طريقة كتابة البحث العلمي

البحث العلمي أحدث التدوينات | الأحد - 03 / 04 / 2022 - 1:30 م

طريقة كتابة البحث العلمي

أيً كانت الأسباب التي دفعتك لإجراء البحث العلمي، يجب أن تعلم ما الذي يجب فعله حتى تجعل بحثك مثالي، لأن أي مقال يتطلب المرور ببعض القواعد واتباعها، وبالطبع قبل كل ذلك أن يكون كل ركن فيه مبني على الحقائق.

وقبل أن تسأل عن طريقة كتابة البحث العلمي وعن الخطوات التي يجب المرور بها، يجب معرفة أن بحثك يجب أن يحمل رسالة علمية ونتائج واقعية قابلة للتعميم والتطبيق، وأن البحث العلمي اكتشف ليساعد الجميع في تعزيز جودة الحياة، لأن إدراك الباحث بالمسئولية تجاه إعداد بحث علمي متقن ومتكامل ستجعله قادر على زخر البحث بالمعلومات الصحيحة، وتقديم أدق النتائج.

ونحن فريق موقع الفريد لدينا الخبرة الكافية القادرة على إعداد بحث علمي كما يجب أن يكون سواء أكان بحث جامعي للتخرج أو بحث للرسائل العلمية الماجستير، الدكتوراه، بالإضافة إلى تقديم المشورة العلمية بكلمات بسيطة ومفهومة، ومن منطلق حرصنا الدائم على تقديم المساعدة لك في كل وقت.

وفرنا لك كل خدمات البحث العلمي التي قد تكون بحاجة لها، الآن يمكن طلب أي خدمة و ستجدنا دومًا على أتم استعداد، والآن إذا كنت تبحث عن طريقة كتابة بحث علمي جامعي أو بحث رسالة ماجستير ودكتوراه، كل ما عليك متابعة السطور القليلة القادمة.

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

هل ترغب في مساعدة بالبحوث؟

ما هي خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب؟

لا تختلف طريقة كتابة البحث العلمي أيً كان تخصص البحث العلمي، ولكن بالطبع ستختلف أدواته وأساليبه بحسب نوع الدراسة، ولكن اعلم عزيزي الباحث أن الخطوات التي ستمر بها سواء عند كتابة بحث جامعي أو رسالة علمية، يجب أن تكون بطريقة منهجية صحيحة علمية 100%.

لا يجوز فيها استقدام خطوة أو تأخير أخرى، مع الحرص على بعض الأسس التي لا تتغير بتغير البحث مهما كان والتي تتمثل في التركيز على إيضاح معنى المعلومة، الإيجاز الشديد، عدم كتابة كلمات خاطئة، والتنظيم الجيد عند القيام بكل خطوة.

لذا احرص على أن تكون ملمًا بكل قواعد اللغة العربية، واعتماد أسلوب تعبيري في بعض الأركان التي تعبر فيها بأسلوبك النقاط الأساسية بالبحث، مثل عند كتابة المقدمة، الخاتمة، التوصيات، اترك الكلمات العلمية الصعبة التي ينفر الكثير من سماعها، ويستصعب قراءتها؟

والآن سنتعرف على طريقة كتابة بحث علمي جامعي أو لرسالة الماجستير والدكتوراه

أولًا: تحديد الموضوع، الإشكالية

ضربة البداية التي يجب أن تكون قوية ومؤثرة تترك أثرًا وصدى في مجال البحث العلمي، اختر موضوعًا لم يناقش من قبل، أو موضوعًا تمت مناقشته ولكنك ستضيف عليه الكثير من المعلومات الأخرى، وستعمل على تطويره، واعلم أن تلك الخطوة هي التي يترتب عليها الخطوات الأخرى لذا انجزها بإتقان، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون للموضوع مصادره، وأدوات البحث.

ثانيًا: عنوان البحث

اختر عنوانًا للبحث مناسبًا قادر على أن يثير انتباه القارئ ويجذب انتباهه لقراءته، لذا يجب أن يحمل كلمات بسيطة، غير معقدة، سهلة النطق مما يعمل على انتشاره سريعًا، جذابًا يحمل معنى البحث العميق، ولكن احرص على ألا يكون طويلًا بحد أقصى خمسة عشر كلمة ولا يقل عن خمس كلمات.

ثالثًا: مقدمة البحث

استحضر كل ما مررت به من مراحل بحثية، وقم بسردها بشكل منمق وجذاب حتى تُعطي للقارئ فرصة لإتمام قراءة البحث بالكامل، احرص على أن تكون الكلمات بسيطة، قدم شرحًا بسيطًا عن البحث وما سيتم تناوله بين سطوره، وضح مجاله، أهدافه، وما هي المنهجية البحثية التي تم اتباعها، اعتبرها نبذة تعريفية قصيرة عن البحث العلمي دون سرد التفاصيل كلها.

رابعًا: تحديد أهداف البحث

وضح الأهداف التي دفعتك لإجراء البحث العلمي، وما هي الأهداف التي تأمل في تحقيقها بإجرائه، واهتم بهذا الجزء جيدًا لأنه سيعكس وجهة نظرك للجنة، مما سيعمل على مساعدتهم في التقييم.

خامسًا: الفرضيات

سر كتابة الفرضيات بجودة وإتقان هي أن تكون واقعية متوافقة مع الدراسة، لأنها بذلك ستكون أقرب للنتائج، كما أنه يستخدم في هذا أدوات الاستفهام لعرض الأسئلة البحثية.

سادسًا: أدوات البحث

لن يتم إجراء الدراسة البحثية إلا من خلال توفير المراجع والمصادر، حتى تستطيع التأكد من المعلومة، وهذا الأمر يتطلب استخدام أدوات للبحث مناسبة، مثل المقابلة، الاطلاع على الكتب العلمية، الموسوعات العلمية، المقالات، المراجع، النشرات، مواقع الانترنت، المقابلة، الاستبيان، الملاحظة، الاختبارات، علمًا بأنه قد تختلف الأدوات المستخدمة بحسب نوع الدراسة أو تخصص البحث.

سابعًا: تحديد المناهج العلمية

أهم خطوات كتابة الأبحاث العلمية، والتي تعتبر أساسية في كل طريقة كتابة البحث العلمي، هي تحديد المنهج العلمي الذي يساعد على تحديد مسار البحث، لذا يجب اختيار المنهج المناسب له، حتى يخدم الدراسة ولا يترك عيوبًا وراءه مثل صعوبة الوصول للنتائج.

ثامنًا: تدوين متن البحث العلمي

اجمع المعلومات التي قمت بالحصول عليها وقم بوضعها في متن البحث، مع الحرص على سرد المراحل التي مررت بها، وفي تلك الخطوة سيتوجب عليك تقسيم البحث لفصول، أقسام، مباحث، واحرص على ألا تكرر أيً منها.

واعلم أن هذه المرحلة من أهم مراحل وخطوات البحث العلمي، لأنه يشتمل على كل ما ستقوم بسرد في البحث، لذا احرص على الاستعانة بعلامات الترقيم، وترتيب الصفحات بالشكل الذي يليق.

ابدأ بكتابة بداية كل جزء في صفحة جديدة، باستخدام رقم فردي وتسلسل لأرقام الصفحات، بالطبع مع الحرص على استخدام كلمات واضحة ومباشرة في كل جزء، احرص على أن تبتعد من استخدام الكلمات التي تؤدي لأكثر من معنى.

تاسعًا: تدوين النتائج بالبحث العلمي

عنصرًا أساسية يتوفر في كل طريقة كتابة بحث علمي جامعي، استحضر تركيزك وضع أمامك أن هذه المرحلة في البحث هي نقطة تحديد مسارك العلمي، ضع فيها النتائج التي توصلت لها، علمًا بأنه يجب أن تكون دقيقة وصحيحة 100%، بالإضافة لضرورة أن تكون مرفقة بالبراهين والأدلة.

مع إيضاح إن كانت تلك النتائج استكمالًا لنتائج دراسة سابقة، وقد تم التطوير عليها، أم هي نتائج حديثة، بالإضافة لضرورة أن تكون واقعية 100%، وقابلة للتطبيق، لا يجوز تقديم نتائج شبه مستحيل تطبيقها، لأن بذلك لن يكون للبحث قيمة علمية.

عاشرًا: تدوين الملاحظات والتوصيات بالبحث

المُلاحظات والتوصيات من الركائز الأساسية التي يجب المرور بها، قدم فيها كل ما تراه من وجهة نظرك، واعلم أنه يجب ترك انطباعاتك أو تحيزك الشخصي جانبًا، وقدم ملاحظات وتوصيات يمكن أن تكون دراسة بحثية أخرى لباحثين آخرين.

المساعدة في كتابة خطة البحث

إحدى عشر: كتابة خاتمة البحث

الخاتمة، ابدأ بالكلمات الختامية لتميزها عن باقي الأجزاء الأخرى مثل وختامًا، وفي الختام، وفي النهاية، وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية البحث، وأيضًا اسردها بكلمات بسيطة، حاول عدم كتابة كلمات صعبة أو خاطئة، يمكنك كتابة آية قرآنية، أحاديث نبوية شريفة.

اثنا عشر: كتابة المراجع والمصادر

دون المراجع العلمية التي اطلعت عليها وساعدتك في الوصول لتلك النتائج، ولكن احرص على أن تكون بالترتيب المناسب، مثل البدء بتدوين المراجع والمصادر العربية بترتيب الحروف الأبجدية، ثم اللغة الإنجليزية، علمًا بأنه يجب ترتيبها أيضًا بوفق ما تم سرده بالبحث العلمي، حتى تكون مرجعًا للجنة وايضًا للقراء في حين الرغبة بالاطلاع على ما تم الاستناد عليه في الدراسة.

شاهد بالفيديو كيفية كتابة البحث العلمي بالخطوات !!

أسئلة شائعة حول طريقة كتابة البحث العلمي !!

كيف تكتب بحث للجامعه؟

خطوات كتابة البحث الجامعي :

1- اختيار الموضوع.
2- التمهيد.
3- المقدمة.
4- العرض.
5- الخاتمة.
6- المراجع.
7- الفهرس.

كيف يكون التمهيد في البحث؟

1. يجب شرح وافٍ للظاهرة أو مشكلة البحث موضوع الدراسة وأثرها في الحياة سواء كان إيجابياً أو سلبياً.
2. توضيح مقترحات البحث الباحث للاستفادة القصوى من هذه الظاهرة.
3. أهم طرق وأدوات البحث التي اعتمد الباحث عليها.
4. أهم النتائج موجزة للغاية.
5. تأكد من أنها مقدمة جذابة وتحث الكاتب على مواصلة قراءة البحث بشغف.

فتح محادثة
راسلنا عبر الواتساب
اهلا بك
كيف يمكن مساعدتك ؟