ما هو التدقيق اللغوي؟

أحدث التدوينات البحث العلمي | السبت - 19 / 03 / 2022 - 1:30 م

ما هو التدقيق اللغوي؟

التدقيق اللغوي هي أحد المهارات التي يتميز بها بعد الأشخاص، حيث يمتلك إمكانية مراجعة النصوص المكتوبة لغويًا، ونحويًا وأيضًا إملائيًا، والتأكد عن كانت تلك النصوص مكتوبة بشكل صحيح إم تحتاج إلى تعديل، وأصبح الآن متوفر خدمة التدقيق اللغوي الآلي والتي يستخدمها قطاع كبير من الأشخاص، باعتبارها خدمة سهلة تساعد في تصحيح النص لغويًا ونحويًا، ولكن هل بالفعل يمكن أن تؤدي دور المدقق اللغوي بنجاح، هذا ما سنتعرف عليه في خلال السطور الآتية، كما سنتعرف أيضًا على ما هو التدقيق اللغوي والنحوي، وما هي صفات المدقق الناجح، وما هي الشروط التي يجب أن تتوفر به، فتابعونا.

التدقيق اللغوي

تصحيح الكلمات ومراجعتها لغويًا ونحويًا وإملائيًا أمرًا يتطلب مهارة كبيرة، وعلى الرغم من أنه من الأمور المهمة التي قد يحتاج لها الكثير سواء في كتابة البحث العلمي، أو الدراسات، إلا إنه لم يوجد له مادة علمية منفصلة يمكن دراستها والتعلم منها، لذا يجب أن يتحلى المدقق اللغوي ببعض المهارات حتى يستطيع تصحيح النصوص، كما أنه في الآونة الأخيرة تم ابتكار خدمة التدقيق اللغوي الآلي التي يمكن أن تكون بدلًا من المدقق، والتي لاقت على إعجاب واستحسان الجميع.

أسعار التدقيق اللغوي في السعودية

صفات المدقق الناجح

قد يعتقد البعض أن التدقيق اللغوي أمرًا سهلًا، يمكن القيام به خلال دقائق بسيطة، ولكن للأسف هذا الأمر يتطلب مهارات يجب أن يتحلى بها المدقق اللغوي، والتي تعتبر صفات يجب أن يتحلى بها، والتي تتمثل في الآتي:-

  • يجب أن يُجيد كل أحكام اللغة العربية أو الإنجليزية أو أي لغة يقوم بمراجعة وتدقيق النصوص الخاصة بها، فلا يجوز أن يكون ملمًا بالتدقيق اللغوي بدون النحوي أو الصرفي، لابد أن يكون مُلمًا بالثلاثة أحكام.
  • يشترط أن يكون المدقق يعرف كل شيء عن المجال الذي يدقق به، حتى يستطيع وزن الكلمات مع بعضها، وإعطائها المعنى الحقيقي حتى مع تغيير الكلمات بعد تدقيقها لغويًا او إملائيًا أو نحويًا.
  • التحلي بالصبر أحد أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها المدقق، لأن التدقيق اللغوي والنحوي وبالطبع الإملائي معًا ستحتاج مزيدًا من الوقت، لذا العجلة في إنهاء التدقيق قد يتسبب في حدوث الأخطاء.
  • توفر البيئة السليمة لإنهاء التدقيق بشكل سريع وصحيح، عن طريق توفير الهدوء والتركيز.
  • يجب ألا يأخذ أمر التدقيق وقتًا طويلًا، لأنه في تلك الحالة قد يتسبب في ترك أخطاء نتيجة الشعور بالملل والضيق.
  • معرفة ما يحتاج له المجال الذي يقوم بالتدقيق به، خاصًة إذا كان في المجال الديني، يجب أن يكون ملمًا بكل الأحكام الدينية والأحاديث القرآنية.
  • يعتمد التدقيق اللغوي الآلي أو إن كان من خلال المدقق على اللغة العربية الصرفية.
هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

أهم النصائح التي يجب إتباعها للتدقيق اللغوي الصحيح

بعد أن تعرفنا سويًا على أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المدقق، الآن سنقدم لكم بعض النصائح التي ستساعدك كثيرًا في إنهاء عملية التدقيق بكل سهولة، وفي وقت قياسي والتي تتمثل في الآتي:-

  • ترك تدقيق المقالات يوم ثم تدقيقها في اليوم التالي، أما الروايات والأبحاث العلمية يفضل تدقيقها بعد مرور شهر.
  • قراءة النصوص المكتوبة قراءة عامة أكثر من مرة ووضع خطوط على النصوص المطلوب تدقيقها، ويفضل أن يكون بصوتٍ عالٍ حتى يتم اكتشاف الأخطاء بكل سهولة.
  • يمكن الاعتماد على استخدام المدقق الإملائي الخاص ببرنامج مايكروسوفت حيث أنه قادر على تصحيح النصوص وتدقيقها بكل سهولة، هذا بالإضافة لإمكانية استخدام أيضًا متعقب التغيرات في نفس البرنامج، للمقارنة على التغييرات التي تم القيام بها من قبل.
  • في حال كتابة أي كلمات باللغة الإنجليزية أو أي من اللغات الأخرى يجب التأكد أنها مكتوبة بشكل صحيح.
  • يجب الاعتماد على قواعد اللغة العربية، بالإضافة لامتلاك مهارة وخبرة كافية في استخدام الترقيم والأدوات التي تبرز المعنى.
  • بعد كتابة النصوص يجب مراجعتها مع النص الأصلي المنشور بالمراجع والمصادر، للتأكد من صحتها.
  • سرعة البديهة، والقدرة على التركيز، والابتعاد عن الإرهاق، والحصول على قسط وافٍ من النوم قبل القيام بعملية التدقيق اللغوي يساعد في إنهاء الأمر سريعًا وبجودة عالية، حيث تعتبر من الشروط المطلوبة.
  • يفضل دومًا استخدام الحاسب في عملية التدقيق لأنه سيتضح لكم الكلمات يختصر مزيدًا من الوقت، ولكن بالطبع يمكن أيضًا التدقيق عبر الورق.
  • يجب العلم أن كل كلمة بالنصوص يجب تدقيقها، سواء أكان عناوين جانبية، رئيسية، فرعية، هوامش.

أهم 10 كتب لتعلم العربية والتدقيق اللغوي :


التدقيق اللغوي الآلي نحوياً و إملائيا وأشهر المدققين اللغوين الاَليين :

التدقيق اللغوي الآلي

التدقيق اللغوي الآلي واحد من أبرز تطبيقات موقع صخر اللغوية تتجلى فيه خبرة صخر الكبيرة في مجال المعالجة الطبيعية للغة العربية ولا سيما أبحاثها المتميزة في الصرف والنحو، حيث يتميز التدقيق اللغوي الآلي من صخرعن غيره من برامج التصحيح الأخرى بالعديد من الميزات التي تجنب مستخدميه الوقوع في أخطاء الكتابة الشائعة في اللغة العربية.

ماذا يستطيع أن يقدم التدقيق اللغوي الآلي من صخر؟

• نصا خاليا من الأخطاء الإملائية.
• نصا خاليا من الأخطاء النحوية.
• نصا خاليا من أخطاء التشكيل.
• مراعاة السياق.
• التصحيح التلقائي.

يتعامل المدقق اللغوي الاَلي من صخر مع أخطاء الكتابة العربية الشائعة والتي غالبا ما يقع فيها المستخدم نتيجة لعدم استطاعته التفريق بين بعض الحالات الإملائية المتشابهة فيخلط بينها أثناء الكتابة مثل: ( ألف الوصل وهمزة القطع: في كلمات مثل “الإستيطان”و”اريد” والتي يقوم المصحح بتصحيحها لتصبح “الاستيطان”و”أريد” & الهاء والتاء المربوطة: في كلمات مثل فائده “، “المياة”، & “المدرسه” والتي يقوم المصحح بتصحيحها لتصبح “فائدة”، “المياه”، “المدرسة”)، كما يتعرف المصحح على الأخطاء النحوية الواردة في النص التي يقع فيها المستخدم نتيجة عدم معرفته بقواعد النحو والذي يترتب عليه وقوعه في الأخطاء الإملائية.

يمكنك طلب خدمة المدقق الاَلي من صخر عبر الرابط التالي (التدقيق اللغوي الاَلي)


ماهو التدقيق اللغوي؟

التدقيق اللغوي هو فن مراجعة النصوص، والتأكد من صحتها وسلامتها اللغوية والنحوية والإملائية بدون التعديل أو التغيير في معناها او سياقها ، لأن حذف بعض العبارات وتعديلها ربما تجعل النص ينحرف عن مسارة اللغوي ، ويصبح مجرد إطار آخر وهو إطار التحرير.

كم سعر التدقيق اللغوي؟

خدمة التدقيق اللغوي اليديي لمراجعة وتدقيق النصوص، وتختلف أسعارها من موقع لآخر، ومن مدقق لغوي لآخر، إلا أن متوسط سعر التدقيق اللغوي 2 دولار للصفحة تقريبا، وأسعار التدقيق اللغوي هذه مناسبة ومتوافقة مع مجهود المدقق اللغوي اليدوي.

كيف اقوم بـ التدقيق اللغوي بنفسي؟

على المدقق اللغوي أن يكون مُحيطًا إحاطةً تامةً بكل قواعد اللغة العربية من نحوٍ وصرفٍ وإملاءٍ وبلاغة وعلم أصوات؛ لمعرفة مدى مطابقة النص لتلك القواعد وتغيير ما يلزم، لذلك عليك ان تكون بهذه المهارة وإتقانها أولا قبل الشروع بـ التدقيق اللغوي.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟