مصطلحات البحث العلمي

البحث العلمي أحدث التدوينات | السبت - 02 / 04 / 2022 - 1:30 م

مصطلحات البحث العلمي

البحث العلمي يتكون في المقام الأول من معرفة وفحص بعمق للأشياء والأمور التي سيتم التعامل معها، وتمر الدراسات بعدة مراحل كل مرحلة فيها يتم فيها إيضاح جانب أساسي من الدراسة البحثية.

حيث كل خطوة من خطوات البحث العلمي تساعد في مُعالجة أمرًا ما أو مشكلة باستخدام الأدوات والأساليب العلمية، ويجب العلم أن خطوات البحث العلمي لا تتغير سواء مع الجانب العلمي أو الاجتماعي، في المسار الذي يسلكه الباحث نفسه، ولكن قد تختلف المنهجية والأسلوب المُتبع.

وحرصًا منا نحن فريق الفريد الذي يضع نصب أعينه ما تحتاجه لإتمام بحثك كما يجب، عن طريق تقديم معلومات بحثية هامة، أو تقديم جميع خدمات البحث العلمي بأفضل جودة، اليوم يتناقش معكم في معرفة ما هي مصطلحات البحث العلمي.

دعنا نجعل الأمر لديك ملموسًا أكثر بالتعرف على أمثلة على مصطلحات البحث، والتي ستوضح ما مفهومها بالشكل الصحيح، حتى تكون قادر على لإتقان إظهارها بالبحث العلمي، لذا تابع معنا السطور القليلة القادمة وتعرف معنا على أبرز التفاصيل عن مصطلحات البحث التي تعتبر أحد أهم الأركان في البحث العلمي والتي لا تقل أهمية عن الأجزاء الأخرى.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

ماذا تعني مصطلحات البحث العلمي؟

الفهم الصحيح لكل ركن من أركان البحث العلمي، يوضح أهمية ما يحمله من مهام، جعلته شرطًا إلزاميًا به، وإذا أردنا توضيح ما هي مصطلحات البحث العلمي نوضحها أنها عبارة عن المُصطلحات الواردة في البحث العلمي، والمفاهيم التي يراها الباحث من وجهة نظره، هذا بالإضافة لتوضيح التعريفات الخاصة بها قبل البدء بإجراء البحث.

أين يقع جزء مصطلحات البحث العلمي؟

يجب سرد أجزاء البحث العلمي بالترتيب الأساسي لها، وكذلك مصطلحات البحث يجب أن تكون في موضعها الصحيح، فهي تأتي تحديدًا بعد الجزء الخاص بأهمية البحث، والأهداف، وقبل الجزء الخاص بكتابة الحدود البحثية (المكانية، الزمنية)، وتعرف باسم التعريفات الإجرائية، أو المصطلحات الإجرائية، مصطلحات الدراسة.

ما هي أهمية مصطلحات البحث العلمي؟

بَعد أن وضحنا ما هي مصطلحات البحث العلمي، الآن سنوضح ما هي أهميتها في البحث العلمي، مما جعلها من الأركان الرئيسية، والآن دعونا نتطرق لأهميتها باستفاضة:-

توضيح المصطلحات العلمية

ركن المصطلحات في البحث سيكون بمثابة المصباح المنير الذي يوضح معاني الكلمات الغير مفهومة، مما يمنع حدوث أي تخبط أو إساءة لبعض الكلمات الواردة بالبحث، حيث أنه يمكن لبعض الكلمات أن توحي لأكثر من معنى عند عدم إيضاحها.

تحديد وجهة النظر الباحث بشكل دقيق

من خلال مصطلحات البحث يستطيع الباحث إظهار وجهة نظره بكل حيادية، من خلال البحث أو الرسالة المقدمة، بشكل دقيق، فهي قادر على أن تساعد القراء على التفسير بشكل صحيح، لأن المعنى سيكون واضحًا وصريحًا، وبذلك سيتم إيضاح الرؤية في الدراسة.

تعتبر قاعدة عامة لتفصيل البحث

المصطلحات للبحث العلمي بمثابة فرصة لإعداد البحث العلمي بشكل شمولي ومتكامل، حيث تعتبر من أهم الأركان التي تساعد في كتابة البحث بشكل مُتقن، وبالطبع ستبرز مدى اهتمام الباحث بالبحث، وشغفه لإظهار المصطلحات وما المقصود منها.

كيفية تحديد أهم مصطلحات البحث العلمي

من أهم الأمور التي يجب أن يكون الباحث على دراية تامة بها، هي معرفة كيف يستطيع تحديد أهم المصطلحات للبحث العلمي، فالأمر لا يتوقف بالبحث عن أمثلة على مصطلحات البحث، بل يجب أن يكون مُلمًا بهذا الأمر، والذي يتمثل في الآتي:-

  • يمكن تحديد المصطلحات الأساسية طبقًا للمتغيرات البحثية، والإجراءات العلمية، والبحثية.
  • توضيح الأهداف الإجرائية باستخدام التشبيهات في اللغة، والتي ستساعد في تحديد المصطلحات البحثية.
  • مخالفة تحديد المصطلحات السابق وتم تحديدها من قبل بعض الباحثين الآخرين بشكل موضوعي.
  • اتباع التعريف الإجرائي في تحديد المصطلحات البحثية، بناءً على المتغيرات التابعة أو المستقلة أو المتداخلة.

ما هي المعايير والضوابط التي يجب مراعاتها عند كتابة مصطلحات البحث العلمي؟

كل خطوة يقوم بها الباحث عند اجراؤه للبحث العلمي، سيتوجب أمامها إتباع بعض من المعايير والضوابط التي ستسهل إنجازها بشكل متقن، ولا تنسى إذا واجهتك أي صعوبة كل ما عليك هو الاتصال بنا بموقع الفريد، والآن سنتعرف على المعايير الواجب توافرها:-

  • يجب إرجاع الكلمات إلى أصلها لغويًا، لذا يجب أن يكون الباحث ملمًا بكل القواعد اللغوية، كما يمكن الاستعانة بالمعاجم العربية.
  • ضرورة أن يتم إيضاح مفهوم المصطلحات العلمية عن طريق الدلالة والمعنى الذي توضحه الكلمة بما يتماشى مع تحقيق أهداف البحث.
  • ضرورة إيضاح الاختلاف بين ما يُقصد به من مصطلحات ويعرفه الجميع وبين ما يقصده الباحث.
  • يجب مراعاة أن يحدث توافق وتوحيد بين مفهوم القارئ والباحث، حتى تؤدي المصطلحات دورها ويستطيع النجاح في تقديم بحث مفيد للجميع.
  • من المهم والضروري أن تكون الصياغة بلغة واضحة وصريحة ودقيقة، حتى وإن كانت المصطلحات علمية بحتة يجب أن تكون مفهومة من الجميع.

مواقع نشر الابحاث العلمية

الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يقع فيها الباحثين أثناء تعريف مصطلحات البحث العلمي؟

راقب جيدًا ما هي الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثين عند قيامهم بتعريف المصطلحات بالبحث العلمي، أو كما تعرف باسم مصطلحات الدراسة، والتي سنوضح لكم في خلال النقاط الآتية:-

أولًا

بسبب اختيار مراجع أو مصادر أو أدوات بحثية ليست لها صلة بالمصطلحات البحثية المطلوب تعريفها، قد ينتج عن ذلك تعريفها بشكل خاطئ بالطبع، لذا يجب الحرص عند اختيار المراجع، والتأكد أنها مناسبة لتخصص وموضوع الدراسة.

ثانيًا

عند سرد مصطلح واحد قد يقع بعض الباحثين في تناول أكثر من تعريف بشكل مختلف له، كما أنهم لا يقومون بتحديد أيً منهما يمكن اعتباره العنصر المحوري للبحث، أو ما يقصده الباحث، وهذه من أكثر الأخطاء شيوعًا من قبل الباحثين، قيامهم بتناول أكثر من تعريف للمعنى أو للمصطلح المطلوب.

ثالثًا

خطأ آخر جسيم قد يتسبب في انخفاض جودة البحث، وهي اختيار عدد كبير من المصطلحات العلمية بدون حاجة، الاقتصار والاختصار وتوجيه الكلمات المطلوبة بالتحديد هي سر النجاح في البحث العلمي، لذا يجب أن يكون عددها مثالي، حتى يتمكن الباحث توضيحها بشكل مثالي.

رابعًا

ذكرنا في أولًا أنه يمكن استخدام مراجع ليست لها صلة بالدراسة، وهذه من الأمور الأكثر شيوعًا، وهنا في رابعًا ونؤكد على ضرورة أن تكون المراجع ذات موثوقية عالية، لأن هذا الأمر سيفقد مصداقيتها، لذا احرص عزيزي الباحث على اختيار المصادر ذات مصدر موثوق منه ومعتمدة.

شاهد بالفيديو كيفية كتابة أهمية البحث و مصطلحات البحث بخطوات بسيطة !!

أهم مصطلحات البحث العلمي باللغة الانجليزية

دعك من الاطلاع على أمثلة على مصطلحات البحث، وتعرف على ما هي أهم المصطلحات التي يمكنك معرفتها حتى تستطيع الاستعانة بها في وصف ابحاثك ورسائلك العلمية، ولكن إذا كنت ترى أي صعوبة في فهم أيً من تلك المصطلحات لا تتردد في الاتصال بموقع الفريد افضل مستشار علمي يوضح لك تفسيرًا للمعلومات وخدمات بحثية متعددة، والآن سنتعرف على أهم المصطلحات، والتي تتمثل فيما يلي:-

  • Phenomenon – الظاهرة.
  • Ask questions​– طرح الأسئلة.
  • Observation – الملاحظة.
  • Experiments – التجارب.
  • Probable- Absolute – المحتمل أو المطلق.
  • Descriptive research – البحوث الوصفية.
  • Research Plan – خطة البحث.
  • Research Problem – مشكلة البحث.
  • Research Introduction – مقدمة البحث.
  • Hypotheses – الفرض العلمي.
  • Review Of The Related – الدراسات السابقة.
  • Samples – العينة.
  • Data Analysis – تحليل البيانات.

أسئلة شائعة حول مصلحات البحث العلمي !!

ما هي مصطلحات الدراسة ومتغيراتها؟

مصطلحات البحث هي مجموعة من المفاهيم التي يضعها الباحث مع مجموعة من التعريفات لها داخل خطة البحث وذلك لتفادي الخلط بين المصطلحات وتحديد خد سير الدراسة، وفي الغالب يتم وضع مجموعة من التعريفات للمفاهيم والمصطلحات والمتغيرات الرئيسية التي تتناولها الدراسة.

ما هو المصطلح العلمي؟

المصطلح العلمي هو الكلمة أو العبارة الاصطلاحية في أي فرع من فروع العلم، وتبدأ بسيطة محدودة ثم تأخذ في النمو حتى تبلغ الآلاف في أي علم، وبذلك تفصله عن اللغتين اليومية والأدبية، إذ اللفظة والعبارة فيهما حرة لا تتقيد بحقائق معينة.

كيف يتم تحديد مصطلحات الدراسة؟

1- تحديد أبرز مصطلحات البحث العلمي.
2- إستخدام اللغة المناسبة و الواضحة في الكتابة و الإشارة.
3- كتابة مرجع متخصص للمصطلحات العلمية الهامة في البحث العلمي.
4- تحقيق التوازن في الكتابة و التعريفات.
5- تقسيم التعريفات بطريقة واضحة.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟