مقترح بحثي رسائل ماجستير ودكتوراه

أحدث التدوينات | الأحد - 31 / 07 / 2022 - 4:26 ص

تعد الرسالة العلمية هي اسمي المعاني الإنسانية لذلك سأساعدكم اليوم في تقديم أفضل مقترح بحثي رسائل ماجستير ودكتوراه وسأشرح لكم العناصر الأساسية التي يعتمد عليها الباحث عند اعداد البحث العلمي والأدبي لخدمة البشر.

من خلال هذا المقال سيتضح لك عزيزي القارىء أهمية البحث العلمي والأهداف التي يسعي اليها الباحث في تحقيقها من خلال نموذج رسالة الماجستير.

نموذج مقترح لرسالة ماجستير:

قبل اي شىء سأوضح لكم ماذا يعني نموذج رسالة ماجستير و هي الطريقة المثلي لإعداد بحث علمي نافع.

  • يقصد بنموذج مقترح لرسالة ماجستير: هو الخطوة الأولي والاهم حتي تصل الي اعداد رسالة ماجستير فهي الخطة التيتسير عليها خلال أعداد بحثك العلمي وتقدم خطة البحث هذه الي لجنة المناقشة ويقوموا بمناقشة الباحث خلال موعد محدد من قِبل سيادة اعضاء المناقشة فيما يعرف بالسمنار.
  • يساعد نموذج البحث في اجراء التعديلات التي ينصحك بها أعضاء المناقشة التي تجريها علي الرسالة واتباع أهم النقاط التي يجب وجودها في الرسالة العلمية.
  • بعد الانتهاء من مناقشة اعضاء هيئة التدريس وارؤساء اللجنة العلمية للباحث في نموذج الرسالة العلمية اما سيعطيك الموافقة علي نموذج الرسالة او انكتقوم بإجراء بعض التعديلات وتقديم النموذج للمناقشة من جديد.

أهمية اعداد مقترح بحث علمي :

عندما تريد اعداد مقترح بحثي رسائل ماجستير ودكتوراه عليك باتباع مجموعة من الخطوات الصحيحة التي ترفع من نسبة القبول لمقترح البحث العلمي من لجنة المناقشة، حيث الاعداد الجيد للمخطط البحثي يساعدك في تحسين الصورة النهائية للبحث لرسالة الماجستير اوالدكتوراه، ومن فوائد اعداد مقترح البحث العلمي جيد هي كالأتي:

  1. ارتفاع نسبة الحصول علي الموافقة من اللجنة العلمية علي مقترح البحث العلمي وبالتالي يحسن من الصورة النهائية للرسالة العلمية.
  2. ايضا حصولك علي أفضل النتائج الممكنة للبحث العلمي من خلال اعداد مقترح مناسب و مكتوب بشكل جيد.
  3. كما ان الاعداد الجيد لـ مقترح بحثي رسائل ماجستير ودكتوراه يؤدي الي الوصول لسليم للفكرة التي تريد ايصالها للقارىء.

أهم عناصر مقترح البحث العلمي:

عند اعداد مقترح بحث علمي شامل الاركان لابد ان تذكر جميع عناصره الأساسية والتي يجب علي الباحث اعدادها بشكل سليم وواضح.

ومن هذه العناصر الأساسية هي:

اولا: عنوان الرسالة

ويقصد بعنوان الرسالة هي العنوان المقترح للرسالة العلمية وبناءا علية يتم اعداد مخطط الرسالة ولابد ان يضم العنوان مجمل ما تحتويه الرسالة، وكلما كان العنوان قويا كانت الرسالة قوية ويؤخذ بها.

ثانيا: المقدمة

وهي المرحلة التالية بعد كتابة العنوان والتي تحتوي علي التمهيد ومشكلة الدراسة واسماء مشرفي الرسالة وفصول الدراسة واهمية الدراسة هذه والأهداف التي تسعي الي تحقيقها الدراسة والحدود الموضوعية والزمنية للبحث العلمي.

ثالثا: أهداف الدراسة

تعتبر اهداف الدراسة هي السبب الرئيسي لاعداد هذا البحث العلمي ويدور البحث العلمي حول تحقيق أهداف معينة يسعي للتحقق منها والي اي مدي تطبق علي ارض الواقع.

رابعا: مشكلة الدراسة

هي احد العناصر التي يرتكز عليها الباحث العلمي حيث يسعي الباحث الي التركيز عليها والتعرف علي الجوانب الأساسية لاجاد حل مناسب لهذه المشاكل التي تقف عائقاً للباحث العلمي.

خامسا: اهمية البحث:

تعتبرهذه نقطة اساسية يجب الوصول اليها من قبل الباحث حيث توضح الفائدة من اعداد رسالة الماجستير.

سادسا: مجتمع الدراسة:

يقصد بمجتمع الدراسة هو هوالمجموع  الكلي التي يؤخذ منه العينة الذي يطبق عليها الدراسة البحثية والتي يسعي اليها الباحث ان يعم عليها نتائج الدراسة.

مجتمع الدراسة كنموذج مقترح بحثي رسائل ماجستير ودكتوراه مجتمع البحث كجامعات مصر ككل وعينة الدراسة مثل أحد جامعات مصر هذه والتي يطبق عليها الدراسة ثم يعم النتائج علي مجتمع الدراسة ككل.

سابعا: حدود البحث

وهنا لا تقف الحدود علي الحدود الزمنية وانما تمتد الي الحدود الموضوعية التي يدور حولها موضوع رسالة الماجستير، وايضا تشمل الحدود الجغرافية والي اي مدي تقف عنده الرسالة ومن اي جهة تبدأ.

ثامنا: الإطار النظري

وهو الذي يتمحور حول الدراسات السابقة التي تدور حول أحداث تشبة هذا البحث العلمي.

تاسعا:قائمة المصادر

وهي قائمة المراجع والمصادر التي يعود اليها الباحث عند اعداد رسالة الماجستير او الدكتوراه ويكون لها رتباط وثيق بينها وبين الدراسة.

مقترح البحث العلمي لرسالة الماجستير:

  • عند اعدادي لرسالة الماجستير كانت اولي خطواتي هو اعداد مخطط بحث جيد وذلك لضمان الموافقة عليه من قبل اعضاء هيئة التدريس ولجنة المناقشة ومشرف رسالة الماجستير.
  • من خلال مخطط البحث قمت بتوضيح الفكرة الأساسية حول موضوع الرسالة والتي ترغب ان تصل الي مشرف الرسالة العلمية.
  • في هذا المقترح العلمي لابد من ذكر العناصرالأساسية التي توضح ما تشتمل عليه رسالة الماجستير وايضا الأفكار التي تدور في ذهن الباحث وتقديمها للجنة العلمية.

اذا كنت تريد قبول من لجنة المناقشة لـ مقترح بحثي رسائل ماجستير ودكتوراه لابد من صياغة محكمة من الأفكار والبعد عن التناقضات لتوضيح فكرة الرسالة بشكل سليم وبعيدا عن التعقيد اللغوي واختيار الألفاظ بعناية لتنال اعجاب مشرف الرسالة.

نموذج بحث علمي جاهز:

عادة مايحتاج طالب العلم خاص في اول طريقة لاعداد مخطط علمي نموذج بحث يساعده في اجتياز هذه الخطوة دون حودث شىء من الارهاق او المشاق وايضا التعرف علي اساسيات مخطط الدراسة.

ما هي أهم عناصر مخطط البحث العلمي؟

يحتوي مقترح بحثي رسائل ماجستير ودكتوراه علي عناصر اساسية عديدة لكن اهمها علي الأطلاق واكثرها اهمية بالنسبة لمشرف الرسالة هم:

  1. عنوان المخطط: حيث يعطي العنوان خلفية عن محتوي الرسالة لذلك لابد من اتأني عند اختيار العنوان وترتيب الالفاظ وانتقاء الكلمات، ويوضح ايضا ما المحتوي الذي يدور حوله موضوع الراسالة.
  2. أهداف الرسالة: وهي تعتبر المرتكز التي تدور حوله الرسالة العلمية وما تسعي الي تحقيقه وتقديم أهم الحلول التي تتصدي لها الظاهرة العلمية.
  3. الدراسات السابقة: ومن خلالها يمكنك التعرف الي اي مدي وصلت الدراسات السابقة التي تناولت مثل هذا الموضوع ومن اين ابتدت الرسالة هذه، وايضا الوصول السهل لدراسات مشابهه لمخطط الرسالة وبالتالي يمكنك الاستفادة منها.

كيفية كتابة مقترح بحثي لرسالة ماجستير؟

اذا يمكن الوصول السهل الي مقترح بحثي رسائل ماجستير ودكتوراه من خلال التواصل مع زملائك في الدراسة العلمية الذين لديهم خبرات سابقة اوالاستعانة بشبكة الانترنت لتتعرف علي نموذج رسالة ماجستير.

ما هي انواع الرسائل العلمية؟

يوجد نوعان من الرسائل العلمية وهما رسالة الماجستير وتعتبر هي الخطوة الاولي التي تعبر من خلالها الي رسالة الدكتوراه والنوع الثاني هي رسالة الدكتوراه وتعتبر بمثابة اختراع او نظرية جديد.

هل يوجد ملخص لرسالة الماجستير؟

بالتأكيد يتوفر ملخص لرسالة الماجستير ويوجد في مقدمة الرسالة العلمية وتتمثل أهمية ملخص رسالة الماجستير في انه يعطي مجمل عام للرسالة وأهم النقاط التي تتلخص بها.

ما المقصود بالبروبوزال ؟

لكل رسالة علمية يوجد بروبوزال اي مقترح علمي يقدمها الباحث الي أحد اعضاء هئية التدريس ( مشرف الرسالة) بهدف اعداد رسالة ماجستيراو دكتوراه.

ما هو الحجم المثالي لمقترح علمي؟

لابد ان لا يقل مخطط البحث العلمي عن صفحتين ويمكن ان يصل الحد الأقصي الي 11 صفحة.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟