفقًا للضوابط والشروط التي يٌحد

دها البحث لضمان دقة النتائج.

رابعًا: تحديد أدوات البحث

لن يتم البحث العلمي إلا باستخدام أدوات وأساليب البحث التي يجب اختيارها، والتي ستساعد في التوصل للنتائج مثل استخدام أدوات الملاحظة، المشاهدة، سواء أكانت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

خامسًا: صياغة الفرضيات والأسئلة

يقوم فيها الباحث بالتخمين أو التوقع لما يمكن أن ينتج من نتائج، بالإضافة لطرح الأسئلة حول الإشكالية باستخدام أدوات الاستفهام.

سادسًا: اختبار الفروض الإحصائية

يتم فيها إجراء جمع أكبر قدر من البيانات والمعلومات التي لها علاقة بالمشكلة، بالإضافة لاستخراج العلاقات بين المتغيرات التي تُجرى باستخدام المُعدلات الإحصائية للتعرف عليها.

سابعًا: نتائج البحث

آخر الخطوات التي يتم القيام بها، وهي إضافة النتائج التي تم التوصل لها، مع ضرورة أن تكون قابلة للتعميم.

أسئلة شائعة حول البحث التجريبي !!

ما المقصود بالبحوث التجريبية؟

البحث التجريبي هو أي بحث يتم إجراؤه باستخدام منهج علمي، ويتم الاحتفاظ بمجموعة من متغيرات ثابتة بينما يتم قياس مجموعة متغيرات أخرى كموضوع للتجربة. البحث التجريبي أحد الطرق التأسيسية للبحث الكمي. وأبسط أمثلة علي البحث التجريبي هو إجراء تجربة مختبرية.

ما هي خصائص البحث التجريبي؟

المنهج التجريبي في مضمون البحث العلمي يتبع نمط الأسئلة المتشعبة التي تتطلب وجود معلومات تفسيرية للإجابة عليها. ومجتمع الدراسة في المنهج التجريبي يكون خاضعاً للتجارب التي ينفذها الباحث من خلال المنهج التجريبي بفحص هذا المجتمع.

على ماذا يعتمد البحث التجريبي؟

يعتمد البحث التجريبي على المنهج العلمي ، حيث انه يقوم على التجارب ، ويتم تجريبه من خلال مجموعتين من المتغيرات متغير ثابت ، ومتغير تجريبي ، ويتم اجراء البحث التجريبي في ظروف يكون الوقت عاملا حيويا في اقامة العلاقات الارتباطية ، بين المتغير الثابت والمتغير التجريبي.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟