خطوات كتابة البحث العلمي

البحث العلمي أحدث التدوينات | الأربعاء - 06 / 04 / 2022 - 1:30 م

خطوات كتابة البحث العلمي

البحث العلمي عبارة عن دراسة علمية تستخدم لكشف المجهول، وإيجاد تفسيرات حول الإشكالية أو الموضوع المُثار في المجتمع، لإيجاد حلول منطقية أو التوصل مفاهيم وقوانين محددة تفسر حدوث الظواهر أو الإشكالية.

ومن أجل الوصول للنتائج الدقيقة، والقدرة على تعميمها، وحتى تكون أيضًا فعالة بالطبع وواقية لأبعد الحدود، يجب المرور ببعض الخطوات، التي تعد شرطًا أساسيًا لإجراء البحث لذا التخطيط السليم يوفر الحصول على أدق النتائج، لذا سيقدم لك موقع الفريد في خلال السطور القليلة القادمة كيف تكتب بحث علمي.

والذي سيساعدكم في إيضاح كل خطوة تفصيليًا حتى تستطيع كتابة بحث علمي متكامل الأركان، مؤهل للنشر، وأيضًا يحظى باهتمام بالغ من الجميع، ولن يقدم لكم فقط طريقة كتابة بحث وحسب، بل أيضًا سيوضح لك الأسرار التي ستجعلك تُنجز البحث العلمي بسهولة بالغة.

ولا تنسى عزيزي الباحث أن فريق موقع الفريد قادر على تقديم المساعدة بأي وقت، سواء بتقديم المشورة العلمية، أو بإنجاز جميع الأبحاث سواء للتخرج أو بحوث الرسائل العلمية بأعلى جودة وبأفضل سعر على الإطلاق، والآن بنا لنتعرف على خطوات إجراء البحث العلمي دون الاطلاع على نموذج كتابة بحث.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

مفهوم البحث العلمي

قبل أن نجيب عن سؤال كيف تكتب بحث علمي، يجب إتقان تعريف البحث العلمي، والتي ستشعر الباحث بالمسئولية تجاهه، ويستطيع إتقان كل المهام التي يجب عليه القيام بها على أكمل وجه.

وإن أردنا تعريف البحث العلمي، سنصفه أنه مهمة قد يقوم بها الطالب الجامعي طوال فترة دراسته الجامعية، أو الباحث عند تقديم رسالة الماجستير والدكتوراه، يبدأ بالفحص والاستفسار، يشعر فيه الباحث بالفضول تجاه الموضوع المُثار.

للبحث والتدقيق في الظاهرة أو الإشكالية، وعلى أساسها يتم المرور بخطوات إجراء البحث العلمي، ومن أجل أن يكون البحث واقعيًا ونافعًا يجب أن يستند على مصادر علمية موثوقًا منها، بالإضافة إلى إجراء التجارب والملاحظات، واستخدام الأدوات البحثية والأساليب، للوصول للنتائج المثالية، هذا هو أبرز تعريف البحث العلمي.

ما هي خطوات إجراء البحث العلمي؟

الآن نستطيع الإجابة عن سؤال كيف تكتب بحث علمي، والتي ستتم عن إتباع بعض الخطوات الأساسية للوصول للنتائج الدقيقة التي ستساعد على حل الإشكالية، أو تفسير الظاهرة:-

أولًا: اختيار الموضوع البحثي

أول خطوة في طريقة كتابة بحث مهما كان تخصصه هي تحديد الموضوع البحثي، يتم عن طريق طرح السؤال أولًا، ثم اختيار الموضوع الذي يجب أن يكون محط اهتمام من الباحثين، و سيثري المجال العلمي بالنتائج والحلول الفعالة، اختار الموضوع الأكثر إثارة وفائدة.

ثانيًا: تحديد المشكلة البحثية

حدد المشكلة التي سيتم مناقشتها بشكل تفصيلي، عن طريق تحديد الموقع الحالي للأبحاث حول الموضوع الذي سيتم مناقشته، وتوضيح الفئات الرئيسية للأبحاث مثل البحث الجدلي، البحث التفسيري، البحث التحليلي، والتأكد أن المشكلة التي سيتم طرحها، والتي ستجعل البحث قوي ومتمكن.

ثالثًا: تصفح معلومات الموضوع البحثي

خطوة رئيسية أخرى في طريقة كتابة بحث يتوجب القيام بها أثناء إجراء البحث العلمي، وهي توفير وجمع المعلومات والبيانات الخاصة بالموضوع أو بالإشكالية، والتي تتمثل في إلقاء نظرة على كل المصادر والمراجع، للاستشهاد بها أثناء البحث، بالإضافة إلى الاطلاع على الكتب، المراجع، صفحات الويب، المجلات العلمية، الصحف، للتأكد من توفير كل الطرق التي ستساعد على إنهاء البحث بالشكل المطلوب، على أن يتم توثيق المراجع والمصادر في البحث العلمي، بطرق التوثيق المنهجية مثل نظام APA، ونظام MLA، نظام هارفارد.

رابعًا: وضع المقترح البحثي

يعتبر نموذج مصغر من البحث العلمي لترتيب المعلومات، والمصادر والمراجع التي ستستخدم من أجل المرور بالخطوات، بالإضافة إلى ترتيب المحتوى كما سيتم سردها في البحث العلمي، حتى يسهل الحصول عليها في أي وقت، واحرص على أن تقوم بهذه الخطوة بإتقان، لأنها ستساعدك على إنهاء البحث بطريقة سهلة، ويشمل المخطط أو المقترح البحثي على:-

  • إيضاح موضوع البحث.
  • ما هي أهمية البحث العلمي الذي تُجريه؟
  • ما هي المعلومات الواردة بالبحث؟
  • إيضاح المشكلة البحثية.
  • توضيح أسلوب الكتابة المُتبع لتحقيق أهداف البحث.

خامسًا: كتابة المسودة الأولية للبحث

أعلم جيدًا أن أي نموذج كتابة بحث قمت بالاطلاع عليه، أنه كان في البداية كان مسودة، لذا إذا أتممتها أعلم أنك أتممت نصف الطريق لإنهاء بحثك العلمي، ابدأ بكتابة البحث نسختك الأولى من البحث، ووضح فيها الواجهة والأهداف، والإشكالية.

هذا بالإضافة إلى اختيار عنوان مناسب يجذب القارئ لقراءة البحث، استحضر كل تركيزك لاختيار أنسب وأفضل عنوان لوصف الإشكالية البحثية، واستخدام أهم الكلمات المُفتاحية التي يسير عليها البحث العلمي، مع استخدام الأسلوب التعبيري المميز.

سادسًا: كتابة المقدمة البحثية

تلعب المقدمة البحثية دورًا هامًا على جعل البحث العلمي هو الأفضل، ضع فيها البيانات وتحليلها بشكل منهجي، قدم بحثك بشكل بسيط مع التركيز على النقاط الرئيسية، بالإضافة لإيضاح المفاهيم والمصطلحات التي لها علاقة بالبحث العلمي، بشكل يساعد الغير متخصصين في فهم ما يقصده الباحث، مع شرح نقاط المحورية بالبحث والتركيز على الأهداف وأهمية البحث.

ومن المهم الالتزام ببعض الشروط اللازمة، مثل الالتزام بعدد الكلمات في المقدمة البحثية سواء إذا كان بحثًا للتخرج أو رسالة علمية، أو تُحسب على عدد أوراق البحث المقدم.

سابعًا: كتابة المحتوى

تُعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات الأساسية في إجراء البحث العلمي، والتي يهتم بها الباحثين للاطلاع عليها في أي نموذج كتابة بحث لكتابة مثله، لاعتقادهم أنه سيكون صعبًا، في حين أنه يمكن اجراؤه بخطوات بسيطة، عن طريق تحويل كل المعلومات والبيانات التي تم الوصول لها إلى نقاط رئيسية في البحث، وإثبات صحتها بالدراسات السابقة، والمراجع والمصادر، وفيها سيتوجب عليها إتباعها بعض الخطوات الآتية:-

  • كتابة وترتيب الأفكار وترتيبها بالشكل المناسبة.
  • بناء المحتوى البحثية والعمل على إيضاحه باستخدام المصادر.
  • ذكر المصادر البحثية في المحتوى في صفحة المراجع.
  • تقديم شرح تحليلي لكل المعلومات الواردة بالبحث العلمي بأسلوب مبسط علمي، ابتعد عن الكلمات الركيكة.
  • وازن بين المعلومات والتفسير والشرح المقدم واحرص على استخدام أسلوب سرد لائق.

ثامنًا: كتابة الخاتمة

كما شددنا ونوهنا على ضرورة الاهتمام بكتابة المقدمة أيضًا يجب الاهتمام بالخاتمة، لأنها ستوفر ملخصًا آخر للبحث العلمي، يوضح فيها الباحث النتائج التي توصل لها، إيضاحها وتوضيح أهميتها، ويجب فيها أيضًا مراعاة القواعد اللغوية، وتفادي الأخطاء الاملائية، وأن تكون واضحة وسهلة الفهم، بالإضافة لضرورة أن تكون مخرج لدراسة بحثية أخرى جديدة.

تاسعًا: المصادر والمراجع للبحث العلمي

دون فيها كل المراجع والمصادر البحثية التي قمت بالاطلاع عليها خلال رحلتك أثناء إجراء البحث، دون فيها ما تطرقت له للحصول على المعلومات والبيانات التي ساعدتك في إيصال النتائج الدقيقة، مثل كتب، موسوعات علمية، مراجع علمية، أبحاث علميه، دراسات سابقة، مواقع علمية عبر الإنترنت، على أن يتم تدوين المصادر والمراجع العربية بالترتيب الهجائي ثم البدء بالمراجع الإنجليزية.

عاشرًا: مراجعة البحث النهاية

مراجعة البحث بشكل شمولي ووضع خطوط على البنود التي يجب تغييرها أو تصحيحها، ويمكن استخدام الألوان لتلوين الأجزاء المراد استبدالها، مع الحرص على ضبط التنظيم، ومراجعة الكلمات لمراجعة الأخطاء الاملائية أو اللغوية، بالإضافة إلى مراجعة التنظيم المنهجي سواء أكانت في سرد العام للبحث، مستوى الفقرات، مستوى الجمل، مستوى التوثيق، وإيضاح المصطلحات الواردة بالبحث العلمي في الحواشي السفلية بدقة عالية.

شاهد بالفيديو خطوات كتابة البحث العلمي !!

 

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟