منهجية البحث العلمي

البحث العلمي أحدث التدوينات | الثلاثاء - 22 / 03 / 2022 - 3:55 م

منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي هي العمود الفقري الذي يقوم عليه الأبحاث العلمية، والتي تعطي له بريقه الخاص ليختلف كليًا عن باقي المقالات العلمية المنشورة، لأن ما سيتم التوصل له من نتائج يمكن أن تتحكم في مصير أشخاص كثيرة، لأن ما تقوم به عزيزي الباحث من إجراء تجارب وبحث في المراجع لإعداد بحث متكامل الأركان للوصول للنتائج الدقيقة ليس للحصول على درجة علمية وحسب بل لتحقيق الإفادة وهذا هو الغرض من إجراء الأبحاث العلمية.

ونحن نضع هذه الأمر على عاتقنا في كل مرة نُجري فيها البحث، جميع فريق موقع الفريد يحرص على تحقيق الإفادة للجميع وتقديم حلًا لمشكلة أو سببًا لحدوث ظاهرة، ومن منطلق حرصنا الدائم على توضيح كل ما يتعلق بالبحث العلمي، سنوضح في خلال السطور القليلة القادمة مفهوم منهجية البحث العلمي، وما هي طرق منهجية البحث العلمي، فتابعونا.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

معنى منهجية البحث العلمي

إذا أردنا اختصار مفهوم منهجية البحث العلمي، سنقول إنها خطوط عريضة تقوم عليها الدراسة ومناقشة الموضوع، للوصول للنتائج الدقيقة، التي تعمل على تحليل سبب حدوث الظاهرة، أو حل المشكلة، عن طريق المرور بخطوات البحث العلمي من طرح أسئلة وفرضيات ومقترحات وتوصيات.

خطوات ما قبل منهجية البحث العلمي

قبل الاهتمام والالتزام بكل ما يعنيه مفهوم منهجية البحث العلمي، يتطلب أن يقوم الباحث بخطوة أساسية لابد منها، وهي اختيار المشكلة أو الموضوع الذي سيقوم عليه إتباع المنهجية.

وهنا يجب الوقوف لحظة والتفكير بعمق، لأنه يجب اختيار الموضوع بشكل جيد ودقيق، حيث يجب أن يكون الموضوع له علاقة بالتخصص الذي يقوم الباحث بدراسته، وأن يناقش مشكلة مهمة لإيجاد حلًا لها حتى يجد الاهتمام اللازم به عند عرضه.

كيف يسوق الباحث عن موضوع البحث العلمي الخاص به

بالطبع يريد الباحث تحقيق الانتشار المثالي للبحث، حتى يساهم في حصوله على الدرجة العلمية التي يرغب في الوصول لها، وأيضًا إفادة الجميع من البحث الذي أجراه، وإذا كنت ترغب في تحقيق ذلك الأمر عليك إتباع بعض الخطوات الآتية:-

نوع الدراسة

يجب أن يكون البحث يساعد في تحقيق الغرض من إجراء الأبحاث العلمية، مثل التطوير وتعزيز جودة الحياة، حيث يمكن إعادة أحد الدراسات السابقة، شرط أن يتم إضافة لها معلومات كثيرة تساعد في افادة الجميع، لذا عند اختيار الدراسة المناسبة سيحقق الباحث ما يتمناها للتسويق للبحث وانتشاره بالشكل الذي يستحقه.

دراسة البيئة المحيطة بالباحث

جميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أو يحرصون دومًا لإيجاد الإجابات على الأسئلة التي تدور في مخيلتهم هو أصل منبع الأفكار، وبالطبع يحيط بنا هؤلاء الأشخاص في حياتنا كثيرًا، والذي يمكننا الاستعانة بهم ليكون أحد مواضيعهم هي موضوع البحث، وبهذا يعتبر البحث منتشر من بداية اختياره بدون بذل أدنى مجهود.

الإبداع الفكري

اختلاف فكرة والعمل عليها، او توضيح فكرة لم يراها أحد الأشخاص أو الباحثين من قبل، وعرضها على الساحة ومناقشتها بكل جرأة وتقديم حلولًا سريعة وأيضًا فعالة، هي من أفضل الأبحاث العلمية التي تحتجز لها مكانة علمية رفيعة للغاية، لأنها تخص الباحثين الذين يتمتعوا بالذكاء والقدرات العلمية الرفيعة.

المعايير التي يجب توفرها في موضوع البحث العلمي

نعلم جيدًا أننا شددنا على ضرورة أن يكون موضوع البحث العلمي، مُثارة على الساحة، ومهمة، وتجذب انتباه الجميع، ولكن لا يجوز توفر تلك المزايا وألا يكون الباحث له اهتمامًا بالموضوع، أو غير مُلم بكل جوانبه.

لا يمكن اختيار البحث العلمي لأنه فقط سيحقق النجاح بتلك الطريقة، لأنه يجب أن تثق أنك لن تخرج البحث بالشكل المطلوب مادام ليس ضمن ميولك العلمية أو يفوق طاقتك المالية والفكرية، أو ليس له علاقة بالواقع.

مراحل إعداد منهجية البحث العلمي

الآن سنتطرق للمراحل التي يمر بها الباحث أثناء إعداد منهجية البحث العلمي، والتي سترسم خطوط السير للبحث ليكون دقيقًا ومتميزًا:-

أولًا: عنوان البحث

مهما وصفنا وتحدثنا عن أهمية العنوان وضرورة أن يكون مناسبًا لن نفيه حقه، لأنه أول خطوات تنفيذ منهجية البحث العلمي، والتي يتم ملاحظتها عند الإمساك بالبحث العلمي لأول وهلة، لذا يجب توفر به بعض الشروط لن نقول مزايا ولكن شروط واجب الاهتمام بها وتنفيذها والتي تتمثل في الآتي:-

  • واضح ودقيق ومباشر بدون تمطيط.
  • يفضل أن يستفز القارئ بشكل لا يشعر به ولكن يجعله يرغب في قراءة ما يحتويه البحث.
  • جعل القارئ يطرح على نفسه أسئلة لا يستطيع إجابتها إلا من خلال قراءة البحث.
  • يجب أن يُعبر عن المشكلة التي يتم مناقشتها بشكل مختصر ويحتوي على المتغير الثابت.
  • الابتعاد التام عن العبارات الصعبة والمصطلحات العلمية التي تجعل البعض ينفر من قراءتها.
  • تأكد من توفر العناصر الجذابة مع الحفاظ على أركان البحث العلمي.

مقدمة البحث العلمي

مبدئيًا يجب أن تتراوح من 250 كلمة -300 كلمة، وبعدد تلك الكلمات يجب أن تقدم شرحًا وافيًا عن موضوع البحث العلمي، توضح فيها ما الذي تبحث عنه وما تود تحقيقه من وراء اجراؤه، وتوضيح ما سيتم مناقشته من أهداف، وبالطبع يجب أن يتوفر بها بعض الشروط الإلزامية مثل:-

  • عدم استخدام كلمات تؤدي إلى أكثر من معنى أو كلمات صعبة الفهم.
  • شرط أن تجمل الجمل قصيرة ومترابطة، ابتعد عن الجمل الطويلة.
  • يمكن سرد قسم صغير عن الدراسات السابقة.
  • إمكانية استخدام آيات قرآنية، أحاديث نبوية.
  • توضيح طرق منهجية البحث العلمي الذي تم التطرق لها في البحث.
  • إمكانية كتابة لمحة بسيطة عن التوصيات والنتائج لتكون شيئًا تحفيزيًا لمواصلة قراءة البحث العلمي.

طرح الأسئلة (الفرضيات) في البحث العلمي

من أهم طرق منهجية البحث العلمي، والأجزاء الرئيسية التي تعتبر فرصة للباحث للتعبير فيها عن رأيه حيال الموضوع الذي يناقشه من خلال اطلاعه على الدراسات السابقة، وتقديم الدلائل والقرائن للبحث العلمي التي تم الاستعانة بها، لتوضيح مدى دقة النتائج.

بالإضافة إلى ضرورة سرد الأسئلة أو الفرضيات أيضًا وفقًا لشروط محددة تتلخص في عدم استخدام الكلمات الغير مفهومة، وأن تكون متناسقة مع موضوع البحث، وبالعدد الذي يتناسب مع موضوع البحث.

ترتيب الأبواب والفصول في البحث العلمي

يجب كتابة البحث على شكل فصول وأبواب، والتي تحتاج لوقت طويل لتطبيق منهجية البحث، لأنه سيتطلب الاطلاع على مصادر كثيرة، وترجمة المراجع، بالإضافة لضرورة التنظيم والترتيب للفصول والأهم للأفكار الرئيسية، والأبواب الفرعية، بالترتيب المثالي لمراحل عرض المشكلة والتطوير عليها.

تدوين النتائج

الغرض الأساسي من إجراء البحث العلمي هو الوصول للنتائج، لذا يجب تخصيص فصل لتدوين النتائج، تعرض فيه على شكل فقرات بكلمات سهلة، وعبارات مترابطة، مدعمة بالبراهين والأرقام.

التوصيات والمقترحات

حلول يأتي بها الباحث ويعرضها في قسم خاص بها بناءً على الدراسة التي قام بها، أو توصيات يوصي بالتطرق لها، شرط أن تكون لها علاقة بموضوع البحث، وستعمل على إثرائه بالمعلومات الإضافية.

الخاتمة

يشترط ألا تزيد عن 300 كلمة، كما ذكرنا أهمية وشروط كتابة المقدمة، أيضًا يجب مراعاتها وتطبيقها في الخاتمة، ولكن بخلاف أنه يشترط فيها إضافة التوصيات، المقترحات، وتوضيح الصعوبات التي مر بها خلال البحث للوصول لتلك المعلومات، والنتائج التي توصل له.

مواقع نشر الابحاث العلمية

أهم الأدوات التي يمكن استخدامها لتطبيق منهجية البحث العلمي

كل يوم أدوات البحث العلمي تتطور بشكل سريع، لمساعدة الباحثين في إجراء الأبحاث بشكل سريع، ودقيق، وبالطبع أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها في تطبيق منهجية البحث هي:-

  • الاستبيان.
  • الاختبارات.
  • الاحصائيات.
  • المقابلات الشخصية.
  • شبكة الانترنت.
  • الاطلاع على المراجع، الموسوعات العلمية، المجالات، الصحف العلمية، الكتب وغيرها الكثير.

 

انواع البحوث؟

الأبحاث النظرية - الأبحاث التطبيقية - الأبحاث العرضية - الأبحاث الطولية - البحوث الجامعية الاولى - البحوث الأكاديمية - الأبحاث العلمية الأساسية - الأبحاث الاجتماعية - البحوث التاريخية - البحوث الكمية - البحوث الأساسية - البحوث التربوية.

كيف تختار عناوين بحوث علمية مقترحة من مواقع موثوقة؟

1. أن يكون عنوان البحث المقترح جديداً ومبتكراً. 2. لاتختار عناوين بحوث طويلة. 3. يجب أن يكون عنوان البحث معبراً عن مضمون البحث. 4. يجب أن يكون عنوان البحث شامل لكل جوانب البحث. 5. أن يكون العنوان تجديدا وإضافة للتخصص أو الجزئية التي يتناولها البحث بشكل دقيق. 6. أن يكون عنوان البحث موضوعي وواضح.

كيف تختار موضوع بحث مميز ضمن مجموعة مقترحات مواضيع بحوث جامعية؟

1. أن يكون موضوع البحث جديداً. 2. ابتعد عن مواضيع بحوث يشتد حولها الخلاف. 3. لا تختار من بين مواضيع بحوث مملة. 4. قم بإختيار الموضوعات التي تتوافر لها المراجع العلمية الكافية. 5. ابتعد عن الموضوعات الواسعة جداً أو الضيقة جداً أو الغامضة.

شروط عمل بحوث جامعية؟

1- رغبة الباحث في كتابة البحث واهتمامه بكل تفاصيل البحث الذي يقدمة. 2- يجب علي الباحث ان يكون ملم بتفاصيل البحث العلمي سواء كانت تطبيقية أو نظرية. 3- إختيار مجال البحث العلمي الذي سوف يقوم الباحث بالكتابة فيه. 4- يجب علي الباحث إختيار بحث ليس كبيرًا جدًا، حتى يكون ملماً بكل تفاصيله. 5- يجب علي الباحث إختيار مواضيع بحوث جديدة لم يتطرق إليها أحد. 6- يجب أن تتوفر البيئة المناسبة للباحث لإعداد بحثه بدقة. 7- على الباحث الإلتزام بوقت محدد لإعداد البحث وتسليمه. 8 - يجب علي الباحث أن يقوم بدمج المادة التطبيقية والنظرية معاً في بحثه. 9- يجب أن يكون المنهج العلمي لموضوع البحث محايد وموضوعي وعقلاني. 10- يجب ان تتوافر المصادر والمراجع العلمية لموضوع البحث حتي يكون الباحث علي دراية كافية بموضوع البحث.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟